محتارة فى العزومات وبتسألى نفسك هطبخ إيه النهاردة؟ ميزانيتك محدودة وعايزة تطبخى أكلات ذات قيمة غذائية عالية؟ زوجك عازم زملاءه فى العمل ومش عارفة إيه الأطباق المناسبة؟ الست عطيات هتقدم لك بعض النصائح اللى هتساعدك أسبوعيا فى إعداد عزومة هنية وبأقل تكلفة من خلال استضافة نخبة من خبراء التغذية والاقتصاد المنزلى.

وضعت جدول هذا الأسبوع د. هناء فاروق المهيري، أستاذة التغذية وعلوم الأطعمة بقسم الاقتصاد المنزلى بكلية التربية النوعية بجامعة المنصورة، حيث تقدم بعض النصائح عن كيفية استغلال بواقى الأطعمة المطهية فى إعداد أطباق شهية يمكن تقديمها فى العزومات، فتقول: يمكن استخدام الدجاج المتبقى فى إعداد الكفتة حيث يتم فرمه مع إضافة الجبن الرومى أو والبقدونس والملح والفلفل حتى يصبح الخليط ناعما، ويتم تشكيل الخليط ويغلف بالبيض والبقسماط بعدها يتم قليه ككفتة دجاج، كما يمكن تقطيع الدجاج مكعبات صغيرة ويضاف إليها الزبد أو زيت الزيتون وبصلة مفرية حتى تكتسب اللون الذهبي، ثم يضاف إليها السبانخ، وتقلب على نار هادئة، وبعد النضج يتم إضافة فلفل ألوان ويقلب خمس دقائق، بعدها تسلق المكرونة ثم يضاف إليها المزيج السابق مع صلصة البشاميل ويتم طهيه فى الفرن.

وتابعت: أما عن اللحوم المتبقية فيتم تقطيعها إلى مكعبات صغيرة وتوضع فى مقلاة بها القليل من الزبد، ثم يضاف إليها الجزر وعيش الغراب وتقلب حتى النضج ويمكن استغلال ذلك الخليط كحشو للفطائر أو عمل ساندوتشات أو كطبق رئيسى إلى جانب البطاطس المحمرة وسلاطة الطحين، أو استخدامه فى عمل صينية بطاطس، أو طاجن الفتة، كما يمكن وضع بصلة مفرية وحلقات الجزر والمشروم وقطع اللحم المشوى بمقلاة وتقلب جيدا، ثم يضاف الفلفل الأحمر والقرفة والحبهان ليستخدم كحشو للساندويتشات أو يتم تقديمه مع البطاطس المهروسة والخيار المخل.

اليوم الأول

الإفطار: عصير برتقال- كوسة بالبشاميل – بفتيك – سلاطة خضراء.

الحلو: بلح الشام.

اليوم الثانى

الإفطار: عصير جوافة - شوربة السى فود - سمك فيليه مقلى – أرز بالجمبرى – سلاطة خضراء أو طحينة.

الحلو: كنافة بالمكسرات.

اليوم الثالث

الإفطار: عصير كوكتيل – شيش طاووق – أرز أبيض - سمبوسة بالجبن – سلاطة خضراء.

الحلو: بسبوسة باللوز.

اليوم الرابع

الإفطار: منقوع الخشاف - شوربة جبن الشيدر - مكرونة بالصوص الأبيض وقطع الدجاج والمشروم.

الحلو: جلاش بالمكسرات

اليوم الخامس

الإفطار: عصير ليمون بالنعناع - كباب حلة – مكرونة - السلاطة بابا غنوج.

الحلو: مهلبية بالمكسرات

اليوم السادس

الإفطار: شراب السوبيا - صينية دجاج بالخضار - أرز.

الحلو: مطبوخ قمر الدين.

اليوم السابع

الإفطار: عصير جوافة - أرز معمر - كفتة داود باشا – سلاطة خضراء.

الحلو: لقمة القاضي.

المصدر: كتبت : إيمان عبدالرحمن
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 40 مشاهدة
نشرت فى 30 مايو 2018 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

6,235,507

رئيس مجلس الإدارة:

مجدى سبلة

رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز