فى رمضان 2012صدفة أم مغازلة..

حجاب النجمات فى المسلسلات!

 

كتبت :منال عثمان

 فى زمن مضى ولعله قبل شهور من الآن كانت هناك مكونات وعناصر وأدوات إضافة لازمة لخدمة الشخصية التى كانت النجمة بصدد أداءها.. فالشخصية تستلزم استعدادا نفسيا وتجهيزاً شخصيا لها بشكل داخلى يعتمد على موهبة النجمة ومدى استيعابها وامتلاكها لناصية الشخصية خاصة لو كانت صعبة أو مركبة، وهذا كان يتطلب أربعة أبعاد كما كان يقول أساتذة التمثيل فى المعهد.. بعد نفسى وبعد وجدانى وبعد جسدى وبعد صوتى .. أما عن الشكل الخارجى للشخصية فيكون بالاتفاق مع المخرج أو بمدى تصورها لشكل الشخصية التى تضع تصاميمها مع معاونيها وتعرض على المخرج.. فيوافق أو يقول ملحوظاته.. يعنى بالمختصر المفيد الشخصية تكون نتاج جهد داخلى وخارجى للنجمة لتكسو الشخصية بموهبتها وقدرتها وهضمها لها؛ والشكل الخارجى الذى نحن بصدد مناقشته خلال هذه السطور 

فى الفترة الأخيرة تعددت الأدوار التى ترتدى فيها الممثلة الحجاب وقد كان مكملاً اضافياً للشخصية المرسومة .. كما كان الحال فى العديد من المسلسلات لنجمات سافرات ارتدين الحجاب لتأكيد الشخصية وخدمتها مثلما فعلت معالى زايد مثلا فى مسلسل (حضرة المتهم أبى) الموظفة الكادحة أم الأولاد التى تعيش فى حى شعبى وبطبيعة الحال ترتدى الحجاب الذى يناسب إهمالها لذاتها وأناقتها فى حين مثلا ارتدته (نهال عنبر) التى لعبت دور محامية بشكل أنيق فى مسلسل (سكة الهلالى) . وفى السينما أيضا ارتدته (منى زكى) فى (سهر الليالى) ولم يشكل عبئا أو إضافة للشخصية التى أدتها، فى حين كان له مغزاه عندما ارتدته (هند صبرى) فى (أحلى الأوقات) المدرسة المرهقة من كل شئ والتى تعيش فى شبرا، وارتدته (راندا البحيرى) وهى تلعب دور الفتاة المراهقة الحائرة والتى لا تعرف أرض صلبة تقف عليها فى فيلمى (ما تيجى نرقص) و(أوقات فراغ) يعنى لعب الحجاب دورا فى المكونات الخارجية للشخصيات التى قدمتها النجمات.

فى حين مثلا الممثلات اللواتى يرتدين الحجاب فى الحياة وبعيدا عن الكاميرات تأرجحن ما بين الأدوار القوية والأدوار العادية، وأجزم أن من لم تمر بهذه التجربة العصيبة هى الراحلة هدى سلطان التى برز عطاؤها وهى مرتدية الطرحة فى كل أدوارها الأخيرة مثل «أم حسن» فى «أرابيسك» وأم رحيم فى «الليل وآخره» وغيرها ، لكن مثلا عفاف شعيب ربطت بالحبال فى زاوية الأم التى غالبا ما تكون بلا فاعلية فى حياة أبنائها أو فى تصاعد الدراما .. إلا أن (حنان ترك) التى هى فى عز عطائها الفنى وشبابها استطاعت الحصول على أكثر من فرصة تليفزيونية جيدة مثل أدوارها فى مسلسلات (القطة العميا) وغيرها . وصابرين أيضا التى اعتمدت هى الأخرى على حرارة عطائها وموهبتها وحاولت التحايل بطرق عدة أثارت غضب البعض مثل (الباروكة) حتى لا تظهر شعرها الحقيقى، استطاعت تقديم مسلسلات عديدة قوية بل نالت فى استفتاء أحسن «ممثلة» عن دورها العام الماضى فى (وادى الملوك) .. أما النجمات اللواتى عدن بعد غياب طويل مثل القديرة سهير البابلى والنجمة سهير رمزى فقد اكتفيتا بعمل واحد سجلتا به عودة قطعت بعد أول خطوة .. رغم بصيص النجاح الذى حققتاه سواء سهير البابلى فى (قلب حبيبة) أو سهير رمزى فى (حبيب الروح).

ومرت الشهور والآن يرى البعض أن الحال تغير فى مسلسلات رمضان 2012 وهذه المقدمات التى كانت تشى أن الصعود الإسلامى قادم لا محالة جعلت قرائح المؤلفين وتقبل النجمات يقدموا لنا أعمالا هذا العام معظم أدوار النجمات بها تتطلب ارتداء الحجاب .. ولن نورد هنا تساؤلا حول هل هى مغازلة للتيار الإسلامى أم لا .. فنحن لن نفتش فى القلوب ولن نبحث فى النيات لكن من الواضح أن هناك صلة .. فبعيدا عن الدور الاجتماعى الذى تقدمه يسرا فى (شربات لوز) أو التاريخى الذى تقدمه ليلى علوى فى مسلسل (نابليون والمحروسة) .. نجد مثلا أن النجمة الاستعراضية دينا تجسد فى مسلسل (باب الخلق) دور امرأة تسكن فى منطقة شعبية ترتدى العباءة والحجاب نهارا بينما هى تعمل راقصة فى ملهى ليلى فى المساء ونيرمين الفقى أيضا تظهر كفتاة محجبة فى مسلسل (لعبة السنين)، أما رانيا فريد شوقى فهى ترتدى الحجاب فى عملين تقدمهما هذا العام الأول مسلسل اسمه (بنات فى بنات) وتقدم فيه 15 شخصية معظمها ترتدى فيها الحجاب والمسلسل الآخر (الصقر شاهين) وتلعب فيه دور فتاة محجبة وفى مسلسل (الزوجة الرابعة) الذى يلعب فيه مصطفى شعبان دور رجل مزواج ويختار زوجاته محجبات، فترتدى الحجاب علا غانم ولقاء الخميسى وآيتن عامر وهبة مجدى الممثلة الشابة رشا مهدى أيضا ترتدى الحجاب هذا العام فى مسلسل (حارة خمس نجوم) وتلعب فيه دور فتاة فقيرة اسمها نوال والدها يعمل فران فى مخبز فى حين تلعب دور امرأة صعيدية لا تخلع الطرحة والحجاب بثينة رشوان فى مسلسل (النار والطين) .. أما النجمة الشابة رانيا محمود ياسين فهى تقدم هذا العام دور الداعية الإسلامية زينب الغزالى فى مسلسل «أم الصابرين» وترتدى طوال الحلقات الزى الدينى التى كانت ملتزمة به الداعية الإسلامية الكبيرة . وفى دراما رمضان هذا الموسم النجمات المحجبات يتواجدن بقوة فحنان ترك تلعب دور (أخت تريزا) وهو بالأحرى مسلسل مهم .. كما أشارت بعض الأقلام وصابرين تقدم مسلسلين (دو شوك) و(أرواح منسية) ، وهالة فاخر المحجبة الآن تلعب بطولة مسلسل اسمه (هرم الست رئيسة).

هل هى صدفة أن يتواجد هذا الكم من الأعمال الرمضانية هذا العام الهيئة الخارجية للبطلات فيها تستلزم أن يرتدين الحجاب كعنصر مهم مكمل للشخصية ؟ أم هى مغازلة لهذا الصعود الإسلامى .. الذى يصارع الزمن ليسكن مقاعد القمة فى كل الاتجاهات، وليس بعيد ابدا أن تكون تأشيرات إجازة العرض مستقبلا بقلم رجل من هذا التيار .. على أية حال الإجابة ليست فى حوزتنا بل فى جوف الأيام 

 

المصدر: مجلة حواء- منال عثمان
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 765 مشاهدة

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,457,554

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز