مشكلة لها حل ..صيام المرضى الصغار

كتبت :سماح موس

 هل يصر صغيرك على الصيام رغم إصابته بالسكر أو الأنيميا؟!.. إذا كان الأمر كذلك.. فلا تقلقى فكثير من الأطفال يصومون الشهر الكريم رغم أنهم يعانون من الأمراض المختلفة، ولكى يتموا صيامهم بأمان «حواء» إلتقت بأساتذة الطب لمعرفة كيفية صيام المرضى الصغار فكانت السطور التالية!

- يقول د. سعيد شلبى أستاذ الباطنة والجهاز الهضمى بالمركز القومى للبحوث: توجد حالات كثيرة من الأطفال لا يسمح لهم بالصيام فى رمضان لإصابتهم بأمراض (قرحة المعدة والإمساك والإرتجاع المريئى فى حين يسمح للطفل المريض بالتليف الكبدى وبعض أمراض القلب وحساسية الصدر بالصيام بشرط الإنتظام بتناول الأغذية المناسبة لهذه الأمراض وجرعات معينة تؤخذ فى مواعيدها بإنتظام

الحر والصيام

- ويتفق د. عياد عدلى أخصائى طب الأطفال بمستشفى ميت غمر العام بمحافظة الدقهلية مع الرأى السابق ويضيف إن الأطفال فى سن (7 - 10 أعوام) لا يستطيعون الصيام فى ظل درجة الحرارة العالية فما بالك إذا كان طفلك مريضاً بمرض السكر مثلاً فلا يجب عليه الصيام علماً بأن الأطفال يحبون اللعب ويتحركون كثيرا وغالبا ما يهربون من تناول الأطعمة الملائمة لهذا المرض بإنتظام وبالتالى فإن الصيام يسبب لهم مشاكل كثيرة أما الطفل المريض بحساسية المعدة فيقول د. عياد لابد أولاً أن نقف على أسباب إصابته بالمرض فإذا ثبت أن سببه نفسىاً نتيجة الضغط على الطفل لتناول الأكل فترفض المعدة هذا الأكل ويقوم الطفل بالتقيؤ لعدم تقبله الطعام فإن العلاج هنا يستلزم عدم الضغط على الطفل فى تناول الطعام وفى هذه الحالة يمكنه أن يصوم ولا ينتج عن صيامه أى مشاكل.

أما إذا كانت الحساسية ناتجة عن تناوله لطعام معين مثل منتجات الألبان أو البقوليات فلابد أن يتبعد عنها فى الإفطار والسحور ويمكنه أن يصوم.

وإذا كان الطفل مصاباً بأنيميا البحر الأبيض المتوسط فيسمح له بالصيام مع ضرورة الإقلال من الأطعمة المحتوية على الحديد فى الإفطار والسحور مثل الكبدة واللحوم وغيرها لأنها تعمل على زيادة نسبة الحديد فى الدم فتؤدى إلى ترسيبه فى الطحال وبالتالى تعمل على تضخم الطحال وتسبب مشاكل كثيرة للطفل.

وصفة علاجية

- أما الدكتورة شفيقة ناصر أستاذة التغذية والصحة العامة بكلية طب جامعة القاهرة. فتؤكد أن الله تعالى أعطى رخصة للأطفال المرضى بالإفطار فى شهر رمضان خوفا على صحتهم وحياتهم وتقدم الأمراض المختلفة التى قد يصاب بها بعض الأطفال وطرق التعامل معها.

مريض السكر

لا يجب أن يصوم مريض السكر عموما وخاصة الأطفال علماً بأن المريض بالسكر قد يصاب بغيبوبة إثر عدم تناوله أدوية وجرعات الأنسولين فى مواعيدها بإنتظام

مريض الأنيميا

يجب على مريض الأنيميا بأنواعها الإفطار أول يومين فى شهر رمضان ثم بعد ذلك يصوم الأيام التالية ويكون غذاؤه عند صيامه كالآتى:

إذا كان مصاباً (بأنيميا نقص الحديد). ففى الإفطار يجب أن يعتمد الطفل المريض بنقص الحديد على (البقوليات مثل الفول والعدس..) (الخضار مثل الجرجير والملوخية والفاصوليا) واللحوم خاصة اللحم السودانى المنتشر الآن فى الأسواق (مسلوقا) وتناول الكبدة سواء كبدة الفراخ أو الجاموسى مسلوقة أيضاً والسمك والبعد عن الدهون.

أما عن مريض أنيميا البحر الأبيض المتوسط فلابد أن يتناول الخضار والفواكه خاصة الفواكه الصيفية والغنية بالحديد مثل (الخوخ والمشمش والبلح).

مريض نزلات البرد

يمنع صيام الأطفال مرضى نزلات البرد لاحتياجهم الدائم للسوائل بكمية كبيرة مع تناول أدوية خافضة للحرارة فى مواعيد منتظمة حتى يتم علاجهم مدة (48 ساعة) ليصوموا بطريقة طبيعية بعد (48 ساعة).

المصاب بفقدان الشهية

لابد أن يتجنب الطفل المريض بفقدان الشهية السهر والإرهاق ويقلل من السكريات ويقوم بممارسة هواياته المفضلة ويأكل بشكل منتظم ويتناول العصائر وخاصة الشوربة أثناء الإفطار ثم بعد الإفطار بساعتين يتناول وجبته كاملة.

مريض الإمساك

لابد أن يتناول مريض الإمساك (الأطفال) الأشياء المحتوية على الألياف والخضار والفاكهة وتناول الخبز البلدى (ليس الخبز الشامى الرفيع) وتناول أقراص خميرة بيرة فتصلح لعلاج الإمساك بصورة سريعة.

أما عن المريض بالإسهال

لابد أن يفطر مريض الإسهال يوماً أو يومين من شهر رمضان ثم الصيام فى الأيام التالية وذلك بعد تناول السوائل والأدوية التى تعالج الإسهال خاصة محلول معالجة الجفاف ( حتى إذا لم يظهر عليه علامات إصابته بالجفاف) فعند إفطاره يتناول الأرز والبطاطس والزبادى.

 

المصدر: مجلة حواء -سماح موسي
  • Currently 55/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
18 تصويتات / 909 مشاهدة
نشرت فى 23 أغسطس 2011 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,458,145

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز