<!--<!--<!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Table Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin:0cm; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:10.0pt; font-family:"Times New Roman"; mso-ansi-language:#0400; mso-fareast-language:#0400; mso-bidi-language:#0400;} </style> <![endif]--><!--<!--

كيف تحببين أبناءك فى الكيمياء؟

كتبت :إيمان الدربي

 

الاهتمام بدور المرأة في مجال العلوم والكيمياء كان من أهم أولويات الاحتفال بإنطلاق العام الدولي للكيمياء 2011م حيث نظم اليونسكو اجتماع ملتقي الكيميائيات

تحدثت السيدة هدى الميقاتى مسئولة القسم العلمى بمكتبة الإسكندرية والقت الضوء على العالمة «مارى كورى» مؤكدة أنها عالمة عظيمة .. غير عادية لأنها حصلت على جائزة نوبل مرتين، الأولى عام 1903 مناصفة مع زوجها فى الكيمياء والأخرى عام 1911 فى الفيزياء وتعتبر هذه العالمة هى الوحيدة التى حصلت على نوبل فى مجالين مختلفين، وكذلك ابنتها «جولى كورى» التى حصلت على جائزة نوبل أيضاً ولذلك قيل عن عائلة كورى أنها أكثر عائلة حصلت على جائزة نوبل.

سألتها عن الإحتفال وتفاصيله ولماذا الاهتمام بالعلوم وتبسيطها تحديداً فى هذا اليوم؟

- أشارت هناك شيئان يتم التأكيد عليهما من خلال الإحتفال أولاً محاولة تبسيط العلوم أو المعلومات العلمية وخاصة الكيمياء للناس آيضاً دور المرأة فى هذا المجال.

ماذا يعنى تبسيط المعلومات العلمية؟

- المقصود هو تبسيط العلوم للطالب ليعرف مثلاً أن المعادلة الكيميائية تشبه الميزان فيتم وضع مثلاًِ الكلور باسمه العلمى للتطهير حتى نربط بين العلوم والحياة اليومية للتلاميذ أيضاً محاولة شرح وتبسيط النظريات العلمية مثل نظرية اينشتاين ومهم جداً أن يكون بجانب التعليم الرسمى هناك التعليم الموازى من خلال نشاطات ومؤتمرات ومراكز علمية ومراكز استكشاف وفاعليات ورحلات .. وكلها تساهم فى توصيل معلومات علمية مبسطة يستطيع تطبيقها فى حياته اليومية، بالإضافة للاهتمام بالكتب العلمية للأطفال والمراهقين والاهتمام بالصفحة العلمية بأى جريدة من خلال تدريب الصحفيين واتصالهم بأساتذة الجامعة والاحتكاك بهم وفهم العلوم بطريقة مبسطة: تبسيط العلوم ومحاولة إفهامها وتوصيلها للعامة.

أعتقد أن هذا يدرج تحت بند حقوق المواطنة؟

- هذا صحيح .. لأنه عندما أقول إننى سوف أنتج أغذية معدلة وراثياً فمن حق كل مواطن أن يعرف مبرراته وأسبابه حتى يقرر إذا ما كان سيتعامل معها أم يرفضها وعندما تعرفين معلومات علمية أكثر ستدركين مثلاً ماهى النسبة اللازمة للكلور فى الماء وأين تبدأ حقوقك وببساطة سيصبح لديك الوعى الكافى كمواطنة لاتخاذ القرار الصحيح.

الاهتمام بالمرأة

الجزء الآخر من الاحتفال كان عن الاهتمام بالمرأة ماذا عنه وما العلاقة بين الكيمياء والاهتمام بالعلوم والمرأة تحديداً؟

- المرأة هى نصف المجتمع عندما تغيب، تغيب نصف طاقة العمل لأنها تربى جيلاً يجب أن يعرف كيف يتعامل مع تحديات المستقبل فالسيدة الواعية.. المثقفة علمياً تصبح قادرة وواعية بكيفية التعامل مع أولادها.

مثلاً لو كان الأبناء يستخدمون النت بينما الأم تجيد التعامل معه فهناك شيئان إما أن تمنعهم عنه نهائياً وهنا سيصبح الطفل منعزلاً أو تتركهم وحدهم بدون توجيه وهنا قد تحدث لهم مشاكل عديدة، ولكن الأم الواعية توجه ابنها بطريقة جيدة وتجعله يستفيد أقصى استفادة من التكنولوجيا بطريقة إيجابية.. على النت مثلا يأخذ ماهو نافع ويترك الضار يعرف ماهو الصحيح وماهو الخطأ ليصبح قادرا على التعامل مع تحديات المستقبل التى هى فى الغالب تحديات علمية.

مجتمع علمي

 المجتمع العلمى له صفات وأخلاقيات ومبادىء إلى أى مدى صحة هذه العبارة؟

- بالقطع المجتمع العلمى له أخلاقيات لاجدال عليها فالقضية ليست مجرد كتاب أقرأه المهم هو أن أتعلم كيف أتحاور مع الآخر بأسلوب علمى مبنى على الحقائق وفى المجتمع العلمى تختفى كل مظاهر الاحتقان والتطرف.. المجتمع العلمى.. مجتمع صادق يعتمد على الحقائق وليس الفبركة التعامل مع العلم والمعلومات العلمية سيغير من صفات وأخلاقيات المجتمع بلا شك.

بصمات العلوم

 خطوات تبسيط العلوم هنا وهناك إلى أى مدى تركت آثارها وبصماتها على المجتمع؟

- أعى سؤالك لكن المشكلة أننى عندما أبدأ اليوم فى العمل أحصل على النتيجة والثمار بعد عشر أو خمسة عشر سنة، فى مكتبة الإسكندرية نحاول تزويد الوعى بكل السبل كما ذكرت عن طريقة التعليم غير الرسمى ولكن على الأقل نستطيع القول أن الناس بدأت تشعر أن الطالب فى سنواته الأولى مهم جداً زيادة وعيه بالمعلومات العلمية أيضاً بدأ الكتاب المدرسى يتغير شكله فى السنوات الأولى الابتدائية.

وماذا عن المدرس وتأهيله؟

- بدأ الاهتمام بتدريب المدرسين على كيفية تبسيط العلوم وإيصالها للطلبة لأن الطفل لايعرف أى مصدر غير المدرس هو الذى يحببه فى المادة أو لا والاهتمام بتدريب المعلم ليس علمياًِ فقط ولكن تربوياً آيضاً ليعرف كيف يشرح المادة العلمية بطريقة محببة مرتبطة بحياة الطلبة وهكذا أتعامل مع التلميذ منذ البداية لأن السنوات الأولى هى الأهم فى حياة الطفل على الأخلاق لأننى عندما أطلب منه الحفظ .. يحفظ .. أو يحصل على 100% ثم يأتى للجامعة أطلب منه عمل بحث أو أطلب منه أن يبتكر ويشتغل وأنا لم أعلمه هذه الخطوات فيصبح الأمر لديه فى منتهى الصعوبة.

نهضة علمية

د.هدى كيف تحدث نهضة علمية عن طريق أساتذة الجامعة؟

- أولاً: كل جريدة تهتم بالصحافة العلمية من خلال تدريب الصحفيين مع أساتذة الجامعة ويتم عمل ندوات ودورات يتصل بها أساتذة الجامعة بالطلبة والناس العاديين ولكى تحدث نهضة علمية يجب أن يخرج أستاذ الجامعة من معمله ويحتك بالآخرين.

«الكيمياء تستعمل فى أمور كثيرة» هذا ما تحدثت عنه د.جيهان أستاذ الكيمياء بالجامعة الأمريكية، وأكدت أن بالجامعة الأمريكية كورسات مهمة جداً، خاصة بتبسيط العلوم لتعلم الأفراد كيف يتعاملون مع العلوم وكيف يتم استعمال الكيمياء فى أمور حياتهم اليومية تحدثت أيضاً د.جيهان عن عالمات متخصصات فى مجال الكيمياء مثل العالمة «ناتالى انجيرس» كيف كان لها كتب كثيرة فى كيفية تبسيط العلوم لاستخدامها فى الحياة العادية لكل الأفراد.

سألتها عن مقولة أن المواد العلمية أقرب لذهن الرجل وعقله وفكره من المرأة؟

- أولاً هذا غير صحيح لدينا موديل من العالمات كثيرات لعملية فى الفيزياء والكيمياء والفيزيائيات النساء مثل د.أمل عيسوى الحاصلة على جائزة الدولة.

فكرة تبنى المرأة ومساندتها ولفت الاهتمام لتعليمها تبسيط العلوم وخاصة الكيمياء فهل هناك خطوات أو خطة لذلك؟

- لدينا بالقسم مشاريع لرفع وعى الأمهات والطلبة لأن هذا مهم جداً.. فكرة مساندة المرأة لأنها بالفعل الأقدر على نقل المعلومات العلمية وتبسيطها لأطفالها ليصبحوا أكثر وعياً وقدرة على مواجهتها تحديات المستقبل.

 

المصدر: مجلة حواء -إيمان الدربي
  • Currently 20/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
6 تصويتات / 815 مشاهدة
نشرت فى 2 إبريل 2011 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,725,806

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز