كتبت : هايدى زكى

مع قرب نهاية الفصل الدراسى يزداد التوتر والقلق ويفقد الطالب القدرة على التركيز ويحاول البحث عن أي وسيلة تساعده على الاستذكار واستيعاب أكبرقدر من المعلومات بسهولة ويسر، فما الطرق التى قد تساعد الطالب على تحقيق أعلى درجات التركيز؟

فى البداية تقول د. عفاف عزت،أستاذ ورئيس قسم التغذية بالمركز القومى للبحوث:لابد أن يكون الطعام الذي يتناوله الطالب متوازنا ومليئا بالعناصر الغذائية التى يحتاجها الجسم وتمده بالطاقة ليساعده على زيادة التركيز والقدرة على الاستيعاب خاصة فترة الامتحانات كالبروتينات والتى يمكن الحصول عليها من اللحوم البيضاء والحمراء ويمكن استبدالها بالبيض أو الألبان ومشتقاتها،بالإضافة إلى النشويات كالأرز أو المكرونة والخبز، والخضراوات الورقية والأطعمة التى تحتوى على معادن وفيتامينات كالأسماك, حيث تحتوى على أوميجا 3 التى تساعد على رفع نسب الذكاء وتعمل على تحفيز الدماغ وتزويده بالعناصر اللازمة لعمله بكفاءةخاصة  سمكالتونة والماكريل والسلمون،كما يجبتحديد مواعيد ثابتة للغذاء,وكمية الطعام هى التى تحدد نشاط وخمول الجسم,فزيادة تناول الطعام فى الوجبة يسبب الكسل ويفقد التركيز والحيوية والنشاط, ومع تقليل كمية الطعامفى الوجبةوزيادة عدد الوجبات بدل ثلاثأربع أو خمس وجباتخفيفةيمد الجسم بالحيوية المطلوبة.

وتضيف د. عفاف محذرةمن بعض العادات الخاطئة للطلابالمتمثلة في شرب المنبهات بكثرة بهدف التركيز والنشاطكالنسكافيه والقهوة والشاى, فما تحتويه من الكافيين يسبب العصبية للطالب والتوتر ويفقده التركيز,ويفضل تناول الشاى والقهوة ثلاث مرات فقط يوميا لأن الجسم يحتاج إلى الكافيين بنسبة 40 ملجرام وذلك يساعد على تنشيط المخ وزيادةالقدرة على الاستيعاب والتحفيز.

شحن الطاقة

تقول د. اعتماد خليل،أستاذ علم النفس بالمركز القومى:يحتاج العقل البشرى للطالب إلى شحن طاقته وكثيرا ما يغفل عن ذلك بعض الطلاب نتيجة انشغالهم بالمذاكرة والاستعداد للامتحانات ويتم ذلك من خلال النوم مبكرا, ويجب إعطاء الجسم القسط الكافى من الراحة لتحقيق قدر عالى من التركيز والهدوء،بالإضافةإلى اختيار التوقيت الجيد للاستذكار فلا  تزيد فترة المذاكرة عن 50 دقيقة متواصلة مع 10 دقائق راحة مع تغيير المكان  والحركة البسيطة فقدرة المخ على الاستيعاب لا تزيد عن 40-50 دقيقةلتنشط الجسم والدورة الدموية وتقلل الضغط النفسيوعمل تمارين بسيطة كل ساعتين، ويجبالتنوع فى طرق المذاكرة, ومن أفضل الوسائل للاستذكار الجيد استخدام أكثر من حاسة فيتثبيت المعلومات بالكتابة والقراءة والترديد بصوت مرتفع، وتقسيم الموضوع والربط بين الأقسام بروابط تساعد على استحضارها بصورة جيدة, مع استخدام الملخصات والجداول  والاهتمام بالمواد الصعبة التى تحتاج إلى تركيز أكثر فى البداية وتنظيم ساعات المذاكرة ليتخللها أوقات ترفيهيةللتخلص من الملل وزيادة التركيز

***

تمارين لزيادة التركيز

الأول: تثبيت النظر على أي نقطة أمامك لمدة 5 دقائق دون الضغط على النظر.

الثاني: مد يديك نحو الأمام مع راحة كفيك للأعلى، ثم تفتح يديك، وتتخيل أن في راحة يديك ثمرة برتقالة، وتواصل التخيل من خلال تحسس الثمرة وملمسها الناعم، والأصعب تذوق مذاقها وطعمها، ثم تنقلها بعد ذلك خلف رأسك ثم تضغط عليها بقوة شديدة.

الثالث: تكتب الأرقام من 1 إلى 10 في شكل قائمة، ثم تبدأ بعدها كتابة كلمات تناسب العناصر التي حددتها مسبقا، ولتكن مثلا دولة، مدينة، حيوان، نبات وغيرها على أن تبدأ بحرف تحدده أنت وصديقك، ومن يقوم بكتابة العشر نقاط كاملة والأسرع فائز.

المصدر: كتبت : هايدى زكى
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 248 مشاهدة
نشرت فى 11 ديسمبر 2020 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

11,164,401

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز