فى صالون الفن الخاص الثالطث

بمركز سعد زغلول الثقــــــافـــى

أغنيات بصرية تشدو بسحر الحياة وجمال الطبيعة

كتب:صلاح بيصار

جاء صالون الفن الخاص في دورته الثالثة بمشاركة أكثر من مائة فنان بما يربو علي مائتي عمل فني في التصوير والرسم والنحت والحفر والخزف والتصوير الضوئي .. وقد أقيم بمركز سعد زغلول الثقافي «بيت المرأة» ويعد من أهم الأحداث الفنية مع بداية 2011 .. وهو يؤكد وجوده بقوة لما يحمل من تنوع وثراء في الابداع بالإضافة إلي هذا البعد الإنساني والذي يشمل بالرعاية والاهتمام مساحة متميزة من مواهب ابناء الوطن من ذوي الاحتياجات الخاصة من الصم والبكم وذوي الاحتياجات الحركية والذهنية

يقول الفنان طارق مأمون مدير مركز سعد زغلول الثقافى : يؤكد الصالون فى هذه الدورة قدرته على الاستمرار وهو يحتضن ابداع اصحابنا واخوتنا من ذوى الاحتياجات الخاصة على اختلافهم يجمعنا معهم شغفهم بأنفسهم والتعبير عن أحلامهم وطموحاتهم وافكارهم وذلك من خلال اعمال ابداعية تدفع إلى التوسع كحدث ثقافى مهم يستحق أن ينفتح على ابداع نظرائهم فى العالم .

سحر الحياة والطبيعة

وفى اغنيات بصرية تعبيرية تشدو بسحر الحياة وجمال الطبيعة فى مصر المحروسة .. تنوعت الأعمال بمساحات ومسافات التعبير .. تتألق فى اشراق وثراء.. وتسمو بقوة التشكيل وبلاغة الأداء.

- وينقلنا أحمد عاطف إلى مراكب الصيد ودنيا من الأشرعة مع الأسماك وشباك الصيادين وعناق الأفق للنخيل ويتصدر اللوحة صياد فى رداء البحر بنظرة تأمل وتفاؤل .. كل هذا بالقلم الجاف الأزرق .

- أما إيمان عبدالمنصف .. فتجسد حركة الحياة بالريف المصرى .. من البيوت وابراج الحمام .. وتتنوع حركة الشخوص من النساء والرجال مع دفء الخطوط والمساحات .. فى احتفال جماعى بزفة العروس .

- ومع النيل والاشجار الظليلة الخضراء والنخيل والمراكب .. تشدو لوحة أمل أحمد بألوان صداحة من الأفق البرتقالى وزرقة المياه.

وفى نقوش ومنحنيات صغيرة .. تصور دنيا السيد أسرة من الريف المصرى .. فلاحون وفلاحات بملامح التفاؤل والسماحة .. وتتألق الخلفية بالبيوت والمآذن والكنائس .. مع الأشجار وخيرات الريف من الخضر والفاكهة.

- وفى لوحة رمزية تتميز بدقة ورقة ورشاقة الأداء يصور رضا أحمد فضل بيوت ريفية تتوحد مع رأس حصان وشمس فى الأفق.. وتتنوع المعالجات فى حواريات من الاضواء والظلال .

- وبأسلوب فطرى تلقائى تتوهج لوحة على نصر بكثافة العناصر من الاشجار والزهور والطيور البيضاء التى تنساب مع الماء فى رقة وشاعرية .. بألوان تتوهج بالاحمر النارى والاخضر العشبى والابيض البرىء .

- ونلتقى فى منحوتة محمد محمود محمد بأربعة وجوه تتوحد .. كل وجه تعبير وكل تعبير يجسد لحظة من الانفعال الساكن .. إيماءات غنية بثراء التشكيل .

- وتجسد نورهان السعيد منظراً من الريف المصرى .. يموج بحركة الحياة مع ثراء التفاصيل فى مستويات من البيوت والزروع والمياه والعمل بالحقل .

- ويجسد عمر الدمرداش صورة من صور الامومة تفيض بالشوق والحنان فى تمثاله الذى تبدو فيه الأم مسكونة بالمشاعر .. مع الوليد فى حنو وسلام .

- وفى تلخيص شديد يصور كريم فوزى جبر بألوان أشبه بدرجات السلم الموسيقى وبلغة بصرية جديدة منظر من الطبيعة لا يبقى من ملامحه سوى تلك الاشارات من المساحات اللونية ببلاغة شديدة .

- أما محمد سعيد فيقدم اغنية للحياة فى خطوط لونية رأسية وأفقية بملامح الأشجار والنخيل والزهور والورود .

براءة الطفولة

- وبلمسة مسكونة ببراءة الطفولة .. تصور نرمين شوقى طفلة محفوفة بالزهور والورود فى حديقة مفتوحة تغنى بالاخضر الطازج والبرتقالى والأحمر النارى والأزرق الداكن المشرق فى الأفق .

- واشبه بسجادة من النقوش والمطرزات .. ترسم هبة السيد اشراقة الحياة فى زهور وقلوب وكريات واوراق نباتية .

- وقد شارك بصالون الفن الخاص ما يربو على 30 فنانا وفنانة من أعضاء الورشة الفنية التى اشرفت عليها الفنانة رشا سليمان .. والتى ارتفع مستواها الفنى .. وحفلت بالرسوم والمجسمات .. وهنا نطالع أعمال أحمد ناجى «مكفوف» والتى جسد فيها بالأبيض والأسود مع لمسات من الأحمر النارى مشاعره فى شخوص فاضت بالتعبير والانفعال .. هذا بالاضافة الى القناع المجسم والذى يذكرنا بالروح التلقائية للفن الفطرى .

- وتصور حكيمة البطرانى فى تلخيص ومساحات هندسية .. مآذن وجوامع وبيوت وكنائس واشجار وكثبان وزروع .

- وتتوحد العناصر فى التشكيل المجسم لدعاء السيد .. طيور وحيوانات فى كتلة واحدة متعددة المستويات.

- أما مريم السيد .. فتصور حديقة مركز سعد زغلول الثقافى .. يتوسطها تمثال سعد باشا فى غنائية تعبيرية .

- وتجسد هاجر السيد ابن البلد فى تمثال ملون بثلاثية لونية من البنى الداكن والكحلى والابيض.

- وتنقلنا هند سعد إلى الحب والحنان داخل البيت .. من خلال أم وطفلتها. ويبدو الأب فى صورة معلقة على الحائط .. وتتنوع المستويات اللونية رأسيا وأفقيا فى باقة من الأحمر والأخضر والبرتقالى والاصفر الداكن .

يقول الفنان د. اسامة زغلول رئيس لجنة التحكيم " يؤكد صالون الفن الخاص قدرة تلك الفئة من الفنانين والفنانات على مخاطبة المجتمع بلغة بليغة هى لغة الفن بما تخلق من روح الألفة والحوار والتواصل.

وعلى جانب آخر تشهد هذه الدورة لأول مرة تخصيص جائزة خاصة للمعاقين ذهنيا وذلك بعد ما لمسته اللجنة المنظمة من تميز واضح لأعمالهم المقدمة كما تشهد مشاركة المملكة العربية السعودية مما يجعلنا نتطلع لأن تكون تلك المشاكة هى اللبنة الأولى لأن يكون الصالون فى الدورة القادمة صالونا عربيا بمشاركة كل الدول العربية بأبنائها وبناتها من ذوى الاحتياجات الخاصة.. وقد جاءت الجوائز هذه الدورة فى أكثر من 25 جائزة تأكيدا على الاهتمام بإبداعات تلك الشريحة العزيزة من أبناء الوطن والتى جسدت مشاعرها واحلامها فى لوحات ومجسمات.o

لجنة التحكيم

الفنان طارق مأمون قومسير الفن الخاص- د. أسامة زغلول رئيس لجنة التحكيم- د. أمانى صبرى عضوا- الفنانة حنان النحراوى «صم وبكم» عضوا- الفنان علاء الحارث عضوا- د. نادية العربى عضوا - الفنان هشام نوار عضوا - الفنانة ايمان نبيل قومسير تنفيذى - الآنسة مها محمود مترجمة لغة الإشارة عضوا .

 

المصدر: مجلة حواء -صلاح بيصار
  • Currently 45/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
15 تصويتات / 1018 مشاهدة
نشرت فى 13 يناير 2011 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,741,663

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز