الأولويات التى يجب على المدير أن يحافظ عليها

هذا الباب يعني بالدرجة الأولي، بابراز نجاحاتك في دنيا المال والأعمال، ومساعدتك علي وضع أولي خطواتك فيه، بل وعلاج أي مشكلة اقتصادية قد تواجهينها في حياتك، سواء كنت صاحبة مشروع، أو تحلمين باستثمار أموالك بأي من الطرق الاقتصادية الناجحة، أو تعملين علي قيادة أسرتك اقتصاديا بنجاح

1 - كن ملهما ومحفزا :

إشارة بسيطة بالتشجيع أو الإعجاب بما أنجز تعطى نتائج مذهله، كما يكفيك أن تكافىء من يستحق دون مجامله أو محاباه.

2 - فوض ولا تتنازل :

لا تقوم بالعمل كله بمفردك فلن تستطيع أن تحسن الإدارة وأنت مشغول طوال الوقت وليس لديك تسلسل وظيفى يشاركك العمل والتنفيذ إنك تسمى المدير أو القائد لأن هناك مجموعة من الأفراد تتبعك للعمل على تنفيذ الأوامر التى تحملك بها المنشأة أو الإدارة العليا إنهم ليسوا تحت إدارتك كنوع من الديكور أو لإظهار مدى سيطرتك على الآخرين كن واضحا فى تفويضك لمستوى السلطة التى تمنحها لمرؤوسيك إذا كان لديهم سلطة اتخاذ قرارات معينة فإنك مازلت مسئولا لأنك الذى وزع هذه السلطات وأخترت الأشخاص ليؤديها فيجب أن توضح للجميع حدود مسئولياتهم ونوع العمل الذى يؤديه كل فرد ، كما يجب أن تتأكد أنه لايوجد أى تعارض بين واجباتهم المنوط بهم تنفيذها لتتجنب المشاكل.

3- تواصل مع فريقك :

أن التواصل هام جدا بين المدير وفريق العمل التابع له حتى يوضح أى غموض قد يتعرض له أحد أفراد الفريق فى الحال لمنع أى أخطاء قد تضر مصلحة المنشأة . أوجد الوسيلة الفعالة للاتصال مع أفراد فريقك ، والتى تجعل الاتصال سهلا ومكثفا دون ملل حتى تصهلم التوقعات للمطلوب تنفيذها، بالإضاف إلى معرفة كل فرد للمطلوب منه على حده دون تضارب مع أحد من الفريق فأنت همزه الوصل بين المنشأة ومرؤوسيك فيجب التواصل جيدا معهم .

4 - تدريب وتطوير كوادر تستطيع القيادة :

أن المدير الجيد يحاول دائما تدريب الكوادر فى فريقه على فن الإدارة لتجنب مرحله السكون والترقب التى تتبع خروج المدير من موقعه وخلو الوظيفة .

5 - شخصية نموذجية متكاملة :

إن شخصيتك هى التى سيتعلم منها مرؤوسيك، وليست طريقه كلامك أو حركاتك ، وإنما طريقتك فى الإداره والتعامل والتواصل مع أفراد الفريق فإذا كنت كمدير تأتى متأخرا لاتندهش إذا وجدت مرؤوسيك يفعلوا مثلك والأسوأ أنك لن تستطيع أن تلومهم أو تعاقبهم لأنك القوه لهم تجنب تماما المقوله الشهيرة للمديرين الفشله إفعل ما أقول وليس ما أفعل.o

كيف تعطين إنطباعاً جيداً عن نفسك فى العمل ؟

من المهم أن تعطى إنطباعاً جيداً وتحظى بصوره طيبة عن نفسك فى عملك بين زملائك ورؤسائك مما يرشحك للترقى والوصول للمناصب العليا.. الآتى هو مايجب أن تفعله :

1 - راعى الأصول المحددة فى العمل : استخدام السلوك المناسب المهذب فى تعاملك مع الجميع يعطى إنطباعاً جيداً عنك لدى كل من يتعامل معك فى العمل الصوت الهادىء ، استخدم «من فضلك أو إذا سمحت» عن طلب شىء من زملائك .. إلخ يضعك موضع إحترام بين من حولك .

2 - تحمل أخطاءك : عندما ترتكب خطأ ما تحمل مسئوليته ولا تتجاهله أو تلوم الآخرين بدلا منك حاول أن تجد الطريقة المناسبة لإصلاح هذا الخطأ ومعالجة آثاره بالتأكيد رئيسك لن يكون سعيدا لحدوث أى خطأ ، ولكنه سيكون بعيدا لسرعة رد فعلك لإصلاحه وشجاعتك فى تحمل المسئولية .

4 - تقدم وشارك فى مواجهة الأزمات :

بالتأكيد إذا أخذت موقف المتفرج عند الأزمات ولم تشارك زملائك فى التغلب عليها لن تكون مفضلا لديهم فشارك بإيجابية وبروح صادقة فى مواجهة أى أزمة قد تظهر فى العمل أو فى حياة أحد زملائك ولا تقول إنها لا تخصنى لايوجد إنطباع أفضل من أن تعرف بشهامتك ومحبتك لزملائك ومساندتهم وقت الشدة .

خصائص سيدة الأعمال

- القدرة على تحمل المخاطرة ومعرفة كيفية حسابها .

- القدرة على اتخاذ القرار .

- التخطيط للأعمال ودراستها قبل الدخول فيها.

- استخدام الوقت بكفاءة .

- القدرة على قيادة الناس وتوجيههم .

- القدرة علي الابتكار والإبداع .

- يعتمد على نفسه ويعتمد عليه الآخرون .

- يثق فى نفسه وفى قدراته .

- قدراته الصحية والبدنية تلاءم طبيعة العمل.

- الإصرار والمثابرة نحو بلوغ الهدف .

المصدر: مجلة حواء- أميرة اسماعيل

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

15,608,949

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز