أيها الرجال ..احذروا كيد النسا

كتبت ايمان عبد الرحمن

رجل ذهب في رحلة.. وفي طريقه التقى بامرأة عجوز واقفة بجانب بئر فجلس معها..شرب من البئر وبدأ يحدثها.. فسألها "ما هو كيد النساء" ؟فوقفت عند البئر وبدأت تبكي بصوت مرتفع حتى يسمعها أبناؤها فيأتون ليقتلوا الرجل ظنا منهم أنه يريد أن يدفعها في البئر.. فقال لها ماذا تفعلين ! وحاول إيقافها وقال أنا لم آتِ إلى هنا لإيذائك !فقامت ومسكت دلو الماء وسكبته على نفسها.. فتعجب الرجل منها وسألها لماذا تفعلين هذا؟ فبينما هو يتكلم أتى الأبناء وقالت العجوز هذا الرجل أنقذني عندما سقطت في البئر !! فقاموا الأبناء يشكرونه و فرحوا به كثيرا. فسألها ما الحكمة من فعلتك هذه ؟ فقالت هكذا المرأة إذا أسعدتها أحيتك !! وإذا أذيتها قتلتك..هذه القصة تلخص معني "كيد النساء"، تلك الجملة التي يرددها العديد من الرجال لكنهم لم يلتفتوا إلي المغزي من القصة وهي جملة "إذا أسعدتها أحيتك ، وإذا أذيتها قتلتك " ، في السطور القادمة نتحدث عن كيد حواء الإيجابي التي تلجأ إليه أحيانا إن أحست بخطر يهدد أسرتها 

ومن القصص المشهورة والتى كان بطلها كيد النساء، تلك الزوجة الخليجية التي اكتشفت خيانة زوجها لها مع الخادمة الفلبينية فما كان منها إلا وأن طردت الخادمة، وعندما رجع زوجها من العمل ولم يجد الخادمة، قالت له الزوجة بكل برود :" إنها رَحلتها إلى بلادها على وجه السرعة بعدما سقطت في البيت مما سبب لها بعض الآلام في جسدها وعندما تم الكشف عليها في المستشفى تبين أنها مصابة بمرض "الإيدز" فرحلتها مباشرة إلى بلادها " وعاش الزوج وهم المرض، وتابعته من بعيد وهو يموت بالبطيء وعلى يقين بأنه مصاب بالمرض، حتي شعرت بأنها "أشفت" غليلها منه، وانتقمت لنفسها كأنثي فاعترفت له بكل شيء بعد أن ظل طريح الفراش لفترة وقد أصابه وهم المرض.

وقد حكت لى صديقتي قصة قريبتها وهي زوجة استخدمت الحيلة لتلقن زوجها درسا لا ينساه طوال العمر، هذه الزوجة والأم لطفل صغير اكتشفت عن طريق الصدفة أن زوجها يعرف سيدة أخري عن طريق الشات، وقرأت الرسائل بينهما، واستشاطت غضبا، وانتظرته حتي يأتي من العمل لتواجهه ولكنها فكرت ماذا ستستفيد من المواجهة ؟؟ سيعتذر وستقبل اعتذاره وبعدها من الممكن أن يعاود فعلته مرة أخري بل ومن الممكن أن يعنفها لأنها قرأت رسائله وفتحت بريده الالكتروني وليس بعيدا أن يتهمها بأنها تتجسس عليه وينكر ما قرأت..هل تطلب الطلاق، وابنها الصغير ما مصيره ؟؟ وظلت تفكر وتضع كافة الاحتمالات حتي اهتدت إلي طريقة تجعل زوجها يترك الشات ويتوب عما يفعله وفي نفس الوقت بدون أن تجادل معه، وقد كان وانطبقت عليها مقولة "إن كيدهن عظيم "، وتكمل القصة قائلة : قامت بإنشأت إيميل جديد باسم امرأة أخري و أضافت زوجها وبدأت الحديث معه علي الشات علي أنها امرأة أخري، وظلت مدة هكذا تحدثه من المنزل وهو في العمل، ثم جاءت اللحظة الحاسمة لتنهي هذه المسرحية وتلقنه الدرس، افتعلت مشكلة بأن زوجها علم بالأمر وبيتها مهدد بالخراب، ثم اشترت خط تليفون جديد وبدأت في إرسال رسائل تهديد له بأنها ستفضحه أمام زوجته كما حدث معها، وظلت هكذا تهدده "أنا لازم أخرب بيتك زي مخربت بيتي "، وتلاحظ من بعيد ردود أفعاله، حتي أحست أنه خائف من أن ينكشف أمره وبالفعل كلما ترسل له تهديد يحدثها خائفا ليطمئن أنها لم تعلم عن الأمر شيء بعد وأن التهديد لم ينفذ، حتي أنه أغلق كل حساباته وكل إيميلاته حتي اطمأنت أنه لن يعيد فعلتها مرة أخري، وهكذا استرجعت هذه الزوجة زوجها ولقنته درسا لن ينساه طوال عمره.

وقصص أخري كثيرة مثل تلك الزوجة التي صارحها زوجها بأنه يريد أن يتزوج عليها وأن الشرع قد حلل له الزواج من أربع، وفوجئ بزوجته بأنها راضية بل صممت أن تخطب له بنفسها، وعندها تعجب أقنعته أنها لا تريد سوي سعادته و لن يرتاح لها بال إلا بعد أن تختار له العروس المناسبة، واقتنع الزوج المسكين ولم يكن يعرف أنها حيلة، وبالفعل تذهب الزوجة بنفسها لأم العروس تعرض عليها زواج ابنتها لزوجها، وعندما تتعجب تصرح لها الزوجة المسكينة المغلوب علي أمرها بالسب فزوجها رجل مريض ويعانى من حالة نفسية وطلب منها أن يتزوج بأخرى، وحتى لا يغضب ويكسر البيت علي رأسها أتت لتخطب له، وطبعا لم ترض به أية أسرة، وظلت تدور علي فتيات القرية من بيت إلى بيت، تخطب لزوجها المريض نفسيا وتزف إليه خبر الرفض آسفة، حتى مل من الفكرة وطلب منها عدم الذهاب مرة أخري لتخطب له، فهو لن يجد زوجة مطيعة تحبه وتعمل علي راحته سواها.

للحفاظ علي الأسرة

وعن آراء السيدات تقول تغريد السيد ليسانس آداب.. وهل فقط السيدات هي من تكيد ؟أيضا الرجل، ولكن الزوجة عندما تستخدم هذا الأسلوب يكون فقط من أجل مصلحة أسرتها لتحافظ عليها، وأحيانا يكون هذا الأسلوب هو المفيد لأن كثيرا المواجهة مع الزوج تكون بلا فائدة

وتوافقها أيضا مني عبد الخالق ربة منزل قائلة :" لا أرى أية مشكلة إذا كان هدف السيدة الحفاظ علي أسرتها، فهذا كيد إيجابي ولكن كيد النساء بمعنى الضرر بسبب الغيرة أو الحقد هو ما لا أوافق عليه إطلاقا.

كيدهن عظيم

وعن رأي علم النفس يري أ.د محمد سمير أستاذ ورئيس قسم علم النفس بآداب المنيا- أن المرأة كيدها عظيم وقد ذكر ذلك في القرآن الكريم، وقصة سيدنا يوسف أبلغ دليلا علي ذلك، في نفس الوقت الذي تتميز فيه المرأة بالعاطفة القوية الصادقة فيمكنها بالتفكير والعقل استخدام العقل والمنطق إذا أرادت التعامل بطريقة إيجابية أو سلبية علي السواء.

كيد إيجابى

بينما يري أسامة علي قناوي خبير تدريب واستشاري تنمية بشرية- أن ما يحدث أحيانا من قبل المرأة لا يكون "كيد نساء " أو "حيلة "بقدر ما هو ذكاء وجداني تستخدمه الزوجة بشكل ذكي جدا فتستخدم عواطفها وتتحكم فيها وفي انفعالاتها , ولكن يجب الأخذ في الاعتبار أن الزوجة إن استخدمته مرة سيكشفه الزوج ولن ينخدع فيه إن استخدمته مرة أخري، ونفس الشيء بالنسبة للزوجة ستكشف حيلة زوجها.

ويشرح خبير التنمية البشرية قائلا : منح الله الأنثي بعض الأشياء التى يمكنها التحكم فيها مثل العاطفة القوية والذكاء والعقل الراقي جدا، ومنّ عليها بملكات مكنتها من إدارة أسرة وتربية أبناء، لذلك المرأة يمكنها التحكم في التعبير عن انفعالاتها.

نصائح

وينصح أ.أسامة المرأة باستخدام ذكائها الوجداني عندما تقابلها مشكلات مع زوجها، بألا تشعره بأن قيمتها في توفير متطلبات المنزل من مأكل ومشرب ونظافة، بل أنها فرد له عقل ورؤية ويمكنها المساهمة في حل المشكلات بآرائها، وتحاول إقناع زوجها..وإذا شعرت بأن اهتمامه بها قد تغير واتجه لخارج المنزل عليها أن توجهه مرة أخري إلي الداخل باستخدام ذكائها.

ويضيف أن الإنسان من وقت إلي آخر يحتاج إلي التغيير، والمرأة الذكية الواعية هى التي تجدد في حياتها الزوجية، ولو شعرت أو شكت في سلوك زوجها فإن هذا يؤدي إلي اهتزاز الثقة بينهما وبالتالى سيؤدي هذا إلي مشكلات عديدة، لذا يجب علي الزوجة أن تتجدد فى كل مراح حياتها، في شكلها، أسلوبها، لغة الخطاب بينها وبين زوجها، حتي أسلوب المناقشات داخل الأسرة، تنظم سهرة لطيفة مع الزوج والأبناء يوم خميس، أو فسحة في النادي، تعطي لأحد أبنائها كل أسبوع مبلغ من المال وتقول له :خطط أنت لخروجتنا هذا الأسبوع ونحن معك لتحمله هذه المسئولية الجديدة، وتعطي لهم هذه الفرصة، مثلا تخطط هذا الشهر سنقرأ كم كتاب، وسنزور كم مكان.

ويختم خبير التنمية البشرية حديثه..إن هذه المسئولية تقع علي عاتق الزوج والزوجة معا، للمحافظة علي كيان الأسرة، وحتي لا يتسرب الملل إلي حياتهما، فهو مؤمن بالمثل المصري القائل "زوجك علي ماتعوديه"، وباستخدام ذكاء الزوجة، ستحافظ علي بيتها 

 

المصدر: مجله حواء- ايمان عبد الرحمن

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

20,410,728

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز