هل تواجهك أى من أمراض النساء والتوليد وترغبن فى إيجاد إجابة وافية لكل ما يشغلك من تساؤلات تتعلق بها قبل زيارة الطبيب، فقط ما عليك سوى أن ترسلى إلينا تساؤلاتك، فسألى و د. صلاح سلام، استشارى أمراض النساء والتوليد والحقن المجهرى .. يجيب.. كما يمكنك الحصول على فرصة للكشف المجانى والمتابعة من خلال الكوبون المرفق بالصفحة بالإضافة إلى تخفيض ٢٠ ٪ على عمليات الحقن المجهرى.

[email protected]

- هل للمنشطات دور في حمل المرأة بتوأم؟

تحدث المنشطات حالة من الإنتاج الوفير للبويضات، وقد يحدث إخصاب أكثر من بويضة فتحمل المرأة بتوأم.

- هل دائما يتشابه التوأم سواء كانوا اثنين أو أكثر؟

يعتمد التشابه بين التوائم على يوم انقسام البويضة المخصبة، فإذا كان قبل اليوم الرابع فقد يكونان بمشيمتين منفصلتين وكيس أمينوسي واحد، وإذا كان الانقسام في اليوم الثامن فتكون المشيمتان متصلتين والكيس الأمينوسي منفصل أى أن كل طفل في كيس منفصل عن الآخر، أما إذا كان الانقسام في اليوم الـ 12 فقد تكون المشيمة متصلة ويتشارك التوأم كيس أمينوسى واحد، ويكون لكل منهما حبل سري وهنا فقد يكون التوأم سيامى بنسبة كبيرة.

- وما معنى التوأم السيامى؟

تعني المتشابهين في الشكل والطباع والتطابق في جميع الخلايا ما عدا بصمات الأصابع والعين والصوت.

- وهل يمكن أن يؤدى الحقن المجهرى إلى حدوث حمل بتوأم؟

غالبا ما ينقل الطبيب المعالج للحالات التى تجرى عمليات حقن مجهرى 3 أجنة في الرحم، وقد يلتصق جنين أو أكثر وقد يلتصق الـ 3ما يؤدى إلى حدوث حمل التوأمين أو ثلاثة.

- وما خطورة الحمل بتوأمين على الحامل لأول مرة؟

يفضل دائما للمرأة التى لم يسبق لها الحمل "البكرية" أن يكون الحمل بجنين واحد لأنه قد تزيد نسبة الإجهاض أو الولادة قبل الموعد في حالة التوأم.

- وهل تفضل الولادة الطبيعية في حمل التوأم أم القيصرية؟

يفضل الولادة القيصرية خاصة في المرأة التى لم يسبق لها الحمل، إلا أن وضع الأجنة يلعب دورا كبيرا فى تحديد نوع الولادة.

- ما نسبة الحمل بالتوأم؟

طبقا للأبحاث الطبية تتراوح نسبة التوأم الثنائى من 1 : 80، بينما تتراوح من 1 : 80×80 في الثلاثي، أما فى الرباعى فمن 1 : 80×80×80.

المصدر: د. صلاح سلام
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 131 مشاهدة

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

6,903,702

رئيس مجلس الإدارة:

مجدى سبلة

رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز