مفاجأة صحية..

المــاء لضبط ضغـط الـدم

كتبت :ليلي امين

ضغط الدم المنخفض أو المرتفع ، أصبحا من الظواهر المنتشرة فى دنيا المرأة - ولاحظى هنا أننى لم استخدم كلمة أو تعبير «من الأمراض» ، وذلك لأنهما معانتان منتشرتان، لدرجة كبيرة فى عالم المرأة ، ولنعترف أنهما أيضا فى دنيا الرجل .

ولكن ، والحق يقال ، فإنه وعلى العموم ، وعالميا، تشكو الكثير من السيدات من ضغط الدم المنخفض بصفة خاصة ، حتى أن العلماء اصبحوا يعدونه «ظاهرة شائعة لدى المرأة» بصفة خاصة.

وهنا ، يهمنا جداً أن نعرف أن الباحثين العلماء فى كلية امبيريال كوليدج ، بلندن عاصمة بريطانيا ، قد توصلوا إلى علاج طبيعى ، ومدهش للحالة ، وهى أن شرب كوبين من الماء صباحاً ، قد يساعد كل امرأة تعانى من انخفاض ضغط الدم ، على أن تعمل على رفعه بصورة مبدئيةl

وهنا ، وبكل صراحة ووضوح ، فأنهم لم يفرقوا فى ذلك ما بين ماء «الحنفية» ، وما بين «المياه المعدنية» .. فقد افادونا بأن كلاهما مفيد وصحى .

وفى دراسة علمية طبية أخرى، شملت عدداً من السيدات اللاتى يعانين من خلل فى ضبط مستوى ضغط الدم ، بحيث ينخفض مستواه لديهم بمجرد وقوفهن ، فلقد سجل تقريرهم العلمى ، أن الجهاز العصبى اللاارادى هو المسئول عن ضبط وظائف الجسم ، دون التحكم فيها شعورياً ، مثل الضغط الدموى ، ونبضات القلب ، والعرق .

ولقد ركزت الدراسة على ذات العدد من الحالات التى تعانى من عجز لاارادى بحيث يشكو نصف العدد من حالة العجز اللاارادى الخاص - وهو خلل يؤثر على الجهاز العصبى الالى فقط . أما النصف الآخر من عدد الحالات فيشكو من ضمور أو فشل فى أجهزة متعددة - وهو مرض تؤثر اعراضه على الحركة ، والضغط الدموى ، ووظائف أخرى فى الجسم .. وفى كل حالة من هذه الحالات يتسبب الوقوف فى انخفاض مستوى الضغط الدموى .

نصيحة البروفيسور

ولقد قال البروفيسور المشرف والمسئول عن فريق البحث أن الاشخاص الذين يعانون من ضغط دموى منخفض بسبب عجز لاارادى فى الجهاز العصبى ، معرضون بالأكثر للاغماء عندما يقفون على اقدامهم، بعد تناولهم للطعام ، أو حتى بعد بذلهم لجهد متوسط .

ثم اضاف مسجلاً «أن ذلك قد يؤثر على حياتهم بأشكال شتى مثل منعهم من القيادة .. وفى حالات أخطر ، منعهم من القدرة على العمل باشكاله المختلفة».

وعلى ذلك ، فإن العلماء ينصحون كل امرأة ، بالحرص على تناول كميات وافية ، وكافية من الماء ، كعموم ، وفى كل يوم من ايام السنة ، بصرف النظر على الفصل أو الجو .. مع عدم الوقوف لساعات طويلة بدون حركة أو أداء نشاط جسمانى ، وذلك لتفادى الشعور بأعراض انخفاض ضغط الدم ، المؤلمة .. والمعطلة عن العيش بشكل عادى.

بصرف النطر

وبصرف النظر عن فوائد شرب الماء بهدف ضبط مستوى ضغط الدم فى الجسم، فإن لشرب الماء أهمية كبيرة بالنسبة للصحة العامة للجسم . حتى أن الأطباء على اختلاف تخصصاتهم يؤكدون أن شرب الماء ، يعتبر من أهم الطرق للحفاظ على صحتك . فمثلما يدير الوقود الماكينة ، فإن الماء يحافظ على أعضاء الجسم ، وينظم وظائفه.

ويؤكدون أن الماء

- يلين المفاصل ، ويحمى أعضاء الجسم .

- يحافظ على قوة العضلات.

- يحمل الغذاء ، والاوكسجين فى جميع انحاء الجسم .

- يساعد فى عملية الهضم.

- ينقل الفضلات إلى الكلى، لتخرج بعد ذلك من الجسم بيسر.

- ينظم درجة حرارة الجسم.

- يساعد على مقاومة الارهاق .

- يبقى العقل متنبهاً ، وذلك بمساعدته لوظائف المخ .

- يمنع الجفاف فى الجسم، كما يمنع جفاف انسجته .

- يساعد على التخلص من الانتفاخات .

- يساعد على ضبط ضغط الدم ، والهجوم المختلف على القلب .

- لأن الماء يحتوى على معادن مهمة مثل الكالسيوم ، والماغنيسيوم ، والبوتاسيوم ، فإنه يحمى القلب ، لأن القلب يحتاج إلى كل هذه المواد لكى يعمل جيداً .

- يحمى من جلطات المخ ، فمن الأسباب المباشرة لحدوثها الزيادة فى لزوجة مكونات الدم، وبخاصة الصفائح الدموية ، والكرات البيضاء ، فيتكون منها جلطة تسبب انسداداً فى الدورة الدموية .. وعادة ما يحدث ذلك فى الجو الحار ، مع عدم شرب كمية كافية من الماء.

- منشط قوى للدورة الدموية ، ومجدد لحيوية الجسم.

- يكسب الجلد الليونة ، ويحافظ على بريق العينين .

الكمية المناسبة

وحتى «لا يتوه منا الطريق»، ونختلف فى الكمية المناسبة التى لابد من أن نشربها يومياً ، فقد توجهنا إلى المتخصصين فى شئون الصحة والتغذية ، فاجمعوا على أن الشخص العادى يحتاج إلى أن يشرب يومياً ما بين اللتر ونصف ، وبين اللترين .. بل ويجب أن يزيدها إلى ثلاثة لترات من الماء مع زيادة حرارة الجو ، وزيادة افراز الجسم للعرق .. وذلك لأن الماء يشكل ما بين 60% ، 75% من وزن جسم الإنسان .

فإذا ما فقد الشخص ما يزيد على 10% من كمية هذا الماء ، فإن الوظائف الفسيولوجية للجسم تختل ، وتضطرب .. أما إذا زاد النقص على 20% فقد يفقد الإنسان حياته متـأثراً بالجفاف.

لماذا صباحاً !

وإذا كنا قد بدأنا موضوعنا بأهمية شرب كوبين من الماء فى الصباح لضبط ضغط الدم ، فأن الاطباء يضيفون إلى ذلك أن الصباح الباكر هو خير الأوقات لتناول الماء ، عندما تكون المعدة خاوية ، فيمتصه جدار المعدة ، وينتقل إلى الدم ليذيب ما به من رواسب ، وسموم ثم ينتقل الماء إلى الكلى ليتم غسلها من الرمال ، والسموم فى أقل من ساعة من الزمان .. اليوم .

وكقاعدة عامة ، فإنهم ينصحوننا أن نشرب الماء قبل الأكل بساعة ، أو بعد الأكل بساعتين .. حتى لا نقلل أو نخفف من الانزيمات الهاضمة، فيحدث عسر الهضم.

المصدر: مجلة حواء -ليلي امين
  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 24411 مشاهدة
نشرت فى 13 سبتمبر 2011 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,455,110

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز