الدكتور ماجد صديقي قبل أن يكون زوجي ومعرفتي به كانت بدايتها صداقة بيننا.. هكذا بدأت حديثها معي السيدة ليلي حسين الرقيقة الهادئة التي تتميز بذكاء وعقل وحكمة تجعل زوجها يثق في إدارتها لأمور حياتهما.

راحة زوجها وصحته أهم شىء عندها وبعدها يأتى أى منصب.. مودة ورحمة مع أستاذ جراحة الأوعية الدموية الذى تربع على عرش قصر الزعفران رئيساً لجامعة عين شمس رقم عشرين.. الطبيب الرياضى الحاصل على بطولة الجمهورية فى الاسكواش وعمره 16 عاماً.. عاشق الطب ووفاؤه لجامعة عين شمس يفوق الخيال.. ويسعده أن يرى الجامعة فى المقدمة.

مودة ورحمة مع رئيس جامعة عين شمس الأستاد الدكتور ماجد الديب وزوجته الجميلة ست العاقلين ليلى حسين ومعهما كان لنا هذا اللقاء .

كان اللقاء الأول مع السيدة ليلى حسين مديرة قسم رئيس الإدارة المركزية للمكتب الفنى لوزير البترول.. خريجة كلية تجارة خارجية رئيس قسم خارجية وقانون دولى حاصلة على ماجستير إدارة الأعمال والتنسيق الدولى من بولندا عام 2003.

تقول: عمل المرأة مهم جداً لتنمية أفكارها وشخصيتها ولفهم الحياة والنواحى الاجتماعية ويساعد فى أن يكون هناك لغة حوار بينها وبين زوجها وتدير أمور زوجها.

وكان التعارف بينها وبين زوجها الدكتور ماجد الديب عن طريق العائلة فهو صديق لعائلتها وأول مرة قابلته كان طبيباً معالجاً لى كما تقول وتعرفنا على بعض وكانت علاقة قصيرة لمدة ستة أشهر ثم قررنا بعدها الزواج.

وتقول السيدة ليلى أنا عايشة فى مستشفى أمى وهى أستاذ سابق بكلية طب قصرالعينى وكذلك والدى أستاذ أمراض صدرية بطب عين شمس وأختى أستاذ مساعد أطفال وأخى نائب صدرية وزوجى الدكتور ماجد أستاذ جراحة أوعية دموية.

والذى يعجبنى فى الدكتور ماجد انه طيب القلب جداً ويقف بجوار أى إنسان عنده مشكلة سواء كان قريباً أو غريباً ولا ينتظر أى شكر من الإنسان الذى أمامه ولكن يقدم خدماته لوجه الله.. وهو حنون جداً وفى تشابه كبير بيننا فى الشخصية والصفات.

ومازال الحديث للزوجة المحبة ليلى تقول لابد للزوجين من مواجهة الحياة بأيامها الحلوة والمرة.. ولكن ما الذى لا يعجبها فى زوجها رئيس جامعة عين شمس؟

تقول يأتى دائماً على صحته وأعصابه ولا يفكر فى نفسه ويتفانى فى عمله وفى علاقاته مع أصحابه واقاربه واخواته وأنا دائماً أقول له لا تنسى نفسك.

وعن أول هدية أحضرها لها الدكتور ماجد؟

تقول كنت مسافرة فى رحلة عمل لجنوب أفريقيا والموبايل خرب وعندما قلت له فى التليفون أحضر لى موبايل هدية.

والشبكة محبس وخاتم ونصفها فى الفرح وفى كتب الكتاب كانت خاتم وانسيال ذهب به الماظ. وتقول ست العاقلين لم أكن أريد شبكة ألماظ وكنت أريد أضع ثمنها فى البنك إذا احتاجها البيت فى المستقبل ولكن د. ماجد أصر.

وشهر العسل كان فى اسبانيا وألمانيا رحلة عمل مؤتمر فى ألمانيا لمدة يومين ثم ذهبنا إلى أسبانيا.

وتقول السيدة ليلى مسئوليات الدكتور ماجد أصبحت كثيرة بعدما أصبح رئيساً لجامعة عين شمس وعرفنا الخبر ونحن فى الطريق للعين السخنة وكنت مشفقة عليه لأننى عارفة انه يتفانى فى عمله.. ولكى تحتفظ الزوجة بقلب زوجها تقول السيدة ليلى: لابد من وجود لغة حوار بينهما وأن تكون له الصدر الحنون والعمود الذى يستند عليه زوجها.. ولا «تزن» عليه ولا نضغط عليه والعيب فينا اننا شرقيون مشاعرنا متأججة وعندما نحب حد نكون خائفين عليه ونبدأ نوتـره ولكنى أترك د. ماجد لغاية ما يقول هو زعلان ليه.

رئاسة الجامعة أعلي منصب إداري يطمح له أستاذ الجامعة

وكان اللقاء الثانى بالأستاذ الدكتور ماجد الديب رئيس جامعة عين شمس، فى قصر الزعفران بالجامعة كان لقائى معه شعلة من النشاط والحماس.. ناس رايحه وناس جايه.. واجتماعات وتليفونات الله يكون فى العون.. اختلست من وقته ساعة.

الدكتور ماجد الديب خريج طب عين شمس عام 78 وهذا العام كان بداية التوزيع الجغرافى ولأنه من سكان حدائق القبة فكانت دراسته فى جامعة عين شمس، تدرج فى المناصب داخل كلية الطب بعد أن كان ترتيبه من الأوائل على دفعته التى كانت تضم ألف طالب وطالبة وتخصص فى جراحة الأوعية الدموية الطرفية وهى فرع من فروع الجراحة العامة وحصل على الماجستير وأصبح مدرساً مساعداً ثم مدرساً وسافر بعثة لفرنسا لمدة سنتين فى مركز من المراكز المتقدمة جداً فى جراحة الشرايين والأوعية وأخذ طريق جراحات الأوعية الدموية وهو ما يخص جراحات الشرايين الطرفية من أول الشريان الأورطى إلى حد الأطراف والذراعين وجراحات الدوالى والأوردة وزرع الدوالى وتوصيل الشرايين وزرع الكلى وزراعات الكبد كل هذا له علاقة بجراحة الأوعية الدموية.. وحديثاً حصل طفرة فى القسم الذى انشأه الدكتور ماجد الديب فى طب عين شمس قسم جراحة الأوعية الدموية وجراحات الشرايين الطرفية وتوسيع الشرايين بالبالونات والدعامات عام 1988 بعد عودته من فرنسا.. وأصبح من أقوى الوحدات على مستوى الجمهورية.

وعن علاقة الدكتور ماجد الديب بالإدارة؟

- يقول رئيس جامعة عين شمس بعد أن أصبحت أستاذاً فى الكلية وافتتحت وحدة الأوعية الدموية قمت بادارتها وعملت مديراً لمستشفى الدمرداش الجامعى عام 2004 وكان فى حالة يرثى لها ونجحت فى ادارته جيداً، وبعد ذلك تم اختيارى أكون مدير عام مستشفيات الجامعة كلها والحمد لله ربنا وفقنى فيها ونجحت فى خلق جو من الانضباط والاستمرارية والتواجد وحليت مشاكل إلى حد ما كويسه فوقع الاختيار علىَّ أمسك جامعة عين شمس ورئاسة الجامعة هى أعلى منصب إدارى يطمح إليه أستاذ فى الجامعة.

والجراح يدير مجموعة من البشر فى غرفة العمليات ويكون صاحب القرار.

وعن شعوره عندما تولى رئاسة الجامعة؟

- يقول رئيس جامعة عين شمس رقم 20 شعور بالسعادة المختلطة باحساس بالرهبة من المسئولية وأنا داخل جامعة عريقة وقوية وفيها مشاكل قوية جداً.

ورئيس الجامعة السابق الدكتور أحمد زكى بدر شخصية ألمعية وله كاريزما، فكان على أن أحضر وأنا حريص جداً لكى أملأ هذا الفراغ.

وعن توعية المشاكل التى تقابل رئيس الجامعة وخصوصاً مع بداية العام الدراسى الجديد؟

- يقول الدكتور ماجد الديب المشاكل موجودة طوال الوقت وهى انتظام العملية التعليمية والانضباط داخل الجامعة والاتجاهات المختلفة للشباب والتوجهات المختلفة والكتاب الجامعى وخلافه وهذا العام اعتقد أن حدة المشاكل أقل لأننا عملنا بعض الإعداد الجيد قبل بداية العام الجامعى وأخذنا نوعاً من الاحترافية شوية فى التعامل مع هذه المشاكل واعتقد أن العام الجامعى يكون أكثر هدوءاً من ناحية المشاكل ولكن ليس من ناحية عدد المشاكل ولكن أهدأ من ناحية التعامل مع المشاكل.

بصفتك أباً وطبيباً ورئيساً لأكثر من 189 ألف طالب ماهى المشاكل فى رأيك التى تقابل طلبة الجامعة؟

- يقول رئيس الجامعة الدكتور ماجد الديب الطلبة المصريون عندهم فراغ إنسانى لا ينقصهم المعلومات ولا التعليم ولكن ينقصهم أن يشعروا بأهميتهم ونزرع الثقة بالنفس فيهم فيعرفوا أنهم أصحاب قمة وأصحاب رسالة ولابد أن يهتموا بأنفسهم ولا يهملوا فى حق أنفسهم ونعطى لهم القدوة الحسنة.. للأسف الأولاد الآن بيننا وبينهم عزلة ونحاول نقرب منهم عن طريق الأنشطة الطلابية وانشطة ثقافية واجتماعية ورحلات وخلافه وجامعة عين شمس معروفة بذلك وعندنا دورات تدريبية ودورات تثقيفية وكل شىء ومفيدة جداً للطلبة وتمتص 75% من فراغ الطلبة.

وعن المسموح للطالب الجامعى وهل هناك خطوط حمراء لا يتعداها؟

- يقول الدكتور ماجد الديب بحماس شديد الجامعة يعنى نظام الأولاد تتعلم وتحصل لتكون مستقبلها وندخل فى ممارسات سياسية مقبول بالمراقبة ويكون فى نوع من الاراء الجيدة من وقت إلى آخر مع دورات تثقيفية فى السياسة وفى الدين وخلافه ولكن نبدأ نهرجل ونوزع منشورات وملصقات هذا يعاقب عليه القانون لأن هذا نوع من أنواع الانفلات غير المقبول.

يعنى فى تعبير عن الحرية؟

- نعم الجامعة طول عمرها فيها تعبير عن الحرية الجامعة مشكلتها فى مصر انها أكثر مكان فيه حرية وأكثر مساحة من الحرية يأخذها الطالب داخل الجامعة وهناك فرق بين الحرية والانفلات وعدم الأنضباط.

وعن مشكلة الكتاب الجامعى؟

- يقول الدكتور ماجد الديب الكتاب يطلع فى وقت مناسب جداً ويكون فى مصادر توزيع وشددنا فى مجالس العمداء أن يكون التوزيع من داخل الكليات وليس عند الأكشاك خارج الكليات وإذا فرض والكتاب طلع متأخر جزء من الكتاب مسئولية الأستاذ وبالتالى يدرس فى المحاضرات والأولاد يكتبوا ويكونوا عارفين كل حاجة عنه.

المرأة

وبعيداً عن الجامعة ومشاكلها اسأل رئيس الجامعة الدكتور ماجد الديب عن زوجته السيدة ليلى، يقول ليلى شخصيتها جميلة وعاقلة وطيبة جداًَ وست تحب الحياة وتحب التغيير وطموحه وسند جيد لى فى الحياة.

هل أنت سى السيد فى البيت؟

- يضحك ويقول لا أنا لست شخصية متسلطة ولا مسيطرة.

طيب فى الجامعة؟

- فى الجامعة صفة القيادة وأعطى مجالاً للرأى الأخر.

وعن أسعد لحظة فى حياته؟

- يقول أشعر بها عندما تطلع كلمة رضا من مريض عندما يقول لى كتر خيرك يادكتور.. ومازلت فى الوقت الحالى أن أشوف جامعة عين شمس كل يوم يضاف لها حاجة جديدة ويوم ما أشعر أننى ماشى من الجامعة وواخدة وضعها الطبيعى اعتقد انها أسعد لحظة فى حياتى.

والذى يبكى الدكتور ماجد الديب؟

- يقول أكثر شىء يؤثر فى أن أشعر بإنسان مظلوم.

هل تعرضت للظلم؟

- لا استطيع اقول تعرضت للظلم ولكن لمحن وموجات فى الحياة كنت اواجهها وقتها وكنت أشعر أن هذا ظلم ولكن كنت انتصر عليها يعنى الحمد لله لم اتعرض لشىء أدى إلى انكسارى.

وعن هوايات رئيس الجامعة؟

- يقول الدكتور ماجد الديب أنا كنت رياضىاً وكنت امارس الرياضة وحصلت على بطولة الجمهورية فى الأسكواش وأنا عندى 16 سنة وبطولة المدارس فى السباحة وكنت العب كورة والدى رحمه الله كان رجلاً رياضىاً من الطراز الأول وماسك مدير اتحاد الكرة لمدة أربعين عاماً اللواء محمد خليل الديب فأنا رياضى من جذورى ولكن الأن لا العب رياضة أقصى حاجة أعملها أمشى شوية..

أما الان فلا يوجد عندى هوايات هوايتى أنام بسبب كثرة المسئوليات والمشاغل.

وزوجتى ليلى مظلومة هذه الأيام لأننى دائماً مشغول واعطى لها أملاً أن الظروف تتحسن .

 

 

المصدر: فاتن الهوارى - مجلة حواء

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

6,696,387

رئيس مجلس الإدارة:

مجدى سبلة

رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز