هل تواجهين مشكلة قانونية، ولا تعرفين الطرق السليمة للتعامل معها دون الحاجة إلى اللجوء إلى خبير قانونى؟

« حواء » تساعدك فى حل أى مشكلة قد تواجهينها من خلال المستشارة القانونية ياسمين كفافى المحامية بالاستئناف العالى ومجلس الدولة، فقط ما عليك سوى إرسالها إلينا ونحن نقدم لك العلاج مجانا.

yassmin.kafafy@gmail.com

- نشبت خلافات كثيرة بينى وزوجتى استحالت معها استمرار الحياة بيننا ما دفعنا إلى الانفصال، لكن بعد الاتفاق على أن أعطيها مؤخر الصداق المذكور فى عقد الزواج مقابل أن تتنازل عن نفقتى العدة والمتعة دون إقرار كتابى بتنازلها عنهما، فهل يحق لها قانونا مطالبتى بالنفقة؟

لا يحق لطليقتك المطالبة بنفقة العدة أو المتعة متى ثبت ذلك بوثيقة الطلاق، أو إذا ثبت أن الطلاق تم برضا الزوجة، أما فى حال عدم إثبات ذلك بوثيقة الطلاق فيحق لمطلقتك المطالبة بنفقة العدة والتى تقدر بثلاثة أشهر، كما يحق لها بعد انتهاء عدتها أن تطالب بنفقة المتعة وتقدر بنفقة سنة تسدد على أقساط، ويتم تحديد قيمتها وفقا لحالتك المادية، ولا ينال من ذلك اتفاقك أنت ومطلقتك على تنازلها عن نفقة العدة أو المتعة فتلك هى حقوقها ولا تسقط إلا بالإدلاء أو الإبراء منها إن أرادت.

- هل يجوز لى مطالبة شركة التأمين بالتعويض بعد أن اتفقت معها على الحصول على مبلغ معين بعد تعرضى لحادث؟

يبدو من سؤالك أنه حدث بينك وشركة التأمين مخالصة وتنازل، وعلى ذلك فلا يجوز لك رفع دعوى تعويض لأنهم قد تنازلوا صراحةً عن جميع حقوقهم في مخالصة بينهم وبينك.

- طلقنى زوجى غيابيا، وبعد مرور شهر على توثيق الطلاق علمت بذلك، فهل تبدأ عدتى من تاريخ تطليقى أم علمى بالطلاق؟

 

نص القانون المصرى على أن العدة تبدأ من تاريخ إيقاع الطلاق وتوثيقه وليس من تاريخ علم الزوجة به.

المصدر: ياسمين كفافى
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 13 مشاهدة

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

5,933,106

رئيس مجلس الإدارة:

مجدى سبلة

رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز