الفحص المبكر يقاوم الزهايمر

كتبت: فاطمة الحسيني

كشف بحث طبي حديث عن طريقة لاكتشاف مرض الزهايمر مبكراً من خلال اختبار الدم.. و قد حققت هذه الطريقة نجاحاً بنسبة لا تقل عن 90 في المائة، حيث أن بعض خلايا الدم يمكن أن تستعمل لتمييز المرضى في مرحلة مبكرة من الزهايمر،  وأي تغير في التركيب الكيميائي في الدم قد يشير إلى عمليات مضادة في الدماغ.

 

ويستند اختبار الدم علي تحليل المواد الكيميائية الدهنية في مجري الدم، والتي تبدأ في تغيير نتيجة لحدوث انهيار في أغشية خلايا المخ المرتبطة بمرض الزهايمر وهذا يساعد على اكتشاف المرض قبل 3 سنوات من ظهور أعراضه.
وجدير بالذكر أن مرض الزهايمر "خرف الشيخوخة" يؤدي إلى موت خلايا المخ تدريجياً , فتبدأ أعراضه بنسيان الأحداث القريبة و تذكر الماضي جيداً و تزداد حالة النسيان ليتدهور حالة المريض حتى يصل لفقدان القدرة على معرفة أقرب الناس إليه .. وحتى الآن لم يكتشف علاج فعال للزهايمر إنما تقتصر العلاجات على تأخر تدهور الحالة.. من هنا تأتي أهمية الاكتشاف المبكر للمرض..

المصدر: فاطمة الحسيني _مجلة حواء
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 778 مشاهدة

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,698,424

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز