البلكونة هى الرئة والمتنفس لأي بيت, ويسبق الاهتمام بالشكل والإحساس العام بالواحة الخارجية الملحقة على بيتك العديد من الاعتبارات لخلق المكان الملائم للوظيفة التى ننشدها من مساحة البلكونة، خاصة بالنسبة للمنازل الضيقة التى يفضل سكانها توظيف واستثمار مساحة البلكونة فى حل أزمة ضيق السكن بالإضافة إلى الاستمتاع بالمكان.. وفي السطور التالية نقدم إليك أهم تلك الاعتبارات.
استشيرى خبيراً مؤهلاً للتأكد من متانة بناء البلكونة وقدرتها على تحمل وزن الأثاث والإنشاءات التى تنوين استخدامها.
فكرى فى كيفية استخدام المكان على مدار الفصول الأربعة، لأنه حتى لو لم تفضلى استخدامها فى فصل بعينه يجب أن يظل شكلها وديكوراتها مبهجة فى عينيك من داخل البيت.
حددى أى وقت من أوقات النهار أو الليل سوف تقضينه فى البلكونة، فإذا كنت امرأة عاملة خططى ديكورات البلكونة للاستمتاع بها أثناء الليل، وركزى أكثر على تخطيط الإضاءة حتى تكون جزءً أساسياً فى التصميم.
ضعى مخططك بعناية فائقة من أجل الاستفادة من كل بوصة فى مساحة البلكونة, وتأكدى من ملائمة كل قطعة من قطع الأثاث للمساحة التى ستوضع فيها.
استفيدى من المستويات المختلفة(أرضية البلكونة والفراغ والسقف والجدران الخلفية) لخلق إحساس أكبر بمساحة البلكونة وعمقها.
اختارى نوعية زرع طبيعى تلائم مناخ البلكونة وهو أمر بالغ الأهمية يفوق اختيار نباتات الحديقة الطبيعية، لأن طبيعة تعرض الزرع للضوء فى مناطق الظل واتجاة الريح فيها سوف يفرض مناخا بعينه على المكان، لذلك اختاري نباتات تتحمل هذا المناخ أو الأنواع التى تتجدد بشكل موسمى لتتكامل مع نباتات معمرة.
فكرى فى مصدر للمياه لأن سقف البلكونة سوف يحجب عنها ماء المطر، ويفضل أن تقومى بتركيب مصدر للمياه عبر نظام رى حديث يتيح سقاية النباتات حتى أثناء غيابك باستخدام جهاز ضبط الوقت، وبذلك لا يتعرض الزرع للجفاف أثناء سفرك.
عند اختيار أثاث البلكونة وخاماتها يجب مراعاة الديكورات الداخلية للشقة, لأن البلكونة الامتداد الطبيعى لها، وامتداد الطراز يزيد من إحساسك باتساع المكان.
لا تنسى أن يشتمل أثاث البلكونة على مساحات تخزين لحفظك أدوات رعاية النباتات.
يمكن اختيار قطع أثاث لتؤدى أكثر من وظيفة مثل أريكة تحوى سحارات تخزين أو أدراج سفلية لحفظ أشيائك.
يمكن باستخدام الألوميتال أن تصبح البلكونة غرفة إضافية للمنزل تصلح لاستذكار أطفالك أو للعبهم أو للاسترخاء بعد يوم عمل شاق.

المصدر: عبير بشر
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 274 مشاهدة
نشرت فى 26 أغسطس 2014 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

5,778,823

رئيس مجلس الإدارة:

أ/ غالى محمد

رئيسة التحرير:

أ/ ماجدة محمود