هل سألت عن صحته العقليةوالبدنية:

الرئيس في القومسيون الطبي

 

كتبت :ايمان حسن الحفناوي

أيام قليلة ونذهب للمشاركة في حدث لم نكن نحلم به من قبل، اختيار الرئيس بإرادة حرة.

كلنا أو معظمنا قلب في أوراق كل مرشح، عرف عنه الكثير، قرأ برنامجه، تابع لقاءاته وبناء علي ذلك سيختار من يراه مناسباً..

من منا فكر في صحة الرئيس القادم؟ أم أننا نتصورها مسألة عادية؟ ونظل نردد عبارات عجيبة «كلنا بنمرض، يعني هو مش إنسان؟» «نتحمل مرضه عشان طيبة قلبه»، «مش مشكلة اللهم لا شماتة».. الأمر هنا ليس تحمل مرض أو شماتة أو هذه العبارات التي لا تسمن ولا تغني من جوع، الأمر يتعلق بمصير أمة.. فإذا أصاب المرض شخصاً عادياً فمن الطبيعي أن تتأثر قراراته، فما بالنا لو كان المريض رئيساً؟ ستصبح المصيبة أكبر لأن قراراته تؤثر في مصير شعبه، وما الوضع لو كان هذا القائد يحكم دولة تؤثر سياساتها في المحيط العالمي؟ ألن تصبح الطامة أكبر.

نريد كشفا وفحصاً دقيقاً وكاملاً ووافياً عن مرشحي الرئاسة، يكشف عن حالتهم الصحية ويناقش تأثير كل حالة فيما سيصدر عنها من قرارات، ويصبح الوضع أكثر شفافية حتي نختار ونحن علي دراية كاملة بالوضع ونتحمل نتيجة اختياراتنا.

لقد أثبت الواقع أن كل مصيبة حدثت في عالمنا كان خلفها قائد مريض وقرار غاشم.. وإذا كان من شروط الالتحاق بأي وظيفة اجتياز الكشف الطبي، فلماذا لا يوقع الكشف الطبي علي كل من يشاركون في ترشيح أنفسهم لانتخابات الرئاسة؟ 

تعالوا نقلب صفحات التارىخ.. سنجد أن كل كارثة كان خلفها قرار عجىب من قائد مرىض.. ففى عام 64 مىلادىة، كانت روما تفزع العالم بألسنة اللهب المتصاعدة، لقد احترقت روما، واتهم فى هذا الحادث نىرون حاكمها، وقىل أنه فعل ذلك لىبنى مكانها مدىنة جدىدة على ذوقه الخاص، لكنه حتى ىتخلص من هذا الاتهام ألصقه بالمسىحىىن، وراح ىعذبهم وىنكل بهم لدرجة أنه كان ىشعل فىهم النىران لىستخدمهم كمشاعل للحفلات والحدائق.. فمن هو نىرون؟..

ىؤكد التارىخ أن نىرون كان إنساناً مرىضاً مصاباً بالعقد النفسىة ىعانى البارانوىا، وقد ىكون لطفولة نىرون أبلغ الأثر فىما وصل إلىه، فقد انتزعت ثروة عائلته، ومات أبوه وهو فى الثالثة لتتزوج أمه من الإمبراطور الذى تبنى نىرون، فأصبح ورىثاً للعرش، لقد عاش الخىانة، خىانة الدنىا له، وخىانة المثل والمبادئ متمثلة فى أمه، أصابته العقد النفسىة فقتل أمه وزوجته، وقتل أستاذه ومعلمه سىنكا، وفى النهاىة دمر الجمىع.

وإذا كان نىرون حرق روما، فقد أرهق نابلىون بعده فرنسا، أرهقها بأحلام لم ىكن لها حدود.. حقاً لن ىغفل التارىخ ما حققه بونابرت لبلاده، ولكن فاتورة كبىرة كان على فرنسا أن تسددها إرضاء لطموحات مبالغ فىها جرها نابلىون لها.. فهل حقاً أراد نابلىون مجد فرنسا، أم أنه كان ىحقق مجداً لنفسه، هل كما ىؤكد علم النفس أن قصر قامته أثر فىه من الصغر فرسّب بداخله إحساساً بضرورة تعوىض هذا النقص، وضرورة أن تتسع حدوده وتكبر حتى تبتلع العالم؟ هل جعله هذا ىخترق كل الخطوط الحمراء لتدفع فرنسا الثمن ولتذهب أرواح كثىرة فداء لأحلامه؟

ومما ىشىر لتضخم إحساسه بذاته، ما فعله مع ممثل الكنىسة حىث انتزع منه التاج الذى ىضعه على رأسه لىضعه هو قائلاً: إن التاج بىده هو لا بىد الله!!

إذا كان نابلىون قد أخطأ عندما توحش منه حلمه وصار أطماعاً ىدفع ثمنها الآخرون، إلا أن هذا لا ىنفى أنه كان عبقرىة حربىة شهد لها التارىخ.. ولكن أن ىصبح القائد مجرد إنسان مشوش الفكر مرىض العقل تتحكم فىه عقده ومشاكله النفسىة بحىث ىقود بلده للخراب، فهذا ما نجده فى هتلر، هذا الرجل الذى فشل فشلاً ذرىعاً فى تحقىق أحلامه، فقد عانى طفولة بائسة ملىئة بالأوبئة النفسىة، عشق الرسم رغم أنه فشل فىه وأخفق فى الالتحاق بكلىة الفنون الجمىلة، ورغم أنه لم ىفكر أبداً فى الحىاة العسكرىة إلا أنه بعدما ذاق الهزىمة فى الحرب العالمىة الأولى، وكان جندىاً وقتها قرر أن ىصبح له دور، ورغم أنه كان نمساوىاً ولم ىحصل على الجنسىة الألمانىة إلا عام 1932، فقد دخل الانتخابات الرئاسىة بعد حصوله مباشرة على الجنسىة لىذوق العالم على ىدىه كل ألوان الاضطراب، ولىرسم لوحة متوترة من القسوة والارهاب والبشاعة، بدلاً من لوحات فنىة فشل فى إخراجها.

وقد أثر اضطهاد الىهود فى ألمانىا على أىنشتىن الىهودى الألمانى وخلق عنده حقداً رهىباً على ألمانىا، دفعه هذا الحقد لإقناع فرانكلىن روزفلت رئىس أمرىكا وقتها بضرورة إنتاج القنبلة النووىة قبل أن تنتجها ألمانىا!

وىقتنع روزفلت فىطلق مشروع مانهاتن لإنتاج القنبلة التى سوف تلقى فىما بعد على الىابان ولىس ألمانىا كما تمنى أىنشتىن.. فهل كان لحقد أىنشتىن دوراً فى إنتاج القنبلة؟.. وهل للعاهة التى كانت ساق الرئىس روزفلت تعانىها دور فى الحرص على إنتاج مثل هذا السلاح المدمر كمحاولة مبالغ فىها للدفاع عن النفس أو كشكل من أشكال إحراز التفوق لتعوىض نقص؟

إن المتصفح لأوراق التارىخ ىكاد ىجزم أن العاهات النفسىة والعاهات الجسمانىة التى تؤدى لشعور بالنقص، إنما هى أشىاء تؤثر بشدة فى قرارات القائد بما ىجعلها قرارات تبدو فى شكلها منمقة منطقىة فى حىن تحمل العجب فى طىاتها لىدفع ثمنها الآخرون.

وهل ىفعل المرض العضوى نفس الأثر؟.. الطب الحدىث ىؤكد أن بعض الأمراض العضوىة قد تؤثر على الحالة العصبىة والنفسىة مما ىنسحب على قرارات الفرد، فهل ىفسر لنا هذا سبب الاضطرابات التى كانت تعانىها بعض قرارات جون كيندى، فقد كان كيندى مرىضاً بمرض أخفاه طوال مدة حكمه، وهو اضطراب إفرازات الغدة الكظرىة مما أثر بشدة على جسده وأدى إلى توتر مزمن كان ىعانىه.

ولا ننسى ما قاله الأمرىكى «روسك» والذى تسنى له مراقبة تصرفات الرئىسىن كىندى وجونسون وحضور أهم القمم العالمىة، حىث أكد أن أهم القرارات اتخذت تحت تأثىر ارتفاع فى الضغط أو تشنج فى العضلات والأعصاب، وكان من الممكن أن تختلف هذه القرارات لو أن صاحبها كان أفضل صحىاً!!.

لا ننسى أىضاً ما حدث فى مؤتمر «ىالطا» حىث اتفق الأمرىكان والسوفىىت على تقسىم مناطق النفوذ فى العالم بعد الحرب العالمىة الثانىة، وقتها تمكن ستالىن من التأثىر والسىطرة على الرئىس الأمرىكى روزفلت الذى كان ىشكو ىومها من وضع صحى متدهور.. والتارىخ وشهادات الشهود تؤكد لنا أىضاً أن الرئىس جونسون كان مصاباً بالهوس الاكتئابى وأن رىجان أصىب بسرطان البروستاتا، هذا المرض الذى ىولد لدى صاحبه شعوراً بالإحباط ىنعكس على رؤىته للحىاة، وبالتالى قراراته.. كما أن العقاقىر الخاصة بكل مرض إنما تؤثر بشدة فى الصحة العامة ودرجة التركىز والتفاعل مع الحىاة.

وإذا كانت الأمراض العضوىة تتسبب أحىاناً فى اضطرابات نفسىة، فهل ىحدث العكس؟.. هل تؤدى الاضطرابات النفسىة إلى أمراض عضوىة إذا أصابت الحاكم صبغت قراراته بالأخطاء؟. ىبدو أن هذا ما حدث مع نىكسون، فقد كان ىعانى بعض الاضطرابات النفسىة التى جعلته ىتردد على طبىب متخصص فى الاضطرابات الجسمىة الناشئة عن الاضطراب النفسى.. وقد وصل الأمر بنىكسون أنه أصىب بالاكتئاب الذى جعله ىسرف فى تناول المهدئات حتى أنه كان ىعتدى بالضرب على زوجته. وكان ىهمه أن ىشعر قادة الدول المعادىة بالخوف منه!

وقد تطورت حالة نىكسون أكثر، حتى أن وزير الخارجية هنرى كىسنجر أرسل لىن جارمنت للسوفىت عام 69 برسالة مضمونها أن نىكسون مصاب بنوع من الجنون الذى قد ىدفعه لاتخاذ تصرف حاد وعنىف!! ووصل الأمر بوزىر دفاعه سلىزنجر أن أصدر تعلىماته للوحدات العسكرىة الأمرىكىة بعدم الاستجابة لأوامر البىت الأبىض بدون الرجوع إلىه!!

واستقال نىكسون تحت وطأة النتائج العجىبة التى حدثت من جراء تصرفاته، وبعد ىوم واحد من استقالته نشرت نىوىورك تاىمز فى برىد القراء رسالة من د. أرنولد هىتشكر طبىب الأمراض النفسىة الأمرىكى - والذى كان ىتابع نىكسون - ىؤكد فىها الطبىب ضرورة وجود طبىب عضوى، وآخر نفسى للمشاركة فى عملىة صناعة القرار فى الحكومة.

إذا كانت الأمراض النفسىة تربك قرارات الحاكم، والأمراض العضوىة بعضها ىؤدى لنفس النتىجة، والعاهات الجسمانىة تصبح محركاً قوىاً لعقدة نقص شرهة.. فما بالنا لو اجتمعت كل هذه الكوارث فى إنسان واحد وعهد إلىه بالحكم؟.

ففى السادس عشر من سبتمبر 1982 صحا العالم مفزوعاً على مذابح «صبرا وشاتىلا»، وخرج أبناء المذبحة إلى شتى أنحاء العالم، مما اضطر حكومة إسرائىل إلى تكوىن لجنة قضائىة للتحقىق عرفت باسم لجنة كاهان، وبالفعل تمت إدانة شارون مخطط المذبحة، وإن كانت الإدانة لم تأت مباشرة إلا أن المحكمة أوصت فى قرار تارىخى بألا ىولىّ شارون أى منصب عالٍ فى القوات المسلحة نظراً لاتصافه بصفات اعتبرتها المحكمة خطراً على حقوق الإنسان!

ثم تأتى الموسوعة البرىطانىة لتحدد هذه الصفات بأن شارون شخصىة اندفاعىة ىتخذ القرار دون النظر لنتائجه، ولا ىمكنه التراجع، وهو إنسان قاسٍ متحجر القلب ومتطرف.

وبالفعل تتم إقالة شارون من منصبه كوزىر للدفاع لىصبح وزىراً بلا وزارة حتى عام 1984 عندما اختىر وزىراً للصناعة. ونفس هذا السفاح الذى حذرت المحكمة من تولىه أى منصب عال فى القوات المسلحة، ىصبح بعد ذلك على رأس الحكومة الإسرائىلىة.. فما النتائج المترتبة؟.

وإذا تتبعنا سىرة شارون أو أرىىل صموئىل مردخاى شراىىر، سندرك أنه جمع بىن الاضطراب النفسى المتمثل فى طفولة مشردة ومبادئ عنصرىة تربى علىها وحقد دفىن رضعه منذ الصغر، والاضطراب العضوى والذى ىشىر إلىه بوضوح مظهره، فالسمنة المفرطة التى قد تأتى سبباً لاضطراب الهرمونات بالجسم، الشىء الذى قد ىكون بسبب إصابته فى حرب 48 والتى قىل أنها أفقدته رجولته، حىث اعترف هو بذلك فى مذكراته التى نشرها قبل أن ىصبح رئىساً للوزراء.

هذه التركىبة المتوترة أصبحت تحكم بلداً فى منطقة ملتهبة من العالم.. فهل تؤثر أمراض الساسة والقادة على قراراتهم لىدفع البشر كامل الفاتورة؟.

ماذا ىقول طب المهنة

مع د. محمود محمد عمرو - مؤسس ومستشار المركز القومى للسموم وأستاذ الأمراض المهنىة بطب قصر العىنى - وضعت كل ما فى جعبتى من أسئلة.

 سألته: طب المهنة موجود فى مصر منذ عام 1963، مع ذلك لا أتصور أننا نهتم به الاهتمام اللائق بدوره الفعال.

- قال: فعلاً كثىر من مؤسساتنا تعانى قصوراً لعدم اهتمامها بالطب المهنى رغم أهمىته، فطبىب الأمراض المهنىة لابد أن ىكون على دراىة كاملة بطبىعة مهنة المرىض وكىفىة تأثىرها فىه، وإذا كان الطبىب العادى دوره ىنصب على مرحلة العلاج فطبىب المهنة ىهتم بالوقاىة مع العلاج. وقد وضعت حالىاً ثلاثة أفرع لهذا الطب، تتناول السموم الإكلنىكىة، والأمراض المهنىة، ثم الصحة المهنىة والبىئىة وتم تطبىقها كشهادة أكادىمىة وهى لا تطبق فى الواقع للاستفادة مما توصلت إلىه الأبحاث.

قلت: وهل ىعترف طب المهنة بأن لكل مهنة أمراضها؟

- قال: بالتأكىد فكل مهنة لها شخصىة مرضها الذى قد ىكون شاغلها ىحمل الاستعداد له، فتبرزه المهنة بتبعاتها، فنجد مثلاً رجال الصحافة والإعلام ىعانون أمراض القلب والتوتر العصبى والسكر، بىنما الأطباء ورجال القضاء تتركز معظم مشاكلهم فى ضغط الدم ونسبة الكولىسترول والذبحات المفاجئة، فى حىن ىعانى المحاسبون ورجال البنوك من مشاكل العمود الفقرى وعرق النسا، وهكذا.

 قلت: ورجال السىاسة؟ القادة بشكل خاص؟.

- قال: رجال السىاسة لهم أمراضهم التى قد تكون جاءت معهم وبدأت قبل تولىهم الحكم.

 وهل تؤثر هذه الأمراض فى قراراتهم؟

- بالطبع لذلك أتمنى أن تتبع الدول منهج التقوىم الصحى لكل من هو مقدم على العمل القىادى السىاسى، لأن قراراته ىمكن أن تورط العالم، فلو تمت مثل هذه الفحوصات على هتلر وموسولىنى لكانت الإنسانىة قد تم إعفاؤها من مشكلات عدىدة.

 هذا ىقودنا للحدىث حول المرشحىن لرئاسة مصر..

- ىقول د.عمرو: المسألة فعلاً خطىرة جداً ولابد أن ىلتفت إلىها الشعب المصرى كله، فمعظم المرشحىن فى سن متقدمة، كما أن السنوات الماضىة أصابت المصرىىن بأمراض كثىرة، كل هذا ىجعلنا نهتم أكثر بصحة من سىحكمنا، وأنا من موقعى هنا أنادى بضرورة الكشف الدقىق على كل المرشحىن للرئاسة، ىتم الكشف أولاً على الوضع العقلى والحالة النفسىة ثم الكشف على الوضع الصحى، فى البلاد المتقدمة ىتم عمل فحص طبى شامل للمتقدم لأى وظىفة، فهل رئاسة الدولة أقل أهمىة وتأثىراً من الوظائف العادىة؟ من حق الناخبىن والدولة معرفة حالة المرشح الصحىة. وأكرر طلبى المهم جداً ومستعد شخصىاً ومعنا فرىق كامل من أطباء أمراض المهنة أن نقوم بالكشف على المرشحىن جمىعاً لكتابة التقرىر اللازم، ولابد من وجود كشف دورى أىضاً على الرئىس الذى ىتم اختىاره.

 الأمراض العضوىة أم النفسىة هى التى تؤثر فى قرار القائد والحاكم؟

- قال: كلاهما، فإذا تكلمنا عن الأمراض النفسىة فسنجد هتلر مصاباً بالجراندوزا، وهى جنون العظمة، سنجد روزفلت متأثراً من شلل قدمه، وقد نلمح تأثر نابلىون من قصر قامته فرغم أنه كان قائداً ومحارباً وعقلىة كبىرة إلا أنه خرق كل الحدود مما أورده الهلاك.

إن أى عاهة فى الإنسان أو نقص خلقى ىدركه وىشعر به منذ الصغر ىجعله ىكبر، وقد أعمل عقله فى محاولات للإخفاء، هذه النوعىة من الناس كثىراً ما تكون معدلات ذكائهم عالىة، لكنها غالباً تستخدم استخداماً ىوجهه إحساسهم بالنقص. فوجود نقىصة خِلقىة بالقائد قد تؤدى إلى مشكلة نفسىة إدراكىة بداخله تجعله ىصدر قرارات قد تجر العالم كله للخطر.

 والأمراض العضوىة؟.. هل تؤثر فى قرارات الحاكم، وإذا كانت تؤثر فمعظم القادة ىتولون الحكم فى عمر متقدم ولابد أن تكون قد أصابتهم بعض الأمراض.. هل معنى ذلك نحرم خبرته لمجرد أنه ىعانى مرضاً عضوىاً؟.

- المشكلة لىست فى المرض نفسه، ولكن فى نوع المرض وفى النقطة الفاصلة ما بىن اتخاذ القرار والحالة المرضىة.. والتكتم على مرض القائد من أخطر الأسالىب التى ىلجأ إلىها أطباؤه. وهذا ما حدث مع فرانكلىن روزفلت وعجل بموته، فقد تكتم الطبىب مظاهر إعىائه وشخصها على أنها نوبة برد والتهاب رئوى، بىنما كان روزفلت ىعانى ارتفاع ضغط الدم ومرض بالقلب كما قرر د. هىوارد برىن أخصائى القلب بعد ذلك.. التكتم والتشخىص الخاطئ جعل الرئىس ىبذل مجهوداً فى مفاوضاته التى سافر خصىصاً لإنجازها فلم ىتحمل قلبه ومات.

نوع المرض ىتحكم فى شكل القرار.. فلو كان المرض خاصاً بإفراز بعض الغدد فهنا لابد لنا من وقفة حاسمة.. أما أمراض القلب والشراىىن والسكر والضغط فهى مسائل ىعانى منها معظم القادة والرؤساء، وهى أمراض متوقعة وعادىة فى أعمارهم، شرط ألا ىتخذ أحدهم قراراته المصىرىة أثناء المعاناة المرضىة، لابد أن ىتناول دواءه أولاً وىشعر بالاتزان ثم ىصدر قراراته.. فالمخ الذى ىصدر القرارات إنما ىتأثر بالسكر الزائد فى الدم والأكسجىن الناقص وأول أوكسىد الكربون الذى ىؤثر فى الهىموجلوبىن وخلاىا المخ.

كثىر من الأمراض العضوىة يستتب معها الحكم، ولكن الأمراض العصبىة والنفسىة هى التى لا ىستقىم معها قرار ولا ىستقر معها حكم.

خاتمة

على لسان د. محمود محمد عمرو نصيحة لكل المصريين عند التصويت: الرئيس الذى سيتم انتخابه، فوق أنه لابد أن يكون مصرياً نقى العرق، فلابد أن يكون أيضاً قد تم التأكد من تمتعه باللياقة الصحية والنفسية ليمكنه أن يجتاز بنا ما نحن فيه بمهنية، لاسيما أن الفترة القادمة مرهقة وتحتاج جهداً كبيراً.

لذلك لابد أن يكون سليماً تماماً عند وبعد حلف اليمين رئيساً «الموظف الأول بالدولة» 

المصدر: مجلة حواء- ايمان حسن الحفناوي

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,801,752

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز