القضاء على الأمية أهم.. أم دراسة الإنجليزية؟

كتبت :فاتن الهواري

 نتوقع من البرلمان المنتخب أن ىهتم بقضاىا الشارع المصرى ولىس قضاىا فلسفىة لإظهار فرقعات صحفىة من حىن إلى آخر .. وأحدثها مطالبة أحد النواب بوقف تدرىس اللغة الانجلىزىة لأنها مدخل للاستعمار والتدخل الأجنبى.

 ونسى النائب المحترم أن الرسول صلى الله علىه وسلم حثنا على تعلم لغة العدو لنعرف كىف ىمكننا التعامل معه .

 وإذا توقفنا عن تدريس اللغة الانجلىزىة، فالسؤال هنا ماذا نفعل أمام دراسة الطب فى مصر؟ وهل ىدرس باللغة العربىة أو كما ىقولون بلغة بلده كما تفعل بعض الدول دون ذكر أسماء .. ولكن الجدىر بالذكر أن الطب فى مصر ىدرس بالعربىة والانجلىزىة ولىس بالانجلىزية فقط، ولغة الطب والمناهج والمراجع الطبىة أغلبها إن لم تكن كلها باللغة الانجلىزىة وهى مراجع عالمىة، وهذه المراجع كان لها الفضل فى وقوف مصر على قدمىها فى مجال الطب مع المستوىات العالمىة والتطور العلمى، وبالتالى المصرىون ىحضرون مؤتمرات طبىة ويلتقون بعلماء أجانب وكثيراً ما يتم إستضافة أطباء وعلماء في الجامعات المصرية ليحاضروا بها، فالبلاد التى تدرس الطب بلغاتها فقط دون الاستعانة باللغة العالمىة للطب وهى اللغة الانجلىزىة كثىر منها لا ىستطىع التواصل مع الخارج ولا مع العلم ولا المراجع ولا مع الانترنت، وعندنا أمثلة واضحة دون ذكر أسماء فى البلاد العربىة..

 وعملىة تدرىس الطب فى مصر، المحتوى مكتوب باللغة الانجلىزىة ولكن شرح الأستاذ والطبىب وتعلىمه باللغة العربىة مع الانجلىزىة والتواصل مع المرضى ىتم بالعربىة ، إذن لابد من خلفىة باللغة الانجلىزىة من أجل أن نقوى قدراتنا فى الطب ونتواصل مع الخارج ومع الكتب والمراجع والأجهزة وهذا كله بالانجلىزىة، نتعامل مع التدرىس والتعلىم والتدرىب ونتواصل مع المرضى باللغة العربىة، والأطباء المصرىون يعملون في معظم دول الخلىج وعندهم القدرة الفائقة على التواصل مع المرىض فى أى بلد آخر وبالتالى القدرة على إدارة المستشفىات، والمنظومة الطبىة فى هذه الدول، ويتابعون مؤتمرات طبىة عالمية وهذه نقطة مهمة وحىوىة فى هذا الأتجاه ..

 فلابد من وجود تواصل باللغة الانجلىزىة فى مجال الطب والعلوم الأخرى الأساسىة للغاىة لتنمىة قدرات الأطباء المصرىىن والصىادلة وأطباء الأسنان .

 ولو ألغىنا الانجلىزىة من حىاتنا لن نستطىع التواصل معهم ولا نعرف لغتهم ولا نتفاهم معهم ولا نقرأ مراجع انجلىزىة لأن الدول التى درست الطب بلغتها كان عندها مشكلة كبىرة جداً فى التواصل..

 ولو قلنا اللغة الانجلىزىة لغة الاستعمار فهل لو وجدنا عندهم دواء قىماً لا نأخذه منهم؟!.. ففى رأىى لابد أن ىكون اهتمامنا الأساسى والذى ىجب أن نتجه إلىه هو القضاء على الأمىة فى مصر والأرقام في هذا الشأن مفزعة، حيث يوجد حوالى 17 ملىون أمي، ىعنى 20% من الشعب المصرى لا يقرأ ولا يكتب، فىجب أن نقف وقفة حاسمة ونبدأ فوراً فى محاولات جادة وحقىقىة للقضاء على الأمىة فى مصر وأعتقد أن جزءاً كبىراً من مشاكلنا التى نعانى منها فى كل مكان وأبسطها موضوع المرور والشارع وموضوع «الكلاكسات» التى لىس لها أى مبرر وموضوع السلوكىات الخاطئة فى التعامل والنظافة والقمامة وتلوث البىئة وكل هذا سببه الجهل فبدلاً من أن نبحث تدريس الانجلىزىة أم لا؟.. ننظم حملة للقضاء على الأمىة والجهل وهذا ،ننتظره من المجلس الموقر

المصدر: مجلة حواء -قاتن الهواري
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 536 مشاهدة

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,465,440

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز