هل تشعرين بالقلق والتوتر عند الحديث عن أى من أمراض الثدى ، وهل تنتابك مشاعر الخوف من الإصابة بأى منها، فقط ما عليك سوى أن ترسلى إلينا مخاوفك، فسألى ود. حنان جويفل استشارى الأشعة التشخيصية لأمراض الثدى .. تجيب .. كما يمكنك الحصول على تخفيض ٢٥ ٪ تقدمه لك من خلال اقتناء «كوبون التخفيض » المرفق بالباب.

[email protected]

- هل هناك أعراض جانبية لعلاج سرطان الثدى؟

هناك بعض الإصابات التى قد يتعرض لها الجلد جراء العلاجين الإشعاعى والكيماوى منها تساقط الشعر، بالإضافة إلى الإحساس بحرقان فى فروة الرأس قبل تساقطه، إلى جانب جفاف الجلد وتصبغه، إلا أنه يمكن مواجهة هذه الأعراض من خلال تهذيب الشعر ببط شديد، وتجنب الحكة بفروة الرأس، مع وضع قماشة من الحرير أو الستان على المخدة، إلى جانب استخدام الكريمات المرطبة للجلد، والحد من استخدام التوك الخشنة للشعر.

- أصبت بسرطان الثدى منذ 5 أعوام لكنى أشعر بإنهاك جسدى شديد إثر تناول العلاج الكيماوى، فهل هناك جديد فى طرق العلاج ومراحله؟

هذه  المراحل تتوقف على حجم الورم ووقت اكتشافه، فإذا كان الورم صغيرا وفى مرحلة مبكرة يتم اسئتصاله جراحيا، وإذا كان حجمه متوسطا يتم إزالته جراحيا ويليه علاج كيماوى ثم إشعاعى، أما إذا كان فى مرحلة متقدمة يتم إزالة الثدى بالكامل ويستخدم معه العلاج الكيماوى والهرمونى حسب المستقبلات الهرمونية، وحاليا اختلفت الجراحات الحديثة لسرطان الثدى عن ذى قبل حيث يتم فى بعض الحالات الاحتفاظ بالثدى دون إزالته، وفى أخرى تجرى عملية إعادة بناء للثدى بما يحافظ على مظهر وجمال المرأة.

- أعانى اكتئابا شديدا لإصابتى بسرطان الثدى فهل على مراجعة طبيب أمراض نفسية؟

ما تحتاجينه بالفعل هو الدعم النفسى من خلال مشاركة أصدقائك وأهلك فى مشكلتك، وتجنب العزلة عن الآخرين ، مع ضرورة الاندماج فى المجموعات العلاجية التى تضم عدد من الناجيات من المرض حتى يمكنك تبادل الرؤى معهن والتعرف على الطرق التى تجاوزن بها أزماتهن النفسية وشعورهن بالوحدة والاكتئاب جراء الإصابة بالمرض، كما أنصحك بالاهتمام بممارسة الرياضة والخروج مع الأصدقاء والأبناء ومحاولة البعد قدر الإمكان عن التركيز فى إصابتك ومرضك طوال الوقت من خلال ممارسة هواية بسيطة داخل المنزل كالقراءة أو الأشغال اليدوية.

المصدر: د. حنان جويفل
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 55 مشاهدة
نشرت فى 30 أغسطس 2018 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

6,881,056

رئيس مجلس الإدارة:

مجدى سبلة

رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز