جواشيم الهولندى

فنان سوق الخضر والفاكهة وربات البيوت

كتب: صلاح بيصار

 

إذا كان عصر النهضة يمثل أوج ازدهار العصور الفنية التي تألقت في إيقاع كلاسيكي جديد.. وهو يعني الاحياء «رينسانس» بمعني إعادة النبض مرة أخري للفن بروح الكلاسيكية.. وقد كان له ترسانة في الابداع مثل أعمدة النهضة الايطالية الأربعة: ميكل انجلو، ولوناردو دافنش ورفائيل وبوتشبيللي.. وقد احتضنت أسرة ميدتشي فلورنسا الفن والفنانين.. مثلما رعت الأميرة سيمونيتا الفنان بوتشيللي صاحب لوحة فينوس أو عذراء الربيع.

وفى نفس الوقت يمثل هذا العصر فى انجلترا عصر البلاط.. حين حكمت المكة اليزابيث وكان الفن قاصراً على الملوك والملكات واميرات القصور.. وهو عصر شكسبير والدراما الكلاسيكية. ورغم هذا ظهر قلة من الفنانين يقدمون فناً من أجل الشعب.. بعيداً عن صور البلاط.. فن يجسد صور الحياة اليومية للبسطاء من الناس.

ويعد الفنان الهولندى جواشيم بوسكولير واحداً من بين قلة قليلة من الفنانين ممن ساروا فى هذا الاتجاه.. وهو فنان جسد مشاهد من الأسواق: سوق الخضر والفاكهة وسوق اللحوم والطيور مع ربات البيوت. كان ذلك فى النصف الثانى من القرن السادس عشر.

تلميذ زوج عمته

ولد جواشيم «1533 - 1574» فى انتورب بهولندا لأسرة متيسرة الحال.. وكان كل أفراد الأسرة يعملون بالفن.. وعندما تزوجت عمته من الفنان بيتر ارتسن.. تتلمذ عليه.. وفى عام 1960 أصبح فناناً حرا يعمل بشكل مستقل ولا يملى عليه أحد أى من افكاره.

ورغم هذا والعجيب أن الفنانين ارتسن وجواشيم عرفا بموضوعاتهما ذات الخصوصية المحلية والتى تتناول فى معظمها مشاهد من السوق بكل صوره وما يحمل من الخضر والفاكهة واللحوم والأسماك والطيور.. ولكن تفوق جواشيم أخيراً على زوج عمته.

تميزت أعمال جواشيم باتساع المساحة والتى قال عنها النقاد أنها أعمال بطولية تمتد فى مساحات صرحية متسعة.. وقد جمع فيها بين المادية والروحية.. وهى تحتشد مع البشر فى حالات من الصمت والتأمل مع عناصر من الأطعمة.. وفى الخلفية جسد بعض ما جاءت بعض المشاهد من التصوير الدينى..وكأنه يريد أن يقول لنا بعض للبدن وبعض للروح.. ومن فرط اهتمام جواشيم بتلك الثنائية التى نتمنى أن تسود حياتنا فى هذا الشهر الكريم.. تتنوع العناصر فى كثافة شديدة وتتداخل.. بصورة نستشعر فيها قوة الحياة.

عناصر الطبيعة

ولجواشيم بوسكولير سلسلة لوحات تمتد فى أربع اعمال بعنوان عناصر الطبيعة.. عرضت فى عام 2004 فى لندن بالمتحف القومى والذى يعد من أكبر متاحف العالم كرد اعتبار لشخصيته وقيمة أعماله.. وعناصر الطبيعة هنا هى الماء والهواء والأرض والنار والتى تجسد الأسواق مع نساء ورجال.. وعلى سبيل المثال فى لوحة الماء نطل على سوق السمك الذى يحتشد بأكثر من عشرة أنواع من السمك.. وفى لوحة الهواء نطل على دنيا من الطيور من الدجاج والأرانب وغيرها.. أما فى مشهد الأرض فيجسد فى ثراء وتنوع حبات الخضر والفاكهة من التين والعنب والرمان والبصل والثوم والبازلاء والجزر. أما فى مشهد النار فنطالع اللحوم المعلقة بالسوق.

وألوان الفنان جواشيم تنتظم فى وحدة لونية بين الأزرق والأحمر والأصفر محددة بخطوط رفيعة تجسد المشاهد فى أعماق وابعاد.. بتلخيص يجمع بين الواقعية والتعبيرية وبين سحر التاريخ وماضى الناس فى القرن السادس عشر.. وبين روح الحياة التى تسرى فى اللوحات.. مع خلفيات من الأشجار وزحام البشر والبيوت والبوابات.. وتتنوع الأوعية والأوانى واقفاص القش مليئة بالخير الذى تجود به الطبيعة.

وجواشيم الفنان الهولندى والذى أهمل لفترة طويلة.. أصبحت لوحاته حالياً من أهم اللوحات فى العالم وقد رحل فى عمر الزهور عن عمر يناهز أربعين عاماً.. بعد أن قدم ملاحم تشدو بسحر الحياة وقوة الطبيعة فى أغنية تعبيرية طويلة تسمع فيها العين وترى الأذن.. أغنية تتواصل فيها حركة الحياة اليومية.. وتتألق بالنور والأشراق.. مع أجيال من البشر من الباعة وربات البيوت بوجوه هامسة ومتأملة وبنظرات من الدهشة.o

الفنان سيد البيبانى.. وسحر القاهرة الفاطمية

يعد الفنان سيد البيبانى أحد الفنانين الذين عاشت بداخلهم القاهرة الفاطمية.. وقد نشأ وعاش طفولته وشبابه متنقلاً بين أحيائها بمنطقة القلعة والسيدة زينب وباب الخلق.. وتأثر بالأماكن التاريخية ذات الطابع الأثرى.. ومازالت ريشته تنبض وتجسد تلك الدروب والابهاء والكوى والمنافذ.. والدرج الشاعرى والفوانيس العتيقة مع حركة الحياة.. ومن هنا قدم ما يربو على 15 معرضاً بالقاهرة بدار الأوبرا ومركز الجزيرة للفنون والجامعة الأمريكية والمركز الثقافى الهندى.. وفى ايطاليا أيضاً.

وتمثل المرأة الشعبية مساحة متألقة فى أعمال البيبانى أيضاً كما نرى فى لوحة «نساء فى سوق الخضر» والتى تتألق بسحر اللون والخضر والفاكهة من الخس والفجل والجرجير إلى الليمون والبرتقال.. يطل منها ثلاث سيدات.. بألوان صداحة من الأخضر الطازج والأزرق البهى والأحمر الذى يميل إلى البرتقالى.. وفى أعماله عموماً نرى روح الشهر الكريم.

المصدر: مجلة حواء -صلاح بيصار
  • Currently 30/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
10 تصويتات / 1039 مشاهدة
نشرت فى 11 أغسطس 2011 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,908,931

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز