السحلب نبات معروف من فصيلة السحلبيات يزرع للزينة كما يوجد برياً وله جذور درنية لونها أسمر من الخارج وأبيــض من الداخل وأوراق ضيقة غالباً ما تكــون ملطخة بلون أسود وللساق أزهار بنفسجية ويشتهر بمسحوقه الأبيض النشوي الذي يصنع منه شراب السحلب المعروف.

يزهر نبات السحلب فى شهرى مايو ويونيو والجزء المستخدم منه هو الموجود تحت الأرض وتحتوى جذوره على 50% مواد صمغية وبروتين ومواد مرة وعلى حوالى 30% نشا و13% دكسترين وسكروز وأوكسالات كالسيوم ومعادن وزيت طيار.

الفوائد الطبية

لاحتواء السحلب على مواد غروية ونشوية فإنه يستخدم كمشروب يساعد على النمو السريع للأطفال وسلامة أسنانهم وتقوية عظامهم وتحسين قدرات الأطفال المناعية ضد الأمراض المعدية ويستخدم لعلاج الإسهال خاصة الأطفال والدوسنتاريا والبواسير كما يستخدم لوقف نزيف المعدة والأمعاء ولمرض السل ويوصف أيضاً لحالات التسمم حيث أنه ملطف منشط للدورة الدموية ويدخل السحلب فى تركيب بعض المستحضرات الطبية الخاصة بالأطفال.

ويوصف لايقاف نزيف الرحم ولوقف النزيف الداخلى فى المعدة.

كيف تستخدمينه؟

لايقاف نزيف الرحم: تؤخذ ملعقة صغيرة من مسحوق السحلب وتوضع فوق النار مع مقدار كوب ماء ويقلب جيداً أولاً بأول ويضاف إليه السكر ثم يبرد ويشرب بهدوء فيوقف النزيف.

لعلاج الإسهال ونزيف المعدة والامعاء والدوسنتاريا والبواسير:

يعطى السحلب مغلياً مع الحليب أو الماء ومحلى بالسكر أو العسل كغذاء ويشرب من 2 - 3 مرات فى اليوم.

تذكر هبة سعيد اخصائية التغذية بالمعهد القومى للتغذية أن السحلب المكون من الحليب والسكر والنشا يمد الجسم بقيم غذائية كاملة ويمنح الشعور بالشبع فضلاً عن أنه يزيد من معدل حرق الدهون مما يشعر الجسم بحرارة أعلى كما أثبتت الأبحاث أنه يعطى الجسم طاقة تدوم لساعات طويلة فضلاً عن احتوائه على عناصر عديدة كالبروتين عالى القيمة الحيوية والكاليسوم والفسفور إضافة إلى فيتامين (د) ويعتبر السحلب وجبة غذائية كاملة ويمكن أن نستغنى به عن وجبة كالعشاء مثلاً وأنها مرغوبة لدى الأطفال أكثر من كوب الحليب كما يمكن إضافة الشوفان إلى السحلب لزيادة القيمة الغذائية للكبار وكذلك يمكن استبدال اللبن الكامل باللبن منزوع الدسم لمن يعانون من السمنة أو ارتفاع الكوليسترول وكذلك مراعاة كمية السكر التى يمكن تناولها من خلال المشروبات .

 

المصدر: مجلة حواء
  • Currently 42/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
14 تصويتات / 6255 مشاهدة

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

9,485,847

رئيس مجلس الإدارة:


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز
عيادات الدكتور عزالدين الوروارى للنساء و التوليد و العقم