ذاكرنا ونجحنا والتنسيق دبحنا

كتبت : ايمان عبدالرحمن - أميرة  اسماعيل

نحن بحاجة إلي فرصة أفضل.. جمل كثيرة تتردد علي السنة طلبة الثانوية العامة وأولياء الأمور علي حد سواء.. فهل ظلم التنسيق هؤلاء الطلبة.. ؟ أم أن نظرتنا لكليات القمة هي من تسبب هذا الاحباط لديهم.. اقرأوا الموضوع خلال السطور القادمة 

عدد من الوقفات الاحتجاجية قام بها طلاب الثانوية العامة وأولياء أمورهم الحاصلين على مجاميع عالية تصل إلى 98% ، للتنديد بارتفاع التنسيق وخاصة لكليات القمة ، فعند ديوان عام محافظة البحيرة قام مجموعة من الطلبة بوقفة سلمية وتعالت هتافاتهم مثل «جايبين 99% ومش عارفين ندخل طب» ذاكرنا ونجحنا والتنسيق دبحنا» ، وكذلك قام عدد من المتفوقين بوقفة امام وزارة التعليم العالى مطالبين باعادة التنسيق لايجاد فرص لهم وخاصة أنها السابقة الأولى لارتفاع التنسيق بهذه الصورة تحت شعار «مطالبنا مش كثيرة التنسيق عايز تغيير».

ولم يخل مقر تنسيق الثانوية الرئيسى بجامعة القاهرة من احتجاج الطلبة وأولياء الأمور أيضاً ، فكان الاستياء واضحا لعدم تمكن الحاصلين منهم على 98% من دخول كلية الطب والصيدلة . جدير بالذكر أن كلية الطب تنسيق 1.99 % وكلية الصيدلة 98% والهندسة 2.94%.

عدد من الطلبة المتضررين من ارتفاع التنسيق العام يعبرون عن استيائهم منى حمدى حاصلة على 93% علمى رياضة تقول : لم أنجح فى دخول كلية الهندسة رغم تفوقى ، واشعر بالإحباط الشديد ، كلنا نعلم الغش الذى أدى إلى ارتفاع المجاميع ، فما ذنبى ، الهندسة 2.94% ، فرقت معى على حوالى 5 درجات ، لست فاشلة ولكننى فشلت فى تحقيق هدفى .

عبير عبد الله حاصلة على 90% أدبى كانت تتمنى الالتحاق بكلية التربية عام ولكن مجموعها لم يؤهلها لذلك رغم مجموعها الكبير تقول : «العام الماضى كنت علمى علوم وحولت هذا العام فى الأدبى والحمد لله مجموعى ليس بالقليل ، وكانت امنيتى أن التحق بالتربية العام وفرقت معى على جزء من المائة فى المائة ، وقدمت تربية اساسى والحمد لله مع أن العام الماضى بمجموعى هذا كنت التحقت كما تمنيت به.

على حسين طالب علمى علوم وحاصل على 96% يقول: غيرت رغم تفوقى لم استطع الالتحاق بالطب أو الصيدلة انهارت أحلامى ومجهودى طوال سنتان ، ليس عندى أى تعليق سوى حسبنا الله ونعم الوكيل ، تسربت الامتحانات والغش أدى إلى ارتفاع المجاميع والتنسيق وتساوينا بمن حصلوا على 70% . هذا ظلم.

أولياء أمور .. حيره كل عام

يرى محمود على والد الطالب عبد السلام محمود ان تنسيق هذا العام هو تكرار لسيناريو كل عام ، فالطالب دائما فى حيره بين مجموع درجاته الذى يتفاوت فى نسبة قليلة للالتحاق بالكلية التى يتمناها وعن ابنه يتحدث قائلا: لقد حصل ابنى على مجموع 93% وقد كان حلمه الالتحاق بكلية الهندسة لكن بعد التنسيق عليه البحث عن بديل آخر.

ويضيف محمد الشريف والد الطالب مصطفى والذى تحدث قائلاً: علينا احتواء أبنائنا مهما حصلوا على درجات عالية أو قليلة فالاجتهاد والتوفيق بيد الله ولن تتوقف الحياة العملية على كليات القمة فعلينا البحث عن الكليات والمعاهد الأخرى .

يقول الدكتور رضا مسعد -وكيل اول وزارة ورئيس قطاع التعليم العالى- أن مسئولية التنسيق تقع على عاتق وزارة التعليم العالى، وأن مهمة وزارة التربية والتعليم تنتهى بمجرد تسليم نتائج الثانوية العامة .. وعن ارتفاع التنسيق هذا العام يفسر الدكتور رضا مسعد هذا الأمر قائلاً : لقد اعتاد المجتمع المصرى على ضرورة الحصول على 99% ، 100% حتى يشعر الطالب بالنجاح، فهناك من يعد ابنه مقام الراسب لمجرد حصوله على 96% أو أقل من ذلك بقليل وهذه ثقافه مجتمع لابد أن تتغير ورأيى كأستاذ تربية أولا وأخيراً أن طلاب علمى علوم وعلمى رياضة الملتحقين بكلية هندسة مجموع 94% لم يشتكوا من التنسيق فى حين شكواهم أثناء ادارة الامتحانات، أما بالنسبة لطالب شعبة العلمى الذين لم يشتكوا اثناء الامتحانات قد عانوا من ارتفاع التنسيق مع الاعتبار أن الجامعات وما تحتاجه من أعداد هى المتحكم الرئيسى فى التنسيق مما يضعنا فى مأزق النسب القليلة التى يتوقف عليها دخول الطالب كلية ما من عدمها.

ويذكر الدكتور رضا مسعد أننا بحاجة إلى (85 جامعة) كى نستوعب هذه الكمية الهائلة من الحاصلين على الثانوية العامة ويكون لدى الطالب الاختيارات التى يتمناها، وأولا وأخيرا عليه ادراك الفرق بين الفهم والحفظ لأن ذلك يؤثر على المجموع النهائى وبالتالى يحدد ما يؤدى به التنسيق

المصدر: مجلة حواء -ايمان عبدالرحمن -أميرة اسماعيل

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,783,594

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز