هل تحلمين بتحقيق الرشاقة والحفاظ على إطلالتك دون الخوف مما قد يصيبك من سمنة نتيجة لبعض الممارسات الغذائية والعادات الخاطئة، فقط ما عليك إلا أن تسألى ود.بهاء ناجى خبير علاج السمنة والرشاقة .. يجيب .. كما يمكنك الحصول على تخفيض ٥٠ ٪ يقدمه لك من خلال اقتناء «كوبون التخفيض » المرفق بالباب.

[email protected]

- هل هناك نظام غذائى صحى يمكن أن أتبعه مع أبنائى خلال فترة الإجازات؟

لا شك أن النظام الغذائى من أهم مقومات الحركة والنشاط والقدرة على ممارسة الهوايات أثناء فترة الإجازة، ويعتمد هذا النظام على محورين، الأول:أن يكون  مشبعا لأن الجوع يؤثر علىنفسية الابن، والثانى أن يحتوى على جميع الفيتامينات والعناصر الغذائية التي يحتاجها للحركة والنشاط، ولتحقيق هذه المعادلة الصعبة يجب أن يحتوى البرنامج الغذائى على كميات كبيرة من الخضروات سواء الطازجة مثل السلاطة الخضراء أو المطهية بقليل من زيت الزيتون مثل الكوسة والفاصوليا الخضراء والخرشوف والبامية باعتبارها مصدرا جيدا للفيتامينات وخصوصا "B المركب" المسؤول عن التركيز،يضاف لذلك الفواكه بأنواعها حيث إنها مصدر لسكر الفراكتوز الأساسى لنشاط المخ وحيويته، بالإضافة إلي الأسماك لغناهابالبروتينات، أما القشريات مثل الجمبري فأحذر من كثرة تناولها نظرا لاحتوائها على نسبة كوليسترول عالية تؤثر بالسلب على التركيز والذكاء.

- هل هناك عناصر غذائية يحذر تناولها أثناء الإجازة؟

نعم تنتشر ظاهرة الوجبات السريعة  بين أبنائنا مثل "الفراخ الكرسبى والبرجر والبطاطس المقلية"علما بأنها تشكل خطورة على صحتهم حيث تحتوى هذه الأطعمة على دهون مشبعة ومؤكسدة ما يتسبب فى زيادة نسبة الكوليسترول وتدفق الدم والتغذية للمخ الأمر الذى يصيبهم بالخمول والرغبةفى النوم وعدم التركيز والنسيان،بالإضافة إلى الوجبات صعبة الهضم مثل البقوليات "الفول والعدس"حيث تتسبب فى الشعور بالخمول والكسل، كما أن تناول المشروبات التى تحتوى على الكافيين بكثرة تؤدىإلى ردة فعل عكسية وهى التوتر وعدم التركيز والأرق وتقلص الغليظ وحموضة المعدة ما يؤثر سلبا على الصحة.

- هل هناك عناصر غذائية أخرى مفيدة؟

نعم المكسرات والفول السودانىفهما من العناصر المغذية التى تساعد على تنشيط المخ، كما أن ممارسة الرياضة ولو نصف ساعة يوميا صباحا تضمن نشاط الدورة الدموية وتنشيط المخ والحد من الرغبة فىالنوم والشعور بالكسل.

 

المصدر: د. بهاء ناجى
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 45 مشاهدة

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

6,701,488

رئيس مجلس الإدارة:

مجدى سبلة

رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز