صحتك

كتبت: مروة لطفي

الإجهاد..غذاء ضل طريقه

هل ينتابك الأسهال باستمرار، وهل ينقص وزنك رغم تناولك وجبات غذائية صحية، وهل لديك نقص في الفيتامينات والمعادن بالجسم مع انخفاض نسبة الهيموجلوبين عن الطبيعي؟!.. إذا كان الأمر كذلك فقد يكون السبب راجع لسوء الامتصاص ‏هو تدهور قدرة بطانة الأمعاء الدقيقة على امتصاص العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن، ومن ثم لا تصل إلى مجرى الدم بوفرة  فيخرج الطعام غير الممتص من الجسم مع الفضلات البرازية‏.

و جدير بالذكر أن هناك حالات كثيرة يمكن أن تسبب حالة سوء الامتصاص وتشمل الالتهاب البنكرياسي المزمن، واستئصال جزء من الأمعاء الدقيقة والمعدة، وعدم تحمل اللاكتوز ، ومرض كرون ، والردوب المعوية ، والمرض الجوفي‏ كما أن هبوط القلب والتهاب الأوعية الدموية اضطرابات قلبية وعائية يمكنها تعطيل امتصاص العناصر الغذائية بأن تسبب تورم بطانة الأمعاء و لكي يشخص الطبيب حالة سوء الامتصاص، فسوف يدون تاريخك المرضي، ويقيم أعراضك المرضية ويجري اختبارات للدم للكشف عن الأنيميا .. مع تحليل عينة من البراز للكشف عن وجود الدهن غير الممتص من الأمعاء،وقد يأخذ عينة من بطانة الأمعاء الدقيقة لفحصها، وهذا يتم عن طريق إدخال أنبوبة استكشافية مرنة من خلال الفم إلى الأمعاء لأخذ العينة النسيجية فيبنى علاج ‏الحالة وفقاً لسببها أياً كان..

 

 

المصدر: مروة لطفي _مجلة حواء
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 156 مشاهدة
نشرت فى 9 مايو 2014 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

5,777,763

رئيس مجلس الإدارة:

أ/ غالى محمد

رئيسة التحرير:

أ/ ماجدة محمود