كتبت : أماني ربيع

"الحاجة أم الاختراع، وياما فى الجراب يا حاوى.." أمثلة شعبية يتداولها المصريون يؤكدون من خلالها خلو قاموسهم من المستحيل وتحايلهم على الظروف مهما بلغت صعوبتها، لكن كيف يمكنهم الاستمتاع بأجواء العيد دون التنزه وتبادل الزيارات مع ما فرضه فيروس كورونا على الجميع من المكوث فى المنازل للحد من انتشاره؟

فى هذه الجولة نقدم لك بعض الأفكار لقضاء أيام العيد في المنزل والاستمتاع به مع أفراد الأسرة..

- المرأة دوما مصدر البهجة في المنزل، وكما قمت قبل رمضان بتعليق الزينة للاحتفال بالشهر الكريم، يمكنك أيضا أن تضفي بعض اللمسات المبهجة على منزلك في رمضان عبر قص حروف كلمة عيد سعيد من أي ورق مقوى لديك بالبيت ثم رشها بالجليتر ولصقها على باب المنزل أو على أحد الحوائط الداخلية في غرفة المعيشة، كما يمكنك توزيع البلالين في المنزل بألوان قوس قزح المرحةواحرصى على إشراك أفراد أسرتك لإشعارهم بفرحة العيد.

- حولي سفرة منزلك إلى "بوفيه السعادة" اشتري الشوكولاتة والبونبوني والطوفي وغيرها من الحلويات وضعيها في أطباق ملونة على السفرة وضعي حولها البلالين، لتصبح في متناول أفراد الأسرة خلال أيام العيد، وضعي في قلب كل طبق مجموعة من البطاقات بها كلمات إيجابية أو حتى أدعية، ومن يلتقط حبة حلوة يلتقط معها أمنية جميلة تشعره بالسعادة.

- إذا كنتِ لا تعرفين خبز كحك وبسكويت العيد وليس لديكِ فرصة لشرائه يمكنك عبر يوتيوب تعلم صناعة بعض المعجنات والفطائر السهلة للاستمتاع بها في صباح العيد.

- جهزي مجموعة كبيرة من البالونات لإلقائها من بلكونة منزلك صباح العيد، اجعلي السماء في شارعك ملونة، وامنحي جيرانك البهجة.

- غلفي مجموعة من الألعاب الصغيرة و"توك" الفتيات مع الحلوى، واحرصي جيدا على تعقيم يديك وكل شيء قبل ذلك ثم وزعيها على الأطفال في عمارتك، وضعي أمام كل عتبة منزل الهدية لأطفاله سيشعرون بالسعادة.

- احرصي على تشغيل تكبيرات العيد في منزلك ووصلى جهاز الكمبيوتر لديك بمكبرات الصوت، وصلي العيد مع أسرتك في المنزل، وتمنوا جميعا أن يكشف الله هذا البلاء.

- العيد فرصة للود والتراحم، لا تنسي أن تعيدي على أفراد عائلتك وأصدقائك وأقاربك سواء بالتليفون أو عبر مكالمات الفيديو، تحدثوا في أمور مبهجةوتبادلوا الدعوات والأمنيات السعيدة.

- كل عام كانت السيدات تشتكي من قدوم العيد ومجهود تنظيف البيت، لكن هذا العام قومي بتنظيف المنزل بحب ضعي مفروشات جديدة سواء أطقم سرير بألوان مبهجة ومفارش ملونة للسفرةوافتحي النوافذ للشمس حتى يكون المنزل نظيفا ومبهجا وسعيدا.

- إذا لم تشاهدي مسلسلات رمضان بسبب مجهود إعداد طعام الإفطار والعبادة الرمضانيةيمكنك تحميلها عبر الإنترنت والاستمتاع بمشاهدتها.

- اجلسى مع أسرتك أمام التلفزيون واختاروا مشاهدة فيلم كوميدي أو رومانسي، ابتعدي عن الأفلام الكئيبة، أو شغلي مسرحية كوميدية لإشاعة البهجة فى المنزل.

- لا تنسي أسرتك في الطعام، ادخليالمطبخواصنعيوجباتسهلةوخفيفةواستمتعي بتناولها معهم.

- لا يخلو منزل من وجود ألعاب التسلية مثل الكوتشينة والمونوبولي أو حتى ألعاب البلاي ستيشن، اشتركوا في ممارسة هذه الألعاب وكونوا فريقين ليكون الحماس أكبر

- اجعلي شرفة المنزل بديلا للكافيه أو الحديقة، ضعي فيها طاولة صغيرة وزينيها بديكور من صنع يديك، واجعليها مكانا لجلساتكم المرحة، وشغلي أغنيات مبهجة لإضفاء أجواء سعيدة.

تقارب وتكاتف

تقدم هايدي سعدي، خبيرة التنمية البشريةبعض النصائح للاستمتاع بأجواء العيد قائلة: يجب أن يتكاتف أفراد كل أسرة على تهوين الأزمة عن بعضهم، فالمساعدة والتكافل مهمان جدا، ورغم الأذى الذي سببه كورونا إلا أنه ساهم في تقريب الناس من عائلاتهم لذا يجب أن نستغل ذلك بصورة أكبر في مناسبة كالعيد، فهذا يحفز الطاقة الإيجابية التي نحن بحاجة كبيرة إليها لمواجهة الفيروسعلما بأن الحزن يضعف المناعةفلا مكان للحزن والتباكي، علينا أن نتكيف مع الظرف الراهن ونحول هذه الأزمة إلى منحة من الله تجعلنا أكثر قوة، وبإمكان أفراد الأسرة أن يشتركوا في أنشطة كثيرة ومرحة خلال عطلة العيد،ورغم أنهم يقضونها في المنزلفيكفي أنهم جميعا أصحاء وبخير ومعا وهذه نعمة كبيرة.

المصدر: كتبت : أماني ربيع
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 284 مشاهدة
نشرت فى 28 مايو 2020 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,731,282

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز