الشباب .. وألم أسفل الظهر

كتبت: أسماء صقر

بعثت قارئة برسالة تقول فيها : ابنتي تبلغ من العمر26 عاماً ، و لم تتزوج بعد ،وتعانى من ألم أسفل الظهر .. فما السبب في ذلك ؟ و هل من علاج ؟

يقول د. صبري رجب - أستاذ طب وجراحة العظام والعمود الفقرى بطب قصر العيني :

لابد أن نميز بين الألام التي ترتبط بوجود مشكلة عضوية فى الظهر أو الالاَم الناجمة عن أسباب عضوية أخرى كالتهاب في الزائدة الدودية والنوبة القلبية وأمراض الكلى والمسالك البولية وغيرها .

ولكن هناك ثلاثة مصادر رئيسية لحدوث ألم أسفل الظهر منها مصدر عصبى وهي الآلام التي تنتج عن ضغط فى أحد أعصاب العمود الفقري , ومصدر عضلى نتيجة لتصلب العضلات , وأخيراً الآم ناجمة عن تشوهات فى الهيكل نتيجة بنية العمود الفقرى غير الصحيحة كالتشوهات والإنحناء والحدب.

أما العلاج فيعتمد على معرفة السبب بعد فحص المختص.

وللوقاية من ألم أسفل الظهر ينصح بتجنب زيادة الوزن والجلوس أو الوقوف لفترة طويلة ، وإذا كان ضروريا يجب أن يكون هناك فاصل كل نصف ساعة على الأقل ، تقومين خلاله بالمشي وتغيير الوضع وعمل بعض التمرينات الرياضية.

- كذلك تجنب النوم أو الانحناء أثناء الجلوس مع ضرورة أن يكون طول المنضدة أو المكتب مناسبا حتى لا تميلين أكثر وظهرك منحنى .

- أيضا الامتناع عن التدخين أمر ضرورى فهو يزيد من ألم أسفل الظهر .

- وتجنبي ثنى الظهر لحمل شئ وخاصة الأوزان الثقيلة .

- عند الجلوس يجب أن يكون أعلى الظهر مستقيما .

- وأخيراً الابتعاد عن التوتر والإرهاق والعصبية فقد ثبت علمياً علاقتهما بألم أسفل الظهر.

المصدر: مجلة حواء-اسماء صقر

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

20,392,713

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز