بلمسة الفنان د.أحمد عبدالكريم

نفرتيتى وحتشبسوت فى رحلة إلى باريس

كتب:صلاح بيصار

 فى مصر المحروسة بيوت عديدة أقامها فنانون وأصبحت أوعية للإبداع تفيض بالسحر والجمال .

.. ولعل من بين هذه البيوت بيت «الفن والحياة» بكفر الشرفا من ضاحية المرج للمفكر الفيلسوف والمعلم حامد سعيد وهو اول بيت بناه المهندس حسن فتحى رائد العمارة البيئية المصرية عام 1942 قبل قرية الجرنه باربع سنوات .

وهناك بيت الفنان راتب صديق وبيت الفنان زكريا الخنانى رائد فن الزجاج النحتى وزوجته عايدة عبد الكريم .

وفى ضاحية دهشور التابعة لمحافظة الجيزة ..تلك الجنة العذراء التى مازالت تذكرنا بروح الريف البكرالذى لم تلوثه ايادى المدنية وثورة التحديث .. يطل بيت الفنان احمد عبدالكريم وسط خضرة ظلية كثيقة.. وهو بيت ريفى شعبى .

على مرمى البصر وامام مرسمه ثلاثة اهرامات من يراها فى البداية يتصور انها اهرامات الجيزة .. يقول : هنا تطل بحيرة بركة دهشور والتى على الجانب الغربى منها تطل تلك الأهرامات الثلاثة المعروفة بأهرامات دهشور: «سنفرو وامنمحتب الثالث والد أخناتون ودهشور الأحمر».

حى السيدة زينب

وحول بداياته الفنية يكمل: ولدت ونشأت بحى باب الشعرية الذى قضيت فيه فترة قصيرة من طفولتى وانتقلنا بعد ذلك إلى حى السيدة زينب وتشبعت بالروح الشعبية هنا وهناك.. وأنا ادين بالمؤئرات الأولى لوالدتى.. فرغم انها لم تكن متعلمة الا انها كانت تمتلك ذكاء فطريا ككل الامهات المصريات .. كانت تتركنى ارسم عندما اكتشفت شغفى بالرسم وكلما اكتشفت امتلاء الكراسة بالرسوم تشجعنى وأفاجأ بكراسة جديدة تقوم بشرائها لى ..وفى مدرسة مصطفى كامل الاعدادية بلاظوغلى .. كان الاستاذ العطار استاذ التربية الفنية ياخذنى من الحصص الأخرى لأرسم وأشكل تماثيل وأوانى خزفية .

والتحقت بكلية التربية الفنية وتخرجت عام 1981 الاول على الدفعة.

ولما كان التراث التشكيلى المصرى شاغلى الاول فى كل عصورة فقد حصلت على الماجستير فى الفن الإسلامى والدكتوراه عام 1995 فى الفن المصرى القديم وعلاقته بالفن المعاصر .

إيقاع الجداريات الفرعونية

فى أعماله يؤكد أحمد عبدالكريم على تواصل وخصوصية الفن المصرى.. والذى يتزاوج فيه الأصيل مع المعاصر .. التراثى مع الحداثى.. مستلهما ايقاع الجداريات الفرعونية مع سحر الاسطورة .. و تالق هذا بلمسته التعبيرية التى تقترب من الاحلام والرؤى فى افاق سيرالية .. فقد سافرت فرشاته على جناح الخيال خاصة وتحتفظ ذاكرته البصرية بالتراث المصرى القديم فى ابهى تجلياته مثلما نرى فى الالهة "نوت" ربة السماء وزوجة الاله "جب "اله الارض والتى تناولها الفنان المصرى القديم فى حالة ابتلاعها الشمس عند كل غروب واعادة ولادتها عفية قوية ساطعة عند كل صباح .. وقد عمق هذا الحدث الاسطورى من خلال جمله التشكيلية وصياغاته ومنظوماته المتنوعة والتى تلغى المسافة بين الحلم والواقع وبين المنطقى والخيالى .

هنا يطل الثور المقدس.. ينساب بحركة الحياة من الشخوص الانسانية والحيوانات الى المراكب.. مراكب الشمس التى اصبحت رمزا وتحولت عند عبد الكريم الى مراكب ورقية سابحة فى فضاء الاعمال وتحولت الوجوه البشرية الى اسماك .. كما تقف النساء رشيقات حالمات تستبدل وجوههن بملامح الاشجار وتيجان النخيل .

هو عالم شديد الطرافة يحتشد بالمفردات والعناصر المصرية من القلوب والنجوم والنباتات ..التى تشكل اهرامات مع الكراسى والمناضد وافراخ البط والجياد الرشيقة.. ووسط كل هذا تموج حواء الشجرة وحواء النخلة وحواء السمكة رمزا للخصوبة فى حركات ايقاعية تعكس سرالحياة و الخلود .

فى اعمال الفنان عبد الكريم نلتقى مع برديات مصورة جمع فيها ايضا بين ملامح الحداثة.. وتعبيرية المعاصرة .

وما اجمل ان نرى الهرم هذا الكيان المعمارى الاسطورى الضخم عائما على الماء داخل مركبة ورقية وفى الافق يحلق السحاب فى سلام ومودة .. وما اشبه حواء السمكة والتى تمتطى دابة فى احد الاعمال حاملة مركبة وهرم غارقة فى زمن لاينتهى .. ما اشبهها بفلاحة مصرية فى طريقها الى الحقل .. انها اسطورة الوجود وذاكرة الاشياء للحب والمحبة فى هذا الزمن المصرى .

وقد تالقت اعماله الاخيرة فى تنوع وثراء مابين لوحات الرمال والتى تبدو نقوشا على جدران الزمن المعاصركما نرى فى لوحته المجسمة "الهدهد والسمكة " والمسكونة بالملامس المتنوعة والتاثيرات والنقوش فى حالة درامية ومذاق مختلف مع احدث اعماله التصويرية الملونة .. والحافلة بنبض اخر وايقاع جديد.

فى احدى اللوحات يقف الهدهد على احد المعابد الفرعونية وكانه يعلن هذا النبأ العظيم الذى يوصينا بالتمسك بحضارة الاجداد والتواصل معها.

ونطل من نافذة على مراكب الشمس بهيئة مراكب ورقية سابحة فى النيل غارقة فى ضوء ابيض مع الأصفر الأوكر البهى وتنساب النقوش فى مقدمة اللوحة بالبنى المشوب بالحمرة تجسد دنيا من التداعيات الزخرفية ..من اوراق الشجر وافراخ البط والاسماك فيها روح الطبيعة المصرية وحيويتها .

وتقف مركبتان فى كثافة ورسوخ فى احدى لوحاته بالاخضر الممتزج بالاصفر والبرتقالى ..على خلفية من طيات القماش التى تنقلنا الى حالة من الايهام تتداخل مع الطبيعة المفتوحة .. وهنا يطل جواد مجنح فى نقوش من الاحمر معلق فى الأفق بمساحة من الزرقة .

نفرتيتى وحتشبسوت

وتعد احدث اعمال الفنان عبدالكريم تلك المجموعة من المعلقات او الشرائح التصويرية الطولية والتى سوف يعرضها بالمركز الثقافى المصرى بباريس فى الشهر القادم .

يقول عنها : جاءت فكرة الاعمال بعنوان " بااحبك .. بااحبك ..بااحبك " بعد تولى المراة المصرية منصب القاضى كما لو كان هذا فجر جديد للمراة المصرية فى الزمن المعاصر ..ولكن بالرجوع للتاريخ المصرى القديم نجد ان الملكة "تى " والدة اخناتون تمتلك قوة كبيرة فى الشخصية جعلته لايستغنى عنها كمستشارة قانونية كما يلجا اليها فى النواحى الحياتية الاجتماعية والدينية .. كما كانت زوجته جميلة الجميلات نفرتيتى ذات سطوة وراى حر جرىء مع اول من نادى بالتوحيد .. هذا الفرعون العظيم .

لقد كان للمراة فى الحياة المصرية القديمة دورحضارى كبير .. ولعلنا نتذكر الملكة حتشبسوت التى ينتسب اليها الان اجمل معابد البر الغربى بالاقصر " معبد الدير البحرى " والتى قامت برحلة الى بلاد الحبشة والصومال " بلاد بونت قديما " لاكتشاف منابع النيل وجلب الذهب والنباتات والطيور والحيوانات واول من اقامت على وجه الارض حديقة حيوانات ضمت فيها الاسود والنمور والقرود والفيلة وهذا مسجل على جدران المعابد.

وهناك الجميلة رع حتب التى يقف امامها زوار المتحف المصرى فى خشوع ورهبة ومحبة ولطف ووداعة لتامل وجهها الجميل .. انها المراة المصرية .

كل هذا وراء تلك الأعمال تأكيدا على قيمة المرأة المصرية ..ويضم المعرض 25 شخصية من رموز الفن المصرى القديم من الرجال والنساء على حد سواء بمثابة اضاءة على فكرة المساواة فى الحقوق بين المراة والرجل . . من بينهم نفرتيتى وحتشبسوت ورع حتب وتى مع اخناتون واحمس وتحتمس الثالث والد اخناتون . وهى معلقات على توال بالوان " الاكليريك " سريعة الجفاف .. على مساحات موحدة 50سم*20متر .

والفنان أحمد عبدالكريم يشغل حاليا وكيل كلية التربية الفنية وقد أقام العديد من المعارض بمصر وخارجها .

تحية تلك المساحات السعيدة ..التى هتفت بروح مصر وجمال مصر .

المصدر: مجلة حواء -صلاح بيصار
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 729 مشاهدة
نشرت فى 20 أكتوبر 2011 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,852,147

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز