لتحقيق النجاح الملل ممنوع

 والزهق مرفوض

كتبت :ايمان عبدالرحمن

 مع دخول الامتحانات، تختلف طريقة الأصدقاء فى المذاكرة، فبينما يفضل البعض المذاكرة بجانب الاستماع للموسيقى، يفضل آخرون المذاكرة فى هدوء لأنهم يجدون فيه وسيلة تساعدهم على ذلك.

 حواء سألت الشباب للتعرف على طرقهم فى الاستعداد للامتحان، وقدمت لهم نصائح من المتخصصين لتساعدهم على النجاح والتفوق 

 في البداية تقول هبة سمير، - طالبة بكلية التجارة جامعة عين شمس- « عندى طقوس معينة لا أستطيع أن أركز عند مذاكرتى بدونها، هو أن أسمع الراديو، فلابد أن أفتح الراديو بجانبى، لا أركز فيه ولكن أحب أن يكون مفتوحاً وأنا أزاكر، بخاصة أوقات الصيف، الراديو مع التكييف وعصير وأبدأ المذاكرة ورغم تعجب والدتى من أسلوبى الآن لكنها الطريقة التى أرتاح فيها للمذاكرة.

 شاي بالنعناع

 أما أحمد محمد - طالب بالصف الأول الثانوى - يقول: ميزتى أننى يمكننى أن أذاكر فى أى وقت وأى مكان، ممكن أذاكر وأنا فى المواصلات، فى البلكونه، أستطيع التركيز ولكن عندما تنتابنى حالة الملل ألجأ إلى كوب شاى بالنعناع وبخاصة الذى تعده والدتى لى.

 أذاكر بالتليفون

 رنا مصطفى - طالبة بكلية التجارة، الفرقة الثالثة - تقول: أذاكر بالتليفون مع ثلاث من صديقاتى، نحدد المواد والجدول ومتى سنذاكر ونذاكر معاً، ولكن كل واحدة فى منزلها ونتابع مع بعض بالتليفون لو واجهت واحدة فينا أى صعوبة فى أى جزء، فنشرح لبعض فى التليفون، وهكذا تغلبنا على مشكلة أن نذهب لبعض لنذاكر فى منزل أى واحدة منا لأن والدى يعارض ذلك.

 أما هاجر السيد - طالبة بكلية علوم الأزهر- تختلف عن سابقاتها من الصديقات فهى لا تستيشر ولاتبدأ مذاكرتها إلا بعد قراءة القرآن، الذى يجعلها صافية الذهن وتستوعب أكثر بعد قراءته.

 روشتة النجاح

 يضع د. محمد عبد الفتاح - أستاذ علم النفس وعميد المعهد العالى للخدمة الاجتماعية ببنها، روشتة تساعد الطلبة والطالبات على التركيز فى المذاكرة لتكون المحصلة النهائية هى النجاح فى خطوات بسيطة.

 أهم نقطة هي تنظيم الوقت ووضع جدول منظم للمذاكرة والالتزام به، إلى جانب الالتزام بأوقات الترفيه بين كل مادة وأخرىو على أن يكون هناك فاصل لمدة عشر دقائق أو ربع ساعة بعد ساعتين أو ثلاث من المذاكرة، مع التركيز على أهمية يبدأ بمذاكرة المواد السهلة أولاً ثم المواد الأصعب، مع تحديد موعد مختلف لمذاكرة المواد السهلة غير المواد الصعبة، وضرورة توفير الهدوء والجو المناسب للمذاكرة فى المنزل، وعدم الخروج كثيراً فى فترة ما قبل الامتحانات لضمان أكبر قدر من التركيز، والبعد عن كل ما يلفت الانتباه من تليفزيون وغيره من الوسائل الأخي في أوقات الراحة بين المذاكرة فقط.

 أغذية مناسبة

 وعن الأغدية التى تتناسب مع جو المذاكرة تتحدث د. هنادى جابر - أخصائية التغذية بالمعهد القومى للتغذية، حيث تنصح بتناول الأغذية التى تحتوى على فيتامين ب6 فى فترة المذاكرة وقبل الامتحانات، لأنه يعمل على إنتاج المزيد من المرسلات العصبية التى تحمل الروبامين والسيروتونين اللذان يحفزان الذاكرة، وتحذر من تناول هذا الفيتامين على هيئة حبوب لأنه لو زادت الجرعة عن حدها الطبيعى لها أضرار قد تسبب التسمم، لذلك يجب تناوله من مصادره مثل جنين القمح ، الموز والبطاطس، أما فيتامين ب12 فقد أثبتت الأبحاث فائدته للمخ والدم وتفعيل الذاكرة، ومصادر الألبان واللحوم هى المصادر الغنية به، وأيضاً الحديد والزنك، فالحديد مفيد لأنه يساعد على عملية بناء المواد المرسلة أو الناقلة للمؤشرات العصبية، والزنك ضرورى لعمل فيتامين ب6

 وتقدم د. هنادى بعض النصائح الغذائية التى تساعد الطلاب المقبلين على الامتحانات على الإستيعاب وسرعة الفهم حيث تؤكد على ضرورة تناول الخضراوات والفواكه الطازجة لأنها مصدر لكثير من الفيتامينات المهمة جداً، مع تناول الغذاء المتوازن الذى يحتوى على البروتينات الموجودة فى اللحوم والبيض والحليب ومنتجاته والكربوهيدرات الموجودة فى الأرز والمكرونة والحبوب، مع أهمية تناول كمية مناسبة من السوائل مثل الماء والعصير، والابتعاد بشكل أكبر عن المنبهات «شاى - قهوة - كولا» لأنها تؤثر سلباً على المخ وتؤدى إلى إدرار البول، مع ضرورة الاهتمام بتناول وجبة الإفطار، حيث أثبتت الأبحاث أن عدم الاهتمام بوجبة الإفطار من أهم الوسائل التى تؤدى إلى الإخفاق فى الامتحانات، مع مراعاة أن يكون الإفطار خفيفاً فى الامتحانات ومصدراً عالياً للطاقة، وتعد الكربوهيدرات، مصدراً لفيتامين «ج» والموجود فى الفواكه الحمضية والعصير الطازج ويفضل تناوله قبل الامتحان بأكثر من ساعة

المصدر: مجلة حواء -ايمان عبدالرحمن
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1087 مشاهدة

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,868,979

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز