إذا كنت مقبلة على الزواج وترغبين فى شراء ملابسك أو مستلزمات منزل الزوجية، أو كنت ربة منزل وتحتاجين إلى تجديد أثاث منزلك أو شراء ملابس لأولادك، ولا تعرفين الأماكن التى تجدين بها ما تحتاجينه، فنحن نرشدك خلال هذا الباب إلى الأماكن التى يمكنك من خلالها شراء ما تريدين وبأقل الأسعار.

يعد الياميش من المظاهر الاحتفالية التى تميز شهر رمضان عن غيره من الشهور، ومع اقتراب هذا الشهر يتبارى تجار العطارة والبقالون فى شتى محافظات مصر فى عرض منتجات الياميش، إلا أن هناك عدة أماكن اشتهرت بهذه التجارة منها منطقة الموسكي القديم حيث تنتشر بها محال بيع الياميش بأسعار الجملة، وكذلك حي الحسين، كما تعج منطقة وسط البلد والعتبة بمختلف أنواعه وأصنافه حيث تتزين شوارع القاهرة الفاطمية بأكملها بالياميش كمظهر من مظاهر احتفالات الشهر الكريم، فأين يمكنك شراء الياميش بأرخص الأسعار وبما يوازى أسعار الجملة؟

أسعار وأنواع

يتراوح سعر كيلو البلح من 15 إلى 25 جنيها، والزبيب الإيرانى من75 : 85 جنيها، بينما يبدأ سعر الزبيب العادي من 35 وحتى 45 جنيها، والخروب من 35 : 45 جنيها، أما المشمشية فيتراوح سعرها من 75 : 95 جنيها، والتمرهندى من 45 : 55 جنيها، فيما سجل قمرالدين30 جنيها للفة، والتين المجفف متوسط 120جنيها للكيلو، بينما بلغ سعر القراصية100 جنيه، والصنوبر70 جنيها لكل 100 جرام، والتين التركى125 جنيها، أما التمرالأسوانى فيتراوح سعر الكيلو من 20 : 25جنيها، والفستق المملح من 250 : 290 جنيها ، وبلغ سعر اللوز المقشر200 جنيه للكيلو، بينما تراوح سعر الكاجو المملح بين 335 : 375 جنيها، وعين الجمل المقشرمن 210 : 245 جنيها، أما غير المقشرفيبدأ من 95 : 115 جنيها ، بينما بلغ سعر البندق المقشر 200 جنيه، أما المشروبات فبلغ سعر التمر والسوبيا 24 جنيها، اما الكركديه فبلغ 60 جنيها، بينما بلغ سعر الدوم المجروش 25 جنيها.

آراء وتجارب

أرجع أحمد مصطفى، بائع بأحد محال الياميش ارتفاع أسعار الياميش إلى جشع العديد من التجار الذين يحرصون على تخزين كميات كبيرة منه لاحتكار السوق، قائلا: أسعار الياميش زادت عن رمضان الماضي من 20% إلى 30% ولكن هناك جزءمنه زيادة طبيعية للأسعار وجزء جشع من التجار حيث أنهم يخزنون جزءا كبيرا من البضاعة ويتم طرحها في الأسواق من جديد على أنها بضاعة العام الحالى .

وتقول أم حسن، ربة منزل: اشتريت ياميش رمضان من العتبة بالجملة وأسعار المكسرات مرتفعة لذا اكتفيت بالأساسيات كالبلح والتين المجفف والسوداني ومشروبات الفطار كالكركديه والتمر هندي والسوبيا.

وترى ياسمين يوسف، ربة منزل أن شراء ياميش رمضان على فترات قبل رمضان خاصة المنتجات ذات الصلاحية الطويلة يقلل من حدة ارتفاع أسعارها ويمكن ربات البيوت من توفير كافة مستلزمات رمضان.

وينصح أيمن الحمصاني، تاجر ياميش ربات البيوت عند شراء الياميش بالتأكد من جودة المنتجات قائلا: يجب أن يكون التمر كبير الحجم لامع اللون خشن الملمس الخارجى وعند الضغط عليه يبدو ممتلئا وذا نواة كبيرة الحجم، أما المشمشية فيجب أن يكون لونها فاتحا مائل اللمعان، كما ينصح بضرورة شراء المكسرات "بقشرها"، لأنها تحتفظ بقيمتها الغذائية وتكون ذات عمر أطول للبقاء فى المنزل خلال شهر رمضان أوبعده.

المصدر: كتبت : ابتسام أشرف
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 27 مشاهدة
نشرت فى 16 مايو 2018 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

6,334,112

رئيس مجلس الإدارة:

مجدى سبلة

رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز