نظرت إلى صديقتى بامتنان شديد، وقد لمعت عيناها بدموع محبوسة بعد أن قلت رأيى فيها أمام شلة من أصدقائنا, كانت كلماتى صادقة مائة فى المائة، ورغم ذلك تلقتها هى بسعادة وشكرتنى كثيرا, بذكر ما يملكه الآخرون من مزايا أخلاقية وخصال حميدة وإظهار التقدير لتلك الصفات تحافظين على حب أصدقائك، وتكتسبين أصدقاء جدد. كلنا، أنت وأنا فى شخصيتنا جانب مظلم وآخر مضيء، وعندما تمتدحين شخصا فإن جانبه المظلم يتوارى ويشع جانبه المضيء, إن للمديح تأثيرا سحريا على الإنسان، وقديما اكتشف الشعراء العرب سحر المديح فكانوا يكسبون به ود الملوك والأمراء والوزراء بقصائد حفظها التاريخ وجعلت المدح من الأغراض الشعرية الرئيسية التي تناولتها القصيدة العربية, وكان الرسول عليه الصلاة والسلام يطرب لمدح الشاعر حسان بن ثابت له وللإسلام, وفى التراث الإسلامى العديد من قصائد المدح النبوى التى استوحى الشعراء مادتها الإبداعية ورؤيتها الإسلامية من القرآن الكريم ومن السنة النبوية الشريفة.

 

والمديح ليس المجاملة التى عادة ما تكون سطحية ولا تحدث إلا فى المناسبات، وليس النفاق أو التملق الذى يبديه البعض لغرض فى نفوسهم, المديح الصادق هو مفتاح القلوب، وما يأتى من القلب يذهب مباشرة إلى القلب, ويقول علماء النفس أن غريزة البقاء تأتى على قمة الاحتياجات الإنسانية، تليها الغريزة الجنسية، ثم تأتى الرغبة فى القبول لدى الآخرين، لذا يرى خبراء السلوكيات إن المديح من مباهج الحياة العظمى! وله تأثيرات جسدية ونفسية على كل من المادح والممدوح، فكلاهما يشعران بالسعادة, ويقول خبراء الأعصاب: إن عبارات المديح تضغط على زناد مراكز الفرح فى المخ، وينتج عنها تأثير مشابه لما تحدثه الأقراص المضادة للاكتئاب, بالمديح الصادق تحسنين  صورتك الذاتية وتملأين مخك بأحاسيس دافئة, لا تشعرى بالحرج حتى لو شك البعض فى صدقك أو بدعوى أنه قد يساء فهم الدافع وراء المديح, افعليها وجربي.

امدحى أصدقاءك، فالمديح بين الأصدقاء من الأفعال التى تصل ما بين المتكلم والمستمع على جسر من المودة والاحترام المتبادل، ويبنى صداقة حقيقية أساسها التواصل والصراحة والحميمية, علِّى صوتك عندما تمتدحين، وخفضيه عند اللوم.

وامدحى زوجك ولو بكثرة, اذكرى محاسنه أمام الآخرين لكى ترتفع معنوياته ويشعر أفضل تجاهك، فإن للمديح تأثير إيجابى كما تقول خبيرة علم الأعصاب فالمديح عنصر حيوى للعلاقات الصحية الطويلة المدى، وقد أظهرت الأبحاث أن العلاقة بين الأزواج والزوجات الذين يمتدحون بعضهم البعض بانتظام أفضل ويشعرون بالراحة النفسية والحميمية.

وامدحى زملاءك فى العمل ولكن بحذر، فأحيانا ما تتعقد قواعد السلوكيات بين زملاء العمل، وإذا ما زاد المديح عن حده قد تتهمى بسوء التقدير أو قد تثيرين غيرة الآخرين، ويظنون أنك تعتبريه أفضل منهم, أما مدح الرؤساء فقد يجعلهم يظنون أنك تحكمين على إنجازاتهم أو تقييمها، وهو ما يجب أن يحدث من طرف أعلى وليس من المرؤس.

المصدر: بقلم : إقبال بركة
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 201 مشاهدة
نشرت فى 19 يوليو 2018 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

6,903,705

رئيس مجلس الإدارة:

مجدى سبلة

رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز