المرأة الكاريزما... نعمـــة أم نقمـــة؟

كتبت : نجلاء أبو زيد

هل تتزوج من امرأة صاحبة «كاريزما»؟!ll عادة يحكم عليها الجميع أن لها سحراً خاصاً يجذبك إليها منذ الوهلة الأولي حيث يشعر المتعاملون معها أن بريقها من نوع خاص وأن لها «كاريزما» تجذب المحيطين بها وبعد فترة تشعر بما تمتلكه من كاريزما فتسعد ولكن كثيراً ما تتحول نعمة الكاريزما إلي نقمة فمتي يحدث ذلك وهل الارتباط بالمرأة الكاريزما عادي أم أنها تظل محور أهتمام الجميع ولكن دون أن يقترب أحد ؟

حول المرأة الكاريزما كان هذا التحقيق

فى البداية يجب توضيح أن الكاريزما هى فى الأصل كلمة يونانية معناها الحرفى «هبة الله» والشخص الكاريزما هو ذو الهيبة، المؤثر ، الودود وهو من يمتلك سلطة فوق العادة يجذبك إليه من أول مرة ويسيطر على عقلك ومشاعرك وأحاسيسك ويثير الولاء والحماس فيك والكارزمى شخص وجد ليبقى فى الذاكرة سواء أحببته أو كرهته .

وإذا كان ماسبق هو التفسير العلمى للكاريزما فإن التفسير الواقعى لها يأتى على لسان من تعاملوا مع المرأة الكاريزما وعن ذلك تحدثت السيدة سلوى عادل موظفة فقالت:

هناك نوعية من النساء حاسة بنفسها وبسهولة بتجذب أنتباه الرجال لكنها عادة غير مريحة بالنسبة لباقى النساء ونكتشف أنها مغرورة بسهولة لكن الرجال ينجذبون لها بسرعة ولا يعرفون حقيقتها إلا بعد فترة وهذه النوعية عادة لا تتزوج لأن الرجل يخاف الأرتباط بشخصية يحوم حولها الكثيرون .

تختلف معها مها عادل مبرمجة كمبيوتر قائلة :

الكاريزما لعنة على كل بنت وأنا كنت من ضحايا هذا الموضوع فمنذ دراستى بكلية الهندسة ومعظم زملائى مبهورون بمهاراتى الواضحة فى التعامل مع الكمبيوتر وبقدرتى على التحدث مع الجميع وفعلاً سمعت تعليقاً أن لى كاريزما خاصة تجعل من يعرفنى لاينسانى كثيراً ولفترة كنت سعيدة بهذا الأمر لكن تدريجيا وجدته يسبب لى المشاكل فأى زميلة مخطوبة بمجرد أن أرى خطيبها مرة ويشيد بشخصيتى تفتعل أى شجار لتنهى علاقتها بى حتى من يتقدمون لخطبتى يقولون ما شاء الله بنت لها شخصية لكن يذهبون بلا عودة ، فالمجتمع للأسف يخاف الكاريزما لأنه أقل منها لذلك عندما أسمع أحداً يقولها لى أشعر أننى فى نقمة أتمنى أن تزول .

سها رأفت ليسانس حقوق تقول :

المرأة الكاريزما عادة هى شخصية مغرورة تفرح بألتفاف الرجال حولها وهى غير محبوبة من البنات وأنا شخصياً اجتماعية ومحبوبة لكن لم أصل لصفة الكاريزما وقد خطبت وأستعد للزواج بينما إحدى صديقاتى وهى الأجمل ومحور أهتمام الجميع طيلة سنوات الدراسة ونجمة الكلية يخاف أى شاب من التقدم لها إما خوفاً من أن ترفضه أو خوفاً من أن تكون أقوى منه فى المستقبل فيريح دماغه ويرتبط بشخصية عادية وأحمد الله أننى لست صاحبه كاريزما .

صاحبة الكاريزما الحقيقية أسعد الناس حظاً هكذا بدأت مروى توفيق بالكالوريوس علوم حديثها وقالت :

منذ طفولتى وأنا ألمح نظرات إعجاب المحيطين بى بذكاء ومهاراتى الذهنية لكننى تعلمت من أمى التواضع وألا أتحدث عن نفسى كثيراً أو إنتباهى بمهاراتى وذكائى وهكذا اكتسب حب وإعجاب المحيطين بى وعندما نتحدث فى أى قضية يكون لى رأى مميز على حد قولهم لكننى لا أفخم فيه ولا أستهزىء بأراء الأخرين حتى لاينفر منى الناس فالمشكلة ليست فى الكاريزما لكن فى أحساسنا بمهاراتنا وكيفية تعاملنا مع هذا الاحساس أمام الناس .

هكذا ترى النساء صفة الكاريزما فكيف يرى الرجال المرأة الكاريزما .

أمجد صادق رجل أعمال يقول :

أحيانا يقابل الشخص فتاة ويشعر أنها مختلفة عن غيرها فى كل شىء فلها بصمة تتركها فى نفس كل من يتحدث معها وكثيراً تشعر من داخلك أنك تريد أن تعيش معها باقى حياتك لكن عندما تقترب منها تخاف لأنها تكون مستقلة ترفض وصيانة أى شخص وبالنسبة للرجل الشرقى قد يعجب بالمرأة الكاريزما لكنه يتردد مائة مرة عندما يفكر فى الزواج منها وهنا تصبح صفة الكاريزما لعنة .

زوجتى لها كاريزما وتحظى بأعجاب الكثيرين وهذا يسعدنى لأننى فزت بها هكذا تحدث د . عصام محمد طبيب عيون :

وأكمل منذ ألتحاقى بكلية الطب وكانت هى إحدى الفتيات القادمات من الريف وتقيم فى المدينة الجامعية وكانت ذكية ومهتمة ومختلفة لدرجة أنها جذبت إنتباهى أنا وغيرى وأكثر ما كان يميزها بساطتها فهى غير مفتعلة وبمرور الوقت أرتبطنا وكانت تراودنى مخاوف من قوة شخصيتها ومن كثرة المعجبين بها لكننى أستطعت تجاوز كل ذلك لأنها اختارتنى أنا ولأننى أثق فى نفسى وحالياً حياتنا مستقرة ولا أغضب عندما أسمع أشادة زملائها بها دون أن يعلمه بعضهم أنها زوجتى زنا !!

خالد يروى تجربته مع شخصية لها كاريزما فيقول فى أحد أعياد الميلاد الخاصة بأحد زملائى ألتقيت بفتاة شعرت بإنجذاب نحوها منذ الوهلة الأولى وشعرت بقوة خارجية تدفعنى للتقرب منها وتحدثنا فى كافة الأمور وجدت أنها مثقفة جداً وأنها سافرت لدول كثيرة وأنها موسوعة وعدت للبيت وأنا مقرر لأرتباطها لأنها لقطة لكن عندما تحدثت فى الموضوع مع شقيقى حذرنى من الأرتباط بها لأننى لن أشعر معها أبداً برجولتى وسأكون دائما رقم 2 فى البيت وأنها ستأخذ الأضواء فى أى مكان وبعد فترة إقتنعت برأيه لأننى مهما بلغ إعجابى بفتاة فإننى لا أقبل أن تكون أفضل منى !!

وهكذا أختلفت الآراء بين كون الكاريزما نعمة أم نقمة

لكن كيف يعلق المتخصصون على هذه الصفة فى المرأة .

د . سامية خضر أستاذ علم اجتماع تقول :

صفة الكاريزما عادة نطلقها على شخص ترك بداخلنا أثراً ما سواء كان رجلاً أو امرأة ، وعادة يكون هذا الشخص محور اهتمام الآخرين لأن له هيبة أو كما نقول طلة مختلفة . وهذا يظهر منذ الطفولة حيث يشعر الأهل أن ابنتهم أو أبنهم له حضور وأنه مميز عن غيره ومن هنا يبدأ التعامل الإيجابى أو السلبى مع صفة الكاريزما وعلى أساس شكل التعامل معها فى مرحلة التنشئة الاجتماعية يتحدد مدى تأثيرها على صاحبها فى كافة مراحل حياته . وإذا تحدثنا عن الفتاة فسنجد أنها قد تكون جميلة ولها شخصية وعندها حضور هنا قد توجهها أمها بشكل سليم إلى ضرورة أن تكون متواضعة وأن تتعامل بهدوء ودون إثاره اهتمام الجميع بشكل مبالغ فيه وعلى الجانب الآخر قد تجعلها أمها تشعر بذاتها بشكل مبالغ فيه فتصبح مغرورة والفرق بين الكاريزما المحبوبة والغرور بسيط جداً من تتجاوزة تفقد كل شىء .

وأضافت أن الكاريزما أصبحت صفة نادرة الأن سواء بين الشباب أو الفتيات وإذا وجدت فإنها تصبح محط أنظار الجميع لكن للأسف عدم وجود الشخص الكفء الواثق فى نفسه يعرض المرأة الكاريزما لأن تبقى وحيدة أو تفشل فى أرتباطها العاطفى أو الزوجى ، وهنا يجب أن ترى البنت صاحبة الكاريزما بشكل يجعلها مقبولة من المحيطين بها بحيث لاتثير مشاعر الغيرة فى زميلاتها فتصبح غير مرحب بها لأن الشخص لايستطيع أن يعيش فى الدنيا بمفرده . لذا فإن تحول الكاريزما من نعمة إلى نقمة فى يد صاحبها وبذكائه يمكنه جذب اهتمام وإنتباه وحب الإخرين . وختمت حديثها مؤكدة على أن كل أم قادرة على خلق كاريزما فى ابنتها تميزها بشىء ما وذلك بعقد صداقة دائمة معها فالكاريزما كما هى هبة هى صفة يمكن خلقها فى أبنائنا ببذل كثير من الجهد لإخراج ما بداخلهم من صفات قوة وإبرازها 

 

 

 

المصدر: مجلة حواء- نجلاء أبو زيد

ساحة النقاش

charmdana

السلام عليكم انا مع الذين يقولون ان الكاريزما للانثى نقمة الكل اناثا وذكورا يحبونها وينجذبون اليها وتترك فعلا اثرا في الاشخاص ان كانوا اناس عايون او اصدقاء او من العائلة فكبارا وصغارا يحبونها ويسرون اليها ما بداخلهم ويشعرون انها تفهمهم من عيونهم ومن غير التلفظ بكلمة وتبقى صديقة لا يمكن لهم ان يبتعدوا عنها او يتوقفوا بالسؤال عنها وان غابوا عنها سنيين وفي بعض الاحيان ان كان من صديقاتها من لا توجد لديها ثقة بالنفس تتولد لديها احساس بالغيرة من هذه الشخصية فتبتعد عنها وتتابع امورها من بعد اما الرجال فيحبون ان يبقون معها العمر كله ولكن نظرا الى مجتمعنا الشرقي فانهم يخافون هذه الانثى لانها ليس بالضرورة لها شخصية قوية او الخ...... ولكن يخافون من سحرها وهذا ما يحصل معي فانا غير سعيدة بالجمال ولا بالكاريزما التي لدي لانها لا تعطيني حياة مستقرة مع العلم اني مثقفة واسعى دائما للتميز ومعرفة مالا اعلم ولا اخجل من السؤال والتعلم ومتواضعة جدا وبسيطة ابسط الامور ترضيني ولو كانت كلمة وهذا ليس رايي وانما اراء كل من يقابلني اريد ان اعلم كيف اتعامل لكي احصل على اشخاص لا افترق عنهم لان دائما الفراق يؤلمني ويترك في القلب اثرا مريرا اشكركم على طرح هذا الموضوع واتمنى ان يجيبني احد مختص وارحب باراء المشتركين ايضا وسعيدة جدا لاشتراكي شكرا

charm dana فى 8 فبراير 2011 شارك بالرد 1 ردود
hawaamagazine

لا اتفق معكي في ذلك ..فالجمال والكاريزما هبة ونعمة من الله عز وجل ..وتأكدي أن من يقدرها لم تقابليه حتى الأن ومن يفارقك فهم الأضعف من الوصول اليكي لذلك فهم يبتعدوا ..فلا تكرهي نفسك او جمالك اشكري الله على نعمته عليكي ..وتأكدي أنه سيأتي اليوم الذي تجدين فيه أنكي كنتي مخطئة في حق نفسك...حبي نفسك .. ثقي بنفسك ..اختاري الاختيار السليم .. لاتخافين من الفراق فمن يفارقك لايستحق ان يكون بجوارك...تأكدي أن الشخص الذي يسقدر تميزك وجمالك وشخصيتك ستقابلينه قريبا باذن الله..

مجلة حواء فى 25 فبراير 2011
hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,695,787

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز