هل تحلمين بتحقيق الرشاقة والحفاظ على إطلالتك دون الخوف مما قد يصيبك من سمنة نتيجة لبعض الممارسات الغذائية والعادات الخاطئة، فقط ما عليك إلا أن تسألى ود.بهاء ناجى خبير علاج السمنة والرشاقة .. يجيب .. كما يمكنك الحصول على تخفيض ٥٠ ٪ يقدمه لك من خلال اقتناء «كوبون التخفيض » المرفق بالباب.

[email protected]

-أسمع كثيرا عن أضرار كثرة تناول الشاى فما مدى صحة ذلك وهل لتناوله فوائد؟

يعد الشاى أشهر المشروبات الساخنة على مستوى العالم لكن يزداد الاقبال عليه فى مصر وانجلترا والهند، وله عدة أنواع ونكهات لكن جميعها تشترك فى وجود مادة الكافيين التى تزيد من ضربات القلب وترفع الضغط، كما أن تناوله بكثرة يتسبب فى حموضة المعدة وربما قرحة فى بعض الأحيان، إلى جانب أنه أحد الأسباب الرئيسة لانتفاخ القولون، وقد أشارت بعض الدراسات الطبية إلى أن شرب الشاى بعد الأكل مباشرة يؤدى إلى نقص الحديد فى الجسم لذا أنصح بشربه بعد الأكل بساعة على الأقل وكذا القهوة بأنواعها، أما عن فوائده فهو مدر قوى للبول ومنبه للجهاز العصبي، كما يزيد من معدل حرق السكريات والدهون خاصة الأخضر لأحتوائه على نسبة مضدات أكسدة عالية، وفى حالة إضافة السكر بكمية كبيرة للشاى أو القهوة فإنهما يفقدان قيمتهما فى إنقاص الوزن.

- وماذا عن فوائد المشروبات الساخنة الأخرى؟

يعد اليانسون مهدئا جيدا للأعصاب ومقاوما للكحة والبرد لذا ينصح بشربه عن الإصابة بنزلات البرد أو احتقان الحلق، كما يساعد الجنزبيل على تقوية جهاز المناعة إلى جانب أنه مدر للبول لذا ينصح به فى حالات إنقاص الوزن، أما القرفة فتساعد على رفع الضغط بالإضافة إلى فاعليتها فى مقاومة البرد والتهابات الحلق، وعلى العكس تماما فإن الكركاديه يساعد على خفض الضغط العالى وتهدئة الأعصاب، بينما ينصح بإعطاء الأطفال مشروب التليو عند إصابتهم بالكحة، فيما تتمثل فوائد النعناع فى تنظيم عملية الهضم وعلاج انتفاخ القولون وحموضة وآلم المعدة خاصة لدى الأطفال، أما الحلبة فتعالج النحافة وتساعد على إدرار اللبن عند المرضعات وتحسن جهاز المناعة.

- ينصح الكثير بشرب المياه الغازية بعد تناول الطعام لأنها تساعد على الهضم فما مدى صحة ذلك، وماذا عن أضرارها، وما المشروبات الباردة التى تفيد الجسد وتمده بالعناصر الغذائية اللازمة؟

على الرغم من أن المياه الغازية تساعد على الهضم إلا أنها تتسبب فى زيادة الوزن وهشاشة العظام وتسوس الأسنان، أما عن المشروبات الباردة المفيدة للجسم فينصح بشرب الشعير المنقوع أو عصيره نظرا لقلة سعراته الحرارية مقارنة بالمياه الغازية إلى جانب أنه مدر للبول وملطف للجهاز الهضمي، أما العصائر الطبيعية فترتبط بأنواع الفواكه المعصورة فهى فى الغالب مفيدة وغنية بالفيتامينات والمعادن، لكن يجب عدم الإفراط فيها لاحتوائها على سعرات حرارية عالية.

المصدر: د. بهاء ناجى
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 24 مشاهدة
نشرت فى 11 أكتوبر 2018 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

6,691,950

رئيس مجلس الإدارة:

مجدى سبلة

رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز