كتبت: نهى عبدالعزيز

 

كثيرا ما نسمع عن اليوجا وأحيانا نشاهد برامج عنها أو نراها في بعض الأعمال الدرامية لكن ما هي هذه الرياضة وكيف يمكن أن يستفيد الإنسان منها؟

اليوجا هي نوع من الممارسات الروحية الجسدية نشأت في الهند منذ أكثر من 5000 عام، وكلمة يوجا من الأصل الهندي وتعني الوحدة والاندماج حيث تعني دمج  كل أجزاء الإنسان في وحدةمتناغمة متجانسة لتحقيق السعادة والتوازن.

 

وقد صادقت الجمعية العامة للأمم المتحدة في 11 ديسمبر 2014 بالإجماع على تأسيس يوم 21 يونيو للاحتفال بيوم اليوجا العالمي, وتم الاحتفال بهذا اليوم بداية من عام 2015, وهناك العشرات من المدارس والتقنيات في اليوجا وكل منها طورت تمارينها وأشكالها وفلسفتها عبر السنوات ولها تلاميذها في جميع أنحاء العالم لكنها في هدفها في النهاية هو الوصول إلى نفس النتائج من حيث التناغم والاندماج بين العقل والروح والجسد.

 

وتستخدم في تدريباتهاأوضاع معينة للجسد وتقنيات معينة للتنفس للوصول إلى علاقة قوية بين الجسد والعقل لتحقيق مرحلة من الهدوء والسكينة وأيضا التحكم في مسارات الطاقة وتوازنها في الجسم.

 

وتحدثنا ساندى توفيق, مدربة يوجا ومرونة عن أهمية اليوجاوتقول:تفيد اليوجا الإنسان فى ثلاثة محاور رئيسيةأولها الجسم وذلك من خلال الممارسة الممتعةلها حيث تجعل الإنسان يحب جسده ويستطيع الوصول لأى حركة فى أى سن، بالإضافة إلى أنها تعالج الإصابات المزمنة مثل الجلوس لفترات طويلة على المكتب أو شغل البيت المستمر, كذلك تعالجالحركات الخطأ التى يقوم بها الإنسان.

وتتابع: كما تساعد اليوجا المخ من خلال شحنه بالطاقة الإيجابيةوتعويده على حب النفس وزيادة الثقة بها، فضلا عنأنها تعمل علىتنظيم النفس وتساعد على التركيز وتجعل الإنسان يفكر بشكل أقوى، ولأن اليوجا هى تمارين روحانية نبعد من خلالها عن الواقع ونتخيل أشياء روحانية، فمثلا هناكتدريب مدته 30 ثانية يطلقالشخص خلاله العنان لخياله ويتخيل نفسه فى مكان آخر مثل الشاطئ أو أماكن خضراء واسعة، فهذا يؤدى لزيادة الطاقة الإيجابية .

****

أمراء إنجلترا واليوجا

 

مارس العديد من أفراد العائلة الملكية البريطانية اليوجا ومنهم:

-ميغان ماركل, زوجة الأمير هاري حفيد ملكة إنجلترا تمارسها منذ أن كانت طفلة, فوالدتها مدربة يوجا وهي من جعلتها تحبها وتتقنها.

- الأمير ويليام: جرب الأمير ويليام حفيد ملكة إنجلترا ممارستهافي عام 2016 أثناء استعداده  لمباراة بولو خيرية مع شقيقه الأمير هاريعلى الرغم من أنه لم يكن يرتدي ملابس مناسبة تمامًا, إلا أنه بذل قصارى جهده للقيام ببعض الحركات.

-كيت ميدلتون:دعت دوقة كامبريدج زوجة الأمير ويليام مدربة يوجا من جزيرة موستيك لحضور حفل زفافها عام 2011، كما استعدت لميلاد الأمير جورج في عام 2013 بجلسات يوجا ما قبل الولادة.

- الأميرة ديانا:كانت تحضر جلسات أسبوعية لممارسة اليوجا كما أنها ذهبت إلى إحدى مدارسها أثناء زيارتها الهند عام 1992.

المصدر: كتبت: نهى عبدالعزيز
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 537 مشاهدة
نشرت فى 6 نوفمبر 2020 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,691,420

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز