شفط الدهون لا يفيد مريض السمنة المفرطة

كتبت : مروة لطفي

بعثت قارئة برسالة تقول : أبلغ من 40من العمر عاماً و طولى 155 و أعانى من الوزن الزائد حيث وصل وزنى إلى 120 كيلو جرام .. فهل تفيد جراحة شفط الدهون فى الخلاص من السمنة المفرطة ؟

- و نقول للقارئة : إن جراحات شفط الدهون لا تجدى فى علاج السمنة المفرطة , فهى تفيد الأشخاص الذين يعانون من تراكم الدهون فى منطقة معينة من الجسم و لا تعود ثانية حيث يتم سحب الدهون بطرق خاصة أما مرضى السمنة المفرطة فيتم علاجهم عن طريق جراحات تدبيس المعدة أو تحويلها .. و يجب استشارة الطبيب المختص لاختيار العلاج الأنسب فضلاً عن وجود العديد من الأنظمة الغذائية و التى قد تساعدك قبل اللجوء إلى الجراحات و هو ما يحدده المختص .

 الهرمونات البديلة و هشاشة العظام كتبت : أميرة إسماعيل

- يؤكد الدكتور احمد راشد استاذ أمراض النساء والتوليد بطب عين شمس انه حتى وقت قريب كان هناك علاقة بين الهرمونات البديلة وهشاشة العظام إلا أن الوضع أختلف حالياً بعد تعديل تركيبها بإدخال بعض المواد التى تعمل على الحد من آثارها الجانبية لكي تصبح آمنة فلا تؤثر على سلامة العظام أو القلب .

وعن الجديد في مجال تشخيص نقص كثافة العظام، أوضح الدكتور عمر حسين أستاذ الآشعة بطب عين شمس أن معظم المتتخصصين كانوا يركزون جهودهم علي السيدات بعد انقطاع الطمث، باعتبارهم الأكثر عرضة للإصابة غير أن الباحثين بدأوا في السنوات الأخيرة يدرسون قطاعات أخري مثل الصبية والرجال والفتيات، حيث وجد أن كثافة العظام تقل في عدد غير قليل من هذه المجموعات، ولذلك إتجهت المنظمات الدولية للتركيز علي هذه الفئات في قياس كثافة العظام، وإستعمال خصائص ومعايير أخري لتحديد درجة نقص كثافة العظام باستخدام أجهزة حديثة.

الكافيين .. و أضراره على الرضيعكتبت : أسماء صقر

بعثت قارئة برسالة تقول فيها : ولدت طفلى الأول منذ 3 شهور وأرضعه طبيعياً .. و مؤخراً سمعت عن أضرار المشروبات الغنية بالكافين على الرضيع .. و نظراً لاعتيادى على تناول أكثر من 5 مشروبات منها يومياً , فأريد معرفة مدى تأثير ذلك على صغيري .. فهل من سبيل لمساعدتي ؟ ..

تجيب الدكتورة / عزة أبو الفضل أستاذ طب الأطفال بجامعة بنها قائلة : يدخل الكافين إلى الدم ويظهر جزء مما تتناولينه فى حليب الثدى إذا كان أكثر من 400 مليجرام من الكافين فى اليوم (حوالى 4 أكواب من القهوة ) مما يؤذى الرضيع .

لذلك عليك بتقليل الكافين حتى الانتهاء من فترة الرضاعة الطبيعية.

و جدير بالذكر أن شرب كوب أو إثنين من القهوة أو الشاى أو الكولا لا يؤذى الأم أو الطفل الرضيع إلا أنه يجعل كلاهما متوترا وعصبيا أو ربما يعانى من الأرق وإذا أرادات المرضع شرب كوب أو إثنين من الشاى أو القهوة فى اليوم يفضل تناول 8 أكواب من الماء على الأقل .

لكل صداع دواء !

هل تعانين من الصداع المتكرر؟!

إذا كان الأمر كذلك .. فعليك معرفة نوع صداعك حتى تصلي للعلاج المناسب و هو ما نقدمه لك عبر السطور التالية ..

- صداع بين العينين : عادة ما ينجم هذا النوع من الصداع عن القلق و التوتر و من ثم يعتمد علاجه على الاسترخاء و تناول أحد المسكنات .

- صداع أعلى الرأس : قد ينبئ عن خلل فى ضغط الدم و من ثم ينصح بقياسه عند أقرب صيدلية لأخذ العلاج المناسب .

- صداع الجبين : يأتى نتيجة ضعف الإبصار وعادة ما يصاحبه زغللة عند القراءة ، لذا ينصح بالكشف عن قوة الإبصار .

- الصداع النصفي : عادة ما يتركز الألم خلف أحد العينين و يصاحبه غثيان مع عدم وضوح الرؤية .. أما العلاج فيعتمد على تناول عقاقير معالجة للصداع النصفي مع الجلوس في غرفة مظلمة .

- الصداع الحاد : و هو يحدث كثيراً بصورة مفاجئة و ليس له علاقة بأنواع الصداع الذى سبق ذكره , و من ثم يجب استشارة المختص فوراً فقد يكون مؤشر لضيق في الشرايين أو الإصابة بأورام في المخ ..

قوى أعصابك بجوز الهند

 

كشفت دراسة طبية حديثة عن احتواء جوز الهند على مواد فعالة فى تقوية الأعصاب و العضلات ، فضلاً عن فوائده فى تحسين وظائف الجهاز الهضمي لذا ينصح بتناوله ..

 

 

المصدر: مجلة حواء-مروة لطفى

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,769,339

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز