اليوم العالمى للفيروسات الكبدية

كتبت: نجلاء ابوزيد

فى إطار فعاليات اليوم العالمى للالتهاب الفيروسى الكبدى عقدت اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية مؤتمراً صحفياً أكد خلاله أعضاء اللجنة على ضرورة تضافر الجهود الحكومية والمدنية تحت مظلة مبادرة قومية موحدة تهدف إلى زيادة الموارد المتاحة للعلاج من أجل القضاء على المرض فى مصر.

وصرح د. وحيد دوس عميد معهد الكبد ورئيس اللجنة أنه بالرغم من أن مصر لا تخلو من عائلة مستها الإصابة بالالتهاب الكبدى (سى) إلا أن علاجه لم يأخذ حقه من دعم المجتمع المدنى وأن الدولة توفر حوالى نصف مليار جنيه سنوياً لعلاج الالتهاب الكبدى وإنها لا تكفى.

وقال د. جمال عصمت أستاذ أمراض الجهاز الهضمى والكبد وعضو اللجنة القومية أنه فى ظل إصابة حوالى 10% من المصريين بمرض الألتهاب الكبدى (سى) فإنه بلاشك قضية صحية هامة جداً وأضاف أن وزارة الصحة من خلال المشروع القومى قامت بصرف 2 مليار جنيه منذ عام 2007 حتى الآن وقامت اللجنة من خلال مراكز الكبد بعلاج 000ر150 مريض.

أما د. أيمن يسرى أستاذ أمراض الجهاز الهضمى والكبد بجامعة القاهرة فقال: أن اللجنة اعتمدت على العقارات المعتمدة دولياً مع توفيرها بأرخص الأسعار.

واختتم د. محمد كمال شاكر أستاذ الجهاز الهضمى وأمراض الكبد جامعة عين شمس وعضو اللجنة القومية الحديث . مؤكداً على أهمية التوعية فى مكافحة انتشار العدوى بقوله: نعانى من نقص فى التوعية عن كيفية تجنب الإصابة وعلى الإعلام المساهمة فى القضاء على أسباب انتقال فيروس (سى) مع ضرورة منع التمييز ضد المصابين بالفيروسات الكبدية وإتاحة فرص العمل أمامهم.

المصدر: مجلة حواء -نجلاء ابوزيد
  • Currently 30/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
10 تصويتات / 705 مشاهدة
نشرت فى 11 أغسطس 2011 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

20,032,082

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز