تقع محمية وادى دجلة شرق حى المعادى التابع لمحافظة القاهرة، وتعد من الأودية المهمة التى تمتد من الشرق إلى الغرب، وتتميز بمجموعة من الوديان تمر بها صخور الحجر الجيرة التى ترسبت فى البيئة البحرية بالصحراء الشرقية منذ 60 مليون سنة.

وتضم المحمية مجموعة من الحفريات التى تعود إلى عصر الإيوسين، بالإضافة إلى أكثر من 64 نوعا من النباتات، وآثارالغزال الحفرى، كما تضم 20 نوعا من الزواحفمنها السلاحف المصرية المهددة بالانقراض، وقد تم تسجيل 12 نوعا من طيور الصحراء الشرقية، إلى جانب الأنواع المهاجرة والزائرة صيفا وشتاء.

تبلغ رسوم دخول المحمية 3 جنيهات للمواطن المصرى، و5 جنيهات للأجنبى.

***

 

أغرب من الخيال .. الوادى الملون

يعد الوادى الملون الذى حبى الله به سيناء أحد أكثر الأماكن سحرا وجمالا على مستوى العالم كله، فهو بحق لوحة فنية شديدة الإتقان والجمال، نحتتها على مدار آلاف السنين مياه الأمطار والسيول الشتوية التى تدفقت فى هذه المنطقة.

ويتكون الوادى من مجموعة من الصخور الرملية المصبغة باللون الأصفر والأرجواني والأحمر والذهبي التى تشبه المتاهة، ويصل ارتفاعها في بعض الأماكن ما بين 40 : 80 مترا، ويقع الوادى على بعد 90 كم من شمال مدينة دهب، فيما تعد نويبع  المدينة الأقرب له حيث تقع على بعد حوالى 3 كم، ويتكون الوادي من صخور ملونة على شكل منحدرات تشبه مجرى نهر جاف يبلغ طوله حوالى 800 متر.

المصدر: شيماء أبوالنصر
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 81 مشاهدة
نشرت فى 3 أكتوبر 2019 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

8,317,034

رئيس مجلس الإدارة:


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز