<!-- [if gte mso 9]><xml> <o:OfficeDocumentSettings> <o:AllowPNG/> <o:TargetScreenSize>1024x768</o:TargetScreenSize> </o:OfficeDocumentSettings> </xml><![endif]-->

<!-- [if gte mso 9]><xml> <w:WordDocument> <w:View>Normal</w:View> <w:Zoom>0</w:Zoom> <w:PunctuationKerning/> <w:ValidateAgainstSchemas/> <w:SaveIfXMLInvalid>false</w:SaveIfXMLInvalid> <w:IgnoreMixedContent>false</w:IgnoreMixedContent> <w:AlwaysShowPlaceholderText>false</w:AlwaysShowPlaceholderText> <w:Compatibility> <w:BreakWrappedTables/> <w:SnapToGridInCell/> <w:WrapTextWithPunct/> <w:UseAsianBreakRules/> <w:DontGrowAutofit/> </w:Compatibility> </w:WordDocument> </xml><![endif]--><!-- [if gte mso 9]><xml> <w:LatentStyles DefLockedState="false" LatentStyleCount="156"> </w:LatentStyles> </xml><![endif]--><!-- [if gte mso 10]> <mce:style><!-- /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Table Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin:0cm; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:10.0pt; font-family:"Times New Roman"; mso-ansi-language:#0400; mso-fareast-language:#0400; mso-bidi-language:#0400;} --> <!-- [endif]---->

 

 

 

 

استطاعت بفضل اكتشافها أن تفتح باب الأمل أمام آلاف المصريين المصابين بسرطان المثانة، حيث توصلت إلى البكتيريا المسئولة عن الإصابة بالمرض ما كشفت العلاقة بين السلوك الغذائى وتأثيره على الجهاز المناعى خط الدفاع الأول ضد الأمراض.

إنها الدكتور صفاء نصر، أستاذ التحاليل الطبية والمناعة والتى حققت طفرة فى علاج هذا المرض اللعين والتى التقتها حواء لتتحدث عن اكتشافاتها وتشرح كيف تتعامل الأسرة مع الأطعمة المختلفة، وما الطرق الأمثل لحفظها من غزو بكتيريا »الهيكولاى« المدمرة

نوفمبر 2012

البداية كانت من رسالة الماجستير الخاصة بها في العلوم الطبية من قصر العيني في تحاليل الكيمياء الحيوية والأنسجة، عن دور البكتيريا في الإصابة بسرطان المثانة أثناء عملها بمعهد الأورام لتقوم بعدها  بعمل مسح "بالسيتولجي"  أثبت أن بكتيريا" الهيكولاي" ظهرت لدى معظم حالات سرطان المثانة عبر الميكرسكوب الالكتروني، ووجد وفريق العمل أنها فعلا عن تحول الخلايا السليمة إلي خلايا سرطانية.

     طرق الوقاية

سؤالي الأول للدكتورة صفاء عن بكتيريا"الهيكولاي" وكيف تصيب المصريين وما هي طرق الوقاية منها  ؟

-  قد تنتقل هذه البيكتريا من خلال الطعام الملوث بالفضلات، وتؤدي إلي التهاب المثانة أو القولون، وقد تصيب الإنسان عند الإمساك بشيء ملوث.

وللوقاية منها علينا  بالنظافة الشخصية وغسل المأكولات بالخل، ومع الأسف يزداد انتشارها في الأرياف نظرا لاستخدام مياه المجاري  في ري المزروعات بدون معالجتها وبالتالى يتلوث الغذاء.

وأنصح بغسل الخضراوات بمحلول مذاب فيه ملعقتا ملح وربع كوب من الخل المضاف إليه عصير الليمون لتطهير الخضراوات قبل تناولها.

المواد الحافظة

- د. صفاء تخصصك في المناعة وعلم الميكروبات والفيروسات والكيمياء الحيوية ينقلنا لسؤال آخر عن خطورة المواد الحافظة فى الأطعمة، فكيف نقي أنفسنا بقدر الإمكان من هذه المشاكل؟

-  تتسبب المواد الحافظة فى الإصابة بالسرطان إذا وضعت بنسب أعلى من المسموح بها، وعلينا التأكد من تاريخ الصلاحية لأي منتج قبل شرائه حتى لا تتحول الخلايا الصحيحة إلي خلايا سرطانية مع تكرار وكثرة استخدام هذه  المواد الحافظة، كما يجب عدم حفظ اللحوم في الديب فريزر لأكثر من أسبوعين، حيث يحدث تحلل بالمادة الحافظة تنشط معه البكتريا.

أما الخضراوات فتقسمها إلي كميات صغيرة بمقدار طبخة وعند الإذابة لا يفضل استخدام الميكرويف لخطورته علي الصحة.

وما الأطعمة التي تساعدنا في رفع قدرة جهاز المناعة علي مواجهة البكتيريا؟

 

الكركم والحبهان والكمون والبهارات والكاري من المواد التى ترفع مناعة الجسم.

فالمناعة تتوقف علي التغذية الصحية لإنتاج الأجسام المضادة وثبت أن عدم تناول البروتينيات وفي بعض الأحيان السكريات، يهدد مناعة الجسم، والأطعمة المعدة بشكل سيىء كأكياس البطاطس المقلية والمخللات وغيرهما والتى قد يتم إعدادها فى مصانع بير السلم وأعتقد أن هذا دور وزارة الصحة في التفتيش.

 

ثقافة الغذاء

 

j أنت عضوة لجنة الصحة بالمجلس القومى للمرأة، كيف ترين دوره فى رفع ثقافة الغذاء والسلوك الصحى فى التعامل معه؟!

- وضعنا ضمن خطتنا تعليم الفتاة المقبلة علي الزواج كيف تختار غذاءها، وكيف تطعم أولادها، وكيف نغرس ثقافة النظافة الشخصية والرعاية الصحية لمواجهة انتشار فيروس سى الذى ينتقل عن طريق الدم و العلاقة الحميمة بين الزوجين  وفرش الأسنان وخاصة لو هناك التهاب بالأسنان، كما ينقل أيضا عن طريق أدوات الحلاقة أو أدوات الكوافير، فيجب أن يكون التعقيم بالكلور لهذه لأدوات  لتفادي نقل العدوي.

 وقد جدنا أن 6 ٪ من حالات الإصابة انتقلت عن طريق اللعاب، ولذلك يجب لمريض فيروس سي أن تكون له أدواته الخاصة، وتعقيم الأدوات والحمامات  بالصابون والكلور .

 

العلاج الجديد

 

 وما هو الجديد في علاج فيروس سي؟

العلاج الجديد لفيروس سي عبارة عن حبوب تؤخذ على مدار 12 أسبوعاً، ويستهدف سبعين مليون شخص لتجربته أكلينيكا، وهو دواء يثبط إنتاج أجسام من الفيروس التي تسبب الأعراض المرضية، وتدمر خلايا الكبد، أما الحقن القديمة فكانت ببساطة »تكتف« الفيروس فقط لاغير.

 

 

المصدر: ايمان الدربى
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 181 مشاهدة
نشرت فى 7 سبتمبر 2014 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

5,777,778

رئيس مجلس الإدارة:

أ/ غالى محمد

رئيسة التحرير:

أ/ ماجدة محمود