فى 17 فبراير عام 1961 م، والموافق غرة شهر رمضان عام 1380 ه، نفذ التليفزيون العربى أول خريطة برامجية للشهر الفضيل، تعالوا نقلب ذكرياتها، خاصة وأن القنوات المصرية لا تزال تدور فى فلكها من دون أن تنجح فى استحضار روحها، فلا يزال ماسبيرو يسأل النساء أمام محلات بيع الكنافة عن «كم كيلو اشتريتى سيدتى وماذا عن الأسعار، فى حين يسأل الأطفال: « وإنت يا حبيبى.. هو فانوس محمد صلاح أحلى ولا أبو شمعة؟ »، وبعديها نخش بفاصل إعلانى مدته ساعة ثم شوية مسلسلات لا يجمع بينهم سوى عشرة فواصل إعلانية أخرى! واضح أننا لم نتعلم من الرواد العباقرة فى وضع خريطة تمتع وتفيد الناس، إليكم أول خريطة رمضانية على شاشة التليفزيون المصري،  وكان لم يمض على انطلاق ماسبيرو سوى 200 يوم، فيما كانت الإذاعة تحتفل بمرور 27 عامًا على انطلاقها  تطل بحكاوى الحارة الشعبية فى الشهر الفضيل وتطرب القلوب ب «القرآن والابتهال » لعظماء المقرئين، فى الثانية ظهرًا الافتتاح بآيات الذكر الحكيم ثم برنامج «حكمة اليوم »، لمدة خمس دقائق فقط، 2:15 ظهرًا برنامج «طبق اليوم » المنتشر الآن على كل القنوات، 2:30 ظهرًا الفيلم العربي، 4:05 عصرًا برنامج «جنة الأطفال » لسلوى حجازي، 4:55 عصرًا كارتون

 للأطفال، ثم البرنامج الدينى «حديث رمضان 5.50،» مساء الاستراحة، والتزم التليفزيون تماما بالاستراحة أثناء فترة الإفطار، وحتى الانتهاء من صلاة التراويح، 8:00 مساء عودة الإرسال بالقرآن الكريم، الساعة 8:05 مساء برنامج «نافذة على العالم 8:10،» برنامج «على رأى المثل ،» وكان على المشاهدين معرفة المثل، ثم مجموعة من البرامج المتنوعة حتى السحور، 8:30 برنامج «مع العائلة 9: 0،» ثم «مشاهد ٠ فكاهية 10:00 ،» م «مع الموسيقى العربية ». الساعة 10:30 م «رمضان زمان »، ، الساعة 11:00 م أوبريت «هلال رمضان ،» 11:15 م برنامج «سهرة المنوعات »، وكان الضيف يومها الشيخ زكريا أحمد، 1:12 ص برنامج «نوادر جحا ،» لتنتهى السهرة مع طبول «المسحراتي »، والدعاء الدينى للمطربة فايدة كامل.

المصدر: بقلم : طاهر البهى
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 22 مشاهدة
نشرت فى 24 مايو 2018 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

6,217,488

رئيس مجلس الإدارة:

مجدى سبلة

رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز