<!--<!--<!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Table Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin:0cm; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:10.0pt; font-family:"Times New Roman"; mso-ansi-language:#0400; mso-fareast-language:#0400; mso-bidi-language:#0400;} </style> <![endif]--><!--<!--

أطفال الكشافة :

أشبال اليوم .. أسود الغد !!

كتبت : إيمان عبدالرحمن

" وعد وقانون .. أغنيات حماسية .. تحية علم .. مسئولية ورحلات خلوية ، من بعض مظاهر الأنشطة الكشفية ، ربما يعتبرها البعض نزهة أو رحلة ولكنها في حقيقة الأمر تعلم ومسئولية ونظام ، تحديد أدوار وتعايش مع الطبيعة والتعامل مع المواقف الطارئة .. ربما لا تخلو من رفاهية وأغنيات ولكنها بلاشك تبني رجالا للمستقبل .. أشبال الكشافة كما يطلق عليهم .. إنهم أسود الغد .. وعن قرب فتعرف علي النشاط الكشفي وأهميته وهي دعوة للآباء والأمهات الاهتمام به من أجل أبنائهم ..."

الأستاذة أمل وجيه هنداوى المسئولة عن النشاط الكشفى بمدرسة المنيرة الإبتدائية الجديدة تقول أننا نعلم أشبال الكشافة النظام والتعاون ، وكيفية التعامل مع الحوادث الصغيرة وعمل الإسعافات الأولية وحصلنا على المركز الأول على مستوى الإدارة التعليمية السيدة زينب.

نشاطات مختلفة:

وتضيف أن رحلات الكشافة متنوعة فمنها الكشافة البرية والكشافة البحرية وكشافة جوية ؛ الكشافة البرية تكون أماكنها فى الصحراء وتسلق الجبال ، والكشافة البحرية تكون بجانب المناطق الساحلية ونعلم فيها الأولاد صيد الأسماك والاعتماد على الطبيعة فى الغذاء من الأسماك التى يصطادوها .

وعن الرحلات التى قاموا بها رحلات كشفية إلى بورسعيد كمعسكر في أجازة الصيف .

أغنيات حماسية :

وتضيف : أمل أن الأغانى الحماسية التى يحفظها الأشبال ، أغنيات كثيرة ومتنوعة تضفى نوعاً من الحماس عليهم مثل : «آدى حياتنا الكشفية معسكراتنا الخلوية ، نصحى بدرى بدرى ونهوى الخيام وعلى الطابور نجرى نجرى ونحيى العلم».

وتتحدث الأستاذة أمل عن أعضاء الكشافة فى المدرسة فتقول أننا 14 عضوا نطلق لقب شبل على العضو ، وعن اختيارهم تشرح أننا نختارهم بدقة فشرط أن يكون الطالب معروفاً عنه الإلتزام فى الفصل والنظام وملتزماً دراسياً ورياضياً ولابد من موافقة ولى الأمر .

أشبال المستقبل :

وتحدثت مع مجموعة من أشبال الكشافة (عبدالله عاطف) فى الصف الثالث الإبتدائى يقول أتيت من إنجلترا وأبواى مهتمان بالأنشطة فالتحقت بالكشافة ونقوم برحلات كثيرة وأنشطة متنوعة وأتعلم منها الكثير وخاصة التعامل مع الطبيعة وأتمنى عندما أكبر أن أصبح ضابطاً ورتبتى فى الكشافة «شبل» .

ü محمد أشرف عبدالسلام فى الصف السادس الإبتدائى يقول تعلمت الكثير من الكشافة مثل الإلتزام والنظام والأخلاق الطيبة مثل أن نحترم الناس وتحية الكشافة نهتم بها ، وتساعد فى الكشافة على تنمية موهبتى وأتمنى عندما أكبر أن أصبح دكتوراً ولاعب كرة وعن رتبته يقول أنا رتبتى فى الكشافة «مساعد عريف».

ü جاسر أحمد أحمد فى الصف الخامس الإبتدائى وهو رتبته «العريف الأول» المسئول الأول عن الفريق ويعطى التمام يقول : تعلمت الكثير من الكشافة الإلتزام والمسئولية وأتمنى أن أصبح مخترعاً فى مجال الإلكترونيات .

الكشافة والتفوق الدراسى

تقول : أمل أن النشاط الكشفى يساعد الطلبة على التفوق الدراسى لأنه يكون حافزا لهم على التفوق ، وتنفى فكرة أنه يعطلهم عن الاستذكار مؤكدة أن أولياء الأمور يتخذون من حرمان أطفالهم من الكشافة أسلوبا للعقاب لو لم يذاكر الأبناء لذلك فهى ترى أنه يساعد على التفوق وخاصة أن النشاط يكون يوم الجمعة.

وعن أمنياتها للنشاط الكشفى قالت : أتمنى أن نحرز مركزا متقدماً على مستوى الجمهورية فنحن أعضاء فى الاتحاد المصرى ويكون لنا تقييم كشفى دورى والخطوة القادمة بإذن الله أن نكون أعضاء فى الاتحاد الدولى .

ماجدة على المشرفة مع النشاط الكشفى بإحدى المدارس الخاصة تقول نهتم فى بالنشاط الكشفى فى أن نربى الأعضاء على قيم معينة يكون فيها روح التعاون والتآخى وتحمل المسئولية وأن يكون لكل عضو دور عليه القيام به ، ولنا قسم للكشافة ولنا أغانى ورتب، نقوم بالعديد من الرحلات يتعلم فيها العضو الإعتماد على نفسه والنظافة والنظام والإسعافات الأولية وكيفية التعامل مع أى حالة طارئة . وتنهى حديثها قائلة : النشاط الكشفى يربى أطفالنا على القيم ويعلمهم الكثير وأتمنى أن يهتم كل أولياء الأمور بإشراك أبنائهم فى النشاط الكشفى .

 

المصدر: مجلة حواء -إيمان عبدالرحمن
  • Currently 30/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
10 تصويتات / 1848 مشاهدة

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,771,796

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز