عيون حواء

 

"إلى حواء" صفحة يحررها قراء حواء.. أرسلوا لنا تعليقاتكم، آراءكم، مقالاتكم و إبداعاتكم الأدبية المختصرة شعرا و نثرا.. ناقشوا ما قرأتموه عبر صفحاتنا أو قدموا لنا اقتراحاتكم، و شاركونا أفكاركم.

و ذلك عبر الإيميل

[email protected]

 

 

الأطفال هم الأهم

 

عندما يكون الرجل والمرأة مقبلين على الزواج، فإنهما يكونان في الغالب متساهلين معا إلى أقصى حد، تسمح به طبيعة وشخصية كل منهما، لأنهما يريدان إتمام الأمر، كذلك الأهل يحاولون التعامل بأفضل وجه ممكن من وجوههم لأسباب كثيرة، أهمها فى رأيى اجتماعى، يتعلق بنظرة الناس.

لكن حين يقع الخلاف، وينتهى الأمر إلى المشاكل والمحاكم والطلاق، فإن الغالبية يتعاملون بأسوأ وجه ممكن، ويكون الغضب والرغبة فى الانتقام أمور عادية وحاضرة بشدة.

فى الحالتين التعامل يكون به أخطاء، فلا التهاون وعدم التدقيق صحيح، ولا الغضب والعناد والتشدد، لكن المختلف هنا أن أخطاء بدايات الزواج وما قبله، تتعلق بالرجل والمرأة وربما الأهل فقط، ولكن بعد ذلك يظهر الأطفال، فإن هؤلاء لا ذنب لهم فى أن يسيء الكبار التصرف.

ما قد يغيب عن البعض فى حالات الخلافات والغضب، أن الأمر كله سيدفع ثمنه الأطفال الأبرياء، وهؤلاء الأطفال، هم فى النهاية المستقبل، مستقبل العائلة، والأهم أنهم مستقبل الوطن ككل، وليس من مصلحة أحد أن يكبر هؤلاء الأطفال معقدين ومشوهين نفسيا واجتماعيا، لأن هؤلاء يكونون صيدا سهلا للجريمة والتطرف والإرهاب.

ما يجب أن يعرفه كل رجل وامرأة أنهما بزواجهما وإنجابهما، لم يعودا أحرارا، ففى رقبتهما مسئولية عن أطفالهما وعن مستقبل وطنهما، وعلى القوانين أن تضع هؤلاء الأطفال ومصلحتهم وانتمائهم لوطنهم فى المقام الأول بغض النظر عن الأب والأم وما يريده كل منهما.

إن الأطفال هم الأهم، ولن يكون مجرد كلام جميل أو مكرر أن نعيد ما نعرفه جميعا، فأطفال اليوم هم رجال ونساء الغد، ومستقبلهم هو مستقبل الوطن كله، ولن نستطيع أن نعلم شابا احترام وطنه ورموز وطنه، وهو لم يتعلم حب واحترام أبيه وأمه.

 

سحر شعلان

الجيزة

 

***

لها حبى وفؤادى

 

بلادى

تلكم هى بلادى

أرض آبائى وأجدادى

فيها كان ميلادى

ولو شاء القدر

سأوارى ثراها

وماحييت لها

حبى وفؤادى

فيها النيل يجرى

بين الدلتا والوادى

طارح سنابل الخير

كاسى بالخضار والعمار

أرض بلادى

والصحراء كانت يوما

درعها الواقى

وعن شمال وشرقهاالبحر

كان بيحمينا من كل غازى

صنعت حضارة يشهد

لها القاصى والدانى

منارة للعلم وفى المجد

بلغت الأعالى

تلكم هى بلادي

لها حبى و فؤادى

 

عصام أبو الدهب

المصدر: كتب : عادل دياب
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 41 مشاهدة
نشرت فى 27 ديسمبر 2019 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

8,639,550

رئيس مجلس الإدارة:


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز
عيادات الدكتور عزالدين الوروارى للنساء و التوليد و العقم