الشباب يريد تعمير سيناء

 

كتبت :ايمان العمري

سيناء هذا الجزء الحبيب لقلب كل مصرية ومصري، ويسعي الجميع لتحقيق كل التقدم والازدهار لها ماذا يريد الشباب لسيناء وعلي أي شكل يتمنون أن يروها عليه هذا ما سنتعرف عليه من خلال رؤية مجموعة من الشباب لمستقبل سيناء وأحلامهم لها 

مدن ومدن

البداية مع أحمد طلعت - طالب - الذى يريد تقسيم سيناء إلى مجموعات تضم مدنا عمرانية، وأخرى مدنا صناعية ويستطرد قائلا مستقبل سيناء فى العمران لذا يجب أن نقيم بها العديد من المدن العمرانية لجذب الشباب للإقامة فى سيناء مع وجود على مسافة ليست بعيدة مدن أخرى صناعية وبذلك يجد الشباب فرصة عمل بجانب فرصة للسكن والحياة فى هذه المنطقة الجميلة.

ويأخذ منه طرف الحديث زميله كريم محمد ويؤكد على ضرورة أن تكون المدن السكنية مدنا متكاملة فى كافة الخدمات وبها مدارس لضمان توفير سبل الحياة للشباب الذى سيقيم بها وتصبح هذه المدن جاذبة للشباب للاستقرار وتكوين أسرة فى سيناء.

القمح

لكن زميلهم عمرو ناجى يرى ضرورة الاهتمام بالزراعة أيضا فى سيناء ولا يتم الاكتفاء فقط بإنشاء المدن العمرانية والصناعية.

ويتفق معه فى الرأى مصطفى أسامة الذى يرى ضرورة الاهتمام باستصلاح الأراضى فى سيناء وزراعتها بالمحاصيل المهمة خاصة القمح فهو المحصول الأساسى لدى الشعب المصرى ومع ذلك نقوم باستيراده لذا يجب أن نضع على رأس قائمة الأولويات التوسع فى زراعة القمح فى سيناء والاستفادة من الأراضى الشاسعة هناك لزراعة هذا المحصول الاستراتيجى المهم.

ويؤكد على كلامه عصام صبرى الذى يحدد رؤيته فى زراعة أراضى سيناء، وذلك بالاستفادة من كافة الأبحاث العلمية حول زراعة الأراضى الصحراوية وهناك بالفعل العديد من التطبيقات فى هذا المجال والتى حققت نجاحا كبيرا.

وتضيف زينب محمد - ثانوى تجاري - وتقول: سيناء أرض خصبة لجذب الشباب للعمل بها بدلا من السفر للخارج وحتى تكون عناصر الجذب أكثر من الأفضل أن يتم تمليك الشباب للأراضى هناك لاستصلاحها وزراعتها بكل ما تحتاجه من مواد غذائية وبذلك نكون قد حققنا اكتفاء ذاتيا كما تم إيجاد فرص عمل كثيرة للشباب.

وتستمر معها فى رسم خطط تطوير سيناء زميلتها نادية جمال وترى ضرورة الاهتمام بالصناعة والاستفادة من مناطق سيناء والشاسعة فى إنشاء مدن صناعية كبرى، يمكن إقامتها على ما يتم زراعته فى سيناء.

أما هبة حسنى فترى أن الانتاج يحتاج دائما إلى تسويق حتى يزدهر لذا يمكن جعل سيناء منطقة لتسويق البضائع التى يتم إنتاجها هناك وبفضل موقعها الجغرافى المتميز يمكن أن تصبح سوقا عالميا لتسويق المنتجات الزراعية والصناعية التى ستنتج فى سيناء وهذا يزيد من فرص عمل الشباب فى هذه المنطقة مما يؤدى إلى تدفق أعداد كبيرة من الشباب إليها.

المستقبل في السياحة

هناك بعد آخر لتنمية سيناء تضعه سلمى سمير - ثانية ثانوى - وهو السياحة وتؤكد أن المجال سيجذب أعدادا كبيرة من القوى العاملة كما أنه سيحقق فوائد اقتصادية سريعة ومباشرة وتأخذ منها طرف الحديث زميلتها هبة شوقى وترسم خطة تطوير السياحة وتحدد ملامحها فى التوسع فى إنشاء القرى السياحية بسيناء فرغم وجود عدد لا بأس به منها لكنه غير كاف.

وتضيف إسراء محمد أن خطط تطوير السياحة فى سيناء يجب أن تكون شاملة بحيث يتم تطوير مدن سيناء كلها وإقامة العديد من المدن السياحية مثل شرم الشيخ ولا نكتفى فقط بعدد محدود من الأماكن فى سيناء بل علينا الاستفادة من كل المناطق السياحية الجذابة فى سيناء وإقامة مدن سياحية متكاملة بها وهذا سيزيد من الجذب السياحى لهذه المنطقة كما سيوفر فرص عمل هائلة للشباب الذى سيتدفق وقتها بأعداد كثيفة عمل هذه المنطقة الحبيبة لنا جميعا. 

 

المصدر: مجلة حواء- ايمان العمري

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,751,754

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز