هل تحلمين بتحقيق الرشاقة والحفاظ على إطلالتك دون الخوف مما قد يصيبك من سمنة نتيجة لبعض الممارسات الغذائية والعادات الخاطئة، فقط ما عليك إلا أن تسألى ود.بهاء ناجى خبير علاج السمنة والرشاقة .. يجيب .. كما يمكنك الحصول علىتخفيض ٥٠ ٪ يقدمه لك من خلال اقتناء «كوبون التخفيض » المرفق بالباب.

[email protected]

- نسمع كثيرا عن مرض السكرى، فما طبيعة هذا المرض ومسبباته؟

يعرف السكرى علميا بعدم قدرة هرمون الأنسولين على حرق السكريات إما لقلة إفرازه أو لخلل فى عملية الاحتراق ينتج عنه زيادة نسبة السكر فى الدم، فتحاول الكلى التخلص من الزائد منه فيظهر فى البول.

- وما علاقته بالسمنة؟

هناك نوعان من مرض السكري، يظهر الأول غالبا مع سن الطفولة، أما الثانى فله أسباب كثيرة على رأسها زيادة الوزن، لأن هناك علاقة طردية بين السكرى والوزن، فكلما زاد الوزن ارتفعت نسبة السكر فى الدم خاصة مع الإسراف فى تناول السكريات والنشويات والدهون.

- وهل يمكن علاج السكرى الناتج عن السمنة نهائيا؟

معظم حالات مرض السكرى الناتج عن السمنة يتم الشفاء منه نهائيا باتباع حمية خاصة بمريض السكري، وكلما قل وزنه تحسنت حالته الصحية، ويمكن المساعدة فى بداية العلاج ببعض الأدوية المركبة من مادة الميتفورمين.

- ما الأعراض التى يمكن للمرأة من خلالها معرفة إصابتها بالمرض؟

هناك عدة أعراض للإصابة بالمرض منها: جفاف اللسان والحلق وزيادة كمية البول مع إحساس برعشة أحيانا فى الجسم وضعف البصر وآلام فى الأطراف نتيجة التهاب الأعصاب الطرفية وآلام بالكتف ما يؤدى إلى الكتف الثلجى مع خمول دائم وتصبب للعرق والإجهاد المستمر.

- ماذا عن النصائح التى يمكن اتباعها لتجنب الإصابة بالمرض خاصة إذا كانت المرأة حاملة لجين المرض؟

يجب على المرأة تنظيم وجباتها الغذائية بمعدل خمس وجبات يوميا، والابتعاد عن السكريات من حلويات شرقية وغربية وشوكولاتة وآيس كريم، مع ضرورة شرب كميات كبيرة من الماء، إلى جانب الانتظام فى ممارسة الرياضة.

- هل يمكن أن تصاب المرأة النحيفة بالمرض؟

احتمالية إصابة المرأة النحيفة بمرض السكرى ضعيفة، لكن إذا كانت تحمل جينا وراثيا للمرض من كلا الوالدين تكون إصابتها بالمرض حتمية بنسبة كبيرة، إلا أنه يمكن السيطرة عليه من خلال نصائح التغذية والماء وممارسة الرياضة.

المصدر: د. بهاء ناجى
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 57 مشاهدة

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

6,470,368

رئيس مجلس الإدارة:

مجدى سبلة

رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز