كتبت : هويدا صلاح

 

مع الاجراءات الاحترازية التى تؤكد عليها وزارة الصحة للحد من انتشار كورونا أجبر الجميع على قضاء العيد فى المنزل بعيدا عن الخروجات والوجبات الجاهزة، ما دفع الكثيرات من ربات البيوت للاستعانة بالشواية لإعداد الأطعمة الشهية فى المنزل لتجنيب ذويهم مخاطر الإصابة وفى مقدمتها اللحوم المشوية والتى تتطلب عناية مستمرة بالشواية.

فى السطور التالية نقدم لك خطوات بسيطة لتنظيف الشواية وطرق الحفاظ عليها..

 -نظفى حديد الشواية من بقايا الطعام، ثم ضعى كمية من الملح على الحديد وصبي عليه ماء ساخنا واتركيه ساعة، بعد ذلك اغسليه بالفرشاة الإسفنجية والصابون.

 -إذا كانت الشواية بها المزيد من الشحوم يمكن إضافة كمية كبيرة من الملح مع الماء الساخن حتى تتخلصى من شحوم الطعام بالكامل، ثم اشطفيها بماء ساخن.

- بعد غسل الشواية جففيها جيدا باستخدام فوطة قطنية نظيفة، واحذرى من استخدام النار فى التجفيف حتى لا تتعرض للصدأ.

 -وأخيرا بللى منشفة ورقية بالزيت المستخدم فى الطهى وامسحى بها حديد الشواية جيدا.

وعاء الشواية

 -انقعى وعاء الشواية داخل كمية كبيرة من الماء الساخن مع الصابون لمدة نصف ساعة على الأقل للتخلصى من الدهون وشحوم الطعام الملتصقة بها.

 -اغسلى وعاء الشواية بفرشاة الصحون الإسفنجية ثم اشطفيه بالماء البارد.

- إذا تبقت بعض الشحوم الملتصقة بالوعاء صبى عليها الماء الساخن مع إضافة نصف كوب خل أبيض واتركيها منقوعة لمدة نصف ساعة على الأقل، فالخل يساعد علي التخلص من بقايا الزيوت والدهون.

 

أدوات الشوى بالفحم

- استخدمى فرشاة سلكية صلبة لتنظيف آلة الشواء الخاصة بك، ومن الأفضل دائما القيام بهذا بعد الطبخ وليس قبله، لأن جزيئات الطعام المتبقية ستبقى موجودة ويمكن أن تنتقل إلى طعامك .

- يمكنك تلميع سطح الشواية بالزيت، كما يمكنك التأكد من تنظيف شبكة الشواء عن طريق إزالة مخلفات الرماد وعدم إبقاء بقايا طعام تحت الشبكة.

أدوات الشوى الغازية

- استخدمى ملعقة متينة لتتخلصى من بقايا الطعام بعد الشواء مباشرة، فالحرارة تساعد على إزالة المواد الغذائية والزيوت بسهولة .

 -تأكدى من تفريغ الحاوية التى تحتفظ بالدهون واغسليها بالصابون والماء الساخن، لأن مرشح آلة الشواء سيتوقف عن العمل حال امتلائها عن آخرها .

- بعد أن تبرد آلة الشواء انقعيها فى الماء والصابون لبضع ساعات ثم اغسليها بالإسفنجة.

- يمكنك مزج ملعقة واحدة من الصودا وأخرى من الخل فى لتر ماء دافئ وضع به الأجزاء الخارجية من آلة الشواء حيث يزيل هذا الخليط الأوساخ اللاصقة بالشواية.

- افصلى الغاز وارفعى أجزاء آلة الشواء واغسليها جيدا، وعند وصولك إلى الموقد اكشطى أية بقايا عليه .

- بعد غسل طبقات الشواية تأكدى من تجفيفها جيدا قبل تركيبها ثانية.

- بعد تنظيف الشواية سخنيها جيدا لتتأكدى من عدم وجود بقايا للصابون بها.

التنظيف بالخل

- اتركى إسفنجة مبللة بالخل الأبيض بجانب آلة الشواء، فإنها تمنع الدخان من الانتشار وبالتالي لا تصبح رائحة منزلك مثل شريحة لحم مطبوخة.

- عند إعداد اللحم للشواء افركى لوح التقطيع بالليمون والملح لقتل الجراثيم المتواجدة من الشواء السابق.

- إذا كنت تحتاجين إلى رفع حرارة آلة الشواء تأكدى من إضافة قطعة فحم مشعولة على النار المتواجدة لتجنب تصاعد الدخان بالمطبخ.

التنظيف بالبصل

- إذا كنت تريدين الابتعاد عن الأشياء الكيميائية يمكنك تنظيف الشواية بنصف بصلة، فقط افركى الشواية الساخنة بنصف بصلة مقطعة فهذا يزيل الأوساخ.

 

المصدر: كتبت : هويدا صلاح
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 131 مشاهدة
نشرت فى 28 مايو 2020 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

9,489,181

رئيس مجلس الإدارة:


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز
عيادات الدكتور عزالدين الوروارى للنساء و التوليد و العقم