كتبت : ايمان عبدالرحمن

هل تواجهين صعوبة فى تنظيم ميزانيتك الشهرية؟ وترغبين فى ادخار جزء منها لمواجهة الظروف الطارئة؟ ثم ماذا عن ترشيد الإستهلاك فى مصادر الطاقة؟

فى هذا الباب نقدم لك بعض النصائح التى تمكنك من تحقيق ذلك بأبسط الطرق .

نصائح للتوفير والادخار

الادخار من الأهداف الرئيسية التي نسعى إليها جميعا، لكن في ظل ضغوط ومسئوليات كثيرة لا ننجح في ذلك أحيانا، د. مروة ناجي، المدرس بقسم إدارة مؤسسات الأسرة والطفولة بكلية الاقتصاد المنزلي بحلوان تقدم بعض النصائح للتوفير.

تقول د. مروة: يجب إشراك الأبناء فى قرارات التوفير، ومن الضرورى أن ننقل لهم هذه الثقافة ونخبرهم أننا نوفر فى بعض البنود كى تتبقى معنا نقود أكثر للاستمتاع بها فى العيد والخروجات مثلاً حتى نشجعهم، ومن أهم بنود التوفير هو الشراء بالجملة خاصة المستلزمات الموسمية مثل الأدوات الدراسية أو الملابس، ويمكن فعل ذلك مع العروض الكبيرة في مواسم عيد الأم أو السنة الجديدة وحتى في مستلزمات الشهر من المواد الغذائية، مع ضرورة اتباع قاعدة" الغالي هو الرخيص"، بمعنى أن تشتري الخامات الجيدة ولو كانت مرتفعة السعر ولا تشتري الأقل جودة لرخص السعر، وابحثي عن منافذ المصانع التي تبيع بأسعار مخفضة عن المتاجر، وتجنبى التسوق مع أطفالك، فاختيارات الأطفال غالبا لا تكون مناسبة وقلة إدراكهم ستجعلهم يشعرون بالغضب إذا لم تلبي لهم رغبتهم في شراء ما أعجبهم.

***

هنرشد استهلاكنا .. المياه

تنصح د. سناء النجار، أستاذ مساعد بقسم إدارة مؤسسات الأسرة والطفولة بكلية الاقتصاد المنزلي جامعة حلوان، باتباع بعض الإرشادات اليومية البسيطة والتي إذا حرصنا عليها وعلمناها لأولادنا سنوفر الكثير من المياه، مثل استخدام كوب بدلا من فتح الصنبور أثناء غسيل الأسنان خاصة مع الأطفال الذين يفتحون الصنبور حتى الانتهاء من غسيل الأسنان، وإذا حدث أي تسريب من أحد الصنابير فبادري بتصليحه فورا، وعند استخدام غسالة الأطباق فلا تشغليها إلا بكامل طاقتها حتى لا تهدري المياه وتأكدي من أنها مملوءة تماما حيث يقدر متوسط كل حمولة بـ 14 جالون من الماء الساخن، ولا تنسي تنظيف الأطباق قبل وضعها ويمكن عمل ذلك باستخدام مناديل ورقية، وإذا كان ذلك ضروريا فاستخدمي الماء البارد لتقليل استخدام الطاقة الكهربائية.

***

من داخل البيت .. توسيع بنطلون جينز

تقدم د. إيناس عبدالله عصمت، أستاذ مساعد بقسم الملابس والنسيج كلية الاقتصاد المنزلي بحلوان، فكرة جديدة وعملية لإعادة استخدام بنطلون جينز ضيق عن طريق توسيعه بطريقة عملية وسهلة عوضا عن الاستغناء عنه قائلة: يقص شريط من بنطلون جينز قديم أو جيب جينز بالطوال والعرض المطلوبين للتوسيع ثم يفك البنطلون من الجانب ويتم خياطته، ويفضل استخدام قطعة جينز ذات لون مختلف حتى تعطي شكلا جميلا ومختلفا، ويتم الخياطة، وتكرر العملية من الجهة الأخرى للبنطلون حتى الانتهاء منه.

المصدر: كتبت : ايمان عبدالرحمن
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 86 مشاهدة
نشرت فى 16 يوليو 2020 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

9,636,643

رئيس مجلس الإدارة:


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز
عيادات الدكتور عزالدين الوروارى للنساء و التوليد و العقم