في السباق الرمضاني

حضر النجوم.. وغابت قضايا المرأة!

 

كتب: طاهر البهي

المنافسة في شهر رمضان هذا العام، يمكن توصيفها بأنها سباق درامي رمضاني ضاري؛ وهي أقوى من أى عام سابق، حيث أن الأمر لا ينحصر في كم النجوم المشاركين، ومعظمهم من الذين يطلق عليهم " السوبر ستارز"، ولكنه يعبر عن أجيال مختلفة، بما يعني بالضرورة طعما مختلفا، وجمهورا مختلفا، وأنصارا مختلفين!

ولعل الكثيرون يندهشون، عندما يعرفون أن مسلسلات هذا العام تشهد عودة نجوم غابوا عن المشهد لفترة، ثم عادوا هذا العام مثل نرمين الفقى، أحمد عبد العزيز وغيرهما، كما أن بعضهم يظهر للمرة الأولى تليفزيونيا مثل أنغام.. >>

ومن جيل الثمانينيات يطل كل من الفنان عادل إمام، محمود عبد العزيز، يحيى الفخرانى، نور الشريف، محمود حميده، صلاح السعدنى، حسين فهمى، جمال سليمان، فاروق الفيشاوى، وهناك نجمات حجزن مقاعدهن في شهر رمضان مثل إلهام شاهين، يسرا، ليلى علوى، وبوسى، ومن التسعينيات، هناك : أحمد السقا، كريم عبد العزيز، محمد سعد، مصطفي شعبان، وفتحى عبد الوهاب وخالد صالح، خالد الصاوى، أحمد رزق، شريف منير، عمرو سعد، خالد النبوى، هانى رمزى، يوسف الشريف، وتيم الحسن.

شربات لوز

فى الوقت الذى تواصل فيه النجمة يسرا ملاحقة الليل بالنهار، وتحديدا منذ خمسة أسابيع في تصوير مسلسلها الجديد " شربات لوز" فى ستوديو مصر، وهو المسلسل الذى تلعب فيه يسرا دور " شربات "، الخياطة المطلقة التي تتولى تربية شقيقيها التوأم، قبل أن تنقلب حياتها فجأة رأسا على عقب بعد أن تلتقى بحكيم الذي يؤدى شخصيته الفنان سمير غانم ، وفى خضم العمل فوجئت بانطلاق شائعة سخيفة طافت مصر بوفاتها، ولم تعر يسرا الأمر التفاتا أكثر من ذلك، ولكن في هذا المسلسل تحديدا، تظهر بعض قضايا المرأة واضحة كالشهب، وإن كان يبدو لنا الأمر استثناء في ظل دراما، تنظر للمرأة على كونها مجرد طرف في مشهد زفاف أو طلاق !

وينضم إليهن هذا العام نبيلة عبيد، فيفى عبده، هند صبرى ،غادة عادل ، حنان ترك ، منى زكى، غادة عبد الرازق، كنده علوش، وفاء عامر، داليا البحيرى، هيفاء وهبى، رولا سعد، أنغام، درة، ونيللى كريم.

عودة الزعيم

ويشعل المنافسة هذا العام، عودة الزعيم عادل إمام، الذي نزل إلى حلبة الصراع بقوة، وهو اللقاء الذي أجله عادل من العام الماضي إلى العام الحالي، بحاسته التي تقيس مدى تشوق جماهيره إليه، فيأتى حاملا سيفه لمبارزة نجوم الأجيال الثلاثة، ولكن نأخذ عليه أنه لا يولى المرأة اهتماما كبيرا بين ثنايا قضاياه، حتى البطولة النسائية لا يعتبرها عنصر جذب، ونظرة إلى أعماله، نجده دائما وأبدا ينفرد بتصدر الأفيش، وهو ما نستطيع قراءته من " البرومو " الذى سبق به الجميع على مواد الدعاية المكثفة التى بدأت تطل منذ أسابيع على شاشات العرض التليفزيونى، سابقا الجميع ! مما جعل سوق مسلسلات "السوبر ستارز" هذا العام، أشبه بما يحدث في الموسم السينمائى العنيف قبل انهيار صناعة السينما خلال عامين !، ويعد مسلسله " فرقة ناجى عطا الله" مع المنتج صفوت غطاس، هو العمل الأول الذى يجمع "الزعيم" بولديه محمد إمام الذى يشارك بالتمثيل ورامى إمام وهو مخرج العمل.

وأوشك النجم عادل إمام على الانتهاء من تجهيز المسلسل ليعود به إلى الدراما للمرة الثانية في تاريخه بعد مسلسل "دموع في عيون وقحة " الذي قدمه في الثمانينيات من القرن الماضي، تدور أحداث المسلسل حول ضابط في المخابرات المصريّة يعمل في السفارة المصرية في إسرائيل، وتتمّ إستضافته في برنامج تلفزيوني ليتحدث عن المجازر الإسرائيلية في غزة، فيعبّر عن رأيه بصراحة، الأمر الذي يدفع المسئولون عنه إلى طرده من منصبه، فيقرّر الانتقام من إسرائيل، فيعود إلى مصر ليجمع تلاميذه الخمسة ويشكّلون تنظيماً عصابيّاً قويّاً يُقدم على سرقة بنك في قلب إسرائيل، فيتم القبض عليهم في أحد أنفاق رفح، ويبقون أسرى في إسرائيل.

يتواجد فريق العمل حاليا في العاصمة اللبنانيّة، بيروت لاستكمال باقي مشاهد التصوير، وسوف يستمرّ التصوير حتى مطلع شهر رمضان المقبل، إلّا أن عمليّات المونتاج للحلقات الأولى تجري على قدم وساق.

ومن بين الأعمال أيضاً التى ستحظى بنسبة مشاهدة عالية مسلسل "ميراث الريح" للفنان محمود حميدة والذى غاب عن التليفزيون منذ تقديمه لمسلسل "الوسية" في أوائل التسعينيات من القرن الماضى.

كذلك من المتوقع أن تحظى أعمال النجوم الثلاثة "الخطوط الحمرا" لـ أحمد السقا، و"الهروب" لـ كريم عبدالعزيز و" شمس الأنصاري" لـ "محمد سعد" على نسبة مشاهدة كبيرة ..

من الغناء إلى التليفزيون

وعلى الجانب الآخر، هناك ظاهرة مشاركة ثلاث مطربات لأول مرة في الأعمال الدرامية، من بينهن اثنتان من نجوم لبنان ، وهما هيفاء وهبي والتى تشارك بمسلسلها "مولد وصاحبه غايب " ورولا سعد بـ " البحر والعطشانة "، أما أنغام فهى تخوض تجربتها الأولى في التمثيل ، وتشارك مع داليا البحيرى فى مسلسل " غمضة عين "

عروسة البحر

يقدم يحيى الفخرانى الجزء الثانى من مسلسل "قصص الإنسان في القرآن" للكاتب الكبير د.أحمد بهجت، وإخراج د. مصطفى الفرماوى. كما تعود منى زكى بمسلسل "عروسة البحر" وهو من تأليف أحمد صبحى وإخراج أحمد مهدى، وتقدم من خلاله منى شخصية "عروسة البحر" فتقوم بتغيير الأشياء السلبية في المجتمع، وتحويلها إلى إيجابية..

سيرة ذاتية

هناك عودة قوية لأعمال السير الذاتية والتى يصل عددها إلى أربعة أعمال وهى "أهل الهوى" لـ فاروف الفيشاوى وإيمان البحر درويش عن قصة لحياة الشاعر بيرم التونسي، "تحية كاريوكا" لـ وفاء عامر وعزت أبو عوف، "الإمام الغزالى" لمحمد رياض وأشرف عبد الغفور، "أم الصابرين" لـ رانيا محمود يس، وهو عن قصة لـ زينب الغزالى والتي عرفت بأم الصابرين، ويرصد العمل الدور الكبير الذى لعبته فى الاتحاد النسائى مع هدى شعراوى، ودورها فى تنظيم جماعة الإخوان المسلمين حتى توليها منصب رئيسة الأخوات..

وقد سمحت أسرة أم الصابرين لأسرة المسلسل بالتصوير داخل منزلها مما يضفي كثيرا من المصداقية على مجريات الأحداث.

كاريوكا

وتصور حتى الآن وفاء عامر دورها فى مسلسل «كاريوكا»، الذى يروى مشوار حياة الفنانة الراحلة تحية كاريوكا. يتناول المسلسل قصة حياة الفنانة والراقصة الراحلة تحية كاريوكا منذ مولدها حتى وفاتها وعلاقاتها بعدد كبير من رموز الفن والسياسة، وزيجاتها ال 14 ، ويشارك فى بطولته عزت أبو عوف، محمد رمضان، فادية عبدالغنى، ومجموعة كبيرة أخرى من الفنانين، مسلسل «كاريوكا» من تأليف فتحي الجندي وإخراج عمر الشيخ.

محمود زلطة

يجسد محمود عبدالعزيز دور مدرس لغة عربية يدعى محفوظ زلطة، يعاني ظروفاً اجتماعية قاسية تضطره للسفر إلى الخارج للبحث عن فرصة عمل، وبعد مرور 25عاماً يعود لمصر ويفاجأ بالتغيرات التي طرأت على الحياة الاجتماعية في البلاد، ثم يتعرض لموقف يغير حياته تماماً، ويجعله من مشاهير المجتمع دون أن يقصد، وذلك باتهامه في جريمة لم يرتكبها، ويتم مطاردته أمنياً على يد ضابط أمن الدولة "شاكر "، الذي يؤدي دوره الفنان أحمد فلوكس.

وتمر شخصية "محفوظ زلطة"، التي يجسدها عبدالعزيز بثلاث مراحل مختلفة، حيث تبدأ أحداث المسلسل من التسعينيات حتى قيام ثورة 25 يناير، مما جعل المخرج عادل أديب يستعين بخبيرة ماكياج تركية له وللفنان أحمد فلوكس، الذى يظهر بأكثر من شكل، وكذلك الراقصة "دينا"، التي تقدم شخصية مختلفة بعيداً عن دور الراقصة التي تخصصت فيها.

ويلعب محمود عبدالعزيز "زلطة" أكثر من قالب في المسلسل تدور ما بين الكوميديا والرومانسية والأكشن والميلودراما.

مسلسل "باب الخلق" تأليف محمد سليمان، يشارك في بطولته كل من صفية العمري في دور" يسرية التاجي"، والمخرج سمير العصفوري في دور "مينا"، عبير صبري في دور "شيرويت" زوجة "محفوظ"، والممثل الجزائري محمد مفتاح في دور "أبو حفص السوري" ، وثناء شافع في دور "الشيخ مرسي"، تامر هجرس في دور "يحيي" ، شيري عادل "داليا" ، وأحمد فلوكس في دور "شاكر" ، محمود الجندي في دور "الشيخ حامد"

 

المصدر: مجلة حواء- طاهر البهي

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,466,395

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز