بقلم : د. نيفين فهمى

الإقلاع عن التدخين من القرارات الصعبة جدا وأحيانا تكون مستحيلة لأن بعض الناس تدخن بشراهة لكن مع انتشار الأوبئة والأمراض أنصح كل المدخنين بالإقلاع عن التدخين للحفاظ على صحتكم وسلامة المحيطين بكم لأنهم يتأثرون بشكل سلبى من التدخين.

يشكل التدخين خطرا بالغا على الصحة وخاصا الرئتين ويضعف جهاز المناعة، فهو يهدد حياة الأفراد وخاصا خلال فترة جائحة كوفيد 19 ، فهو مرض تنفسي أي إنه يستهدف الرئتين، فالمدخنون هم أكثر عرضة للإصابة بفيروس كوفيد 19 وأكثر خطورة عليهم، فالإقلاع عن التدخين عند الإصابة تكون الأعراض أخف والاستجاية أفضل وأسرع من المدخن.

أضرار التدخين عديدة ومدمرة على المدى البعيد منها:

يدمر الرئتين )ضيق حاد في التنفس، التهابات الجهاز التنفسي، التهابات الشعب الهوائية(. يضعف الجهاز المناعي للجسم.

العديد من أنواع السرطان وأكثرها سرطان الرئة التي يؤدي إلى الوفاة، أيضا سرطان الفم، سرطان القولون، المريء، الكلي، المثانة والرحم.

يرفع ضغط الدم.

ارتفاع نسبة الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية فيزيد من ضربات القلب والإصابة بالنوبات القلبية.

يدمر الجهاز العصبي.

يرفع نسبة الإجهاض لدي الحوامل.

يقلل الخصوبة لدى الرجال.

يؤثر على البشرة وعلى جلد المدخن فيزيد من ظهور التجاعيد وخاصا حول الفم وأيضا جلد الوجه يصبح أصفر. يؤثر على الشعر و أالأظافر فيزيد من تساقط الشعر والصلع.

التدخين السلبي:

فالمدخن ليس فقط يضر نفسه ولكن يضر من حوله خاصا الأطفال فيصبحوا أكثر عرضه للإصابة بنوبات السعال، الربو، ارتفاع معدلات الالتهاب الرئوي والتهاب الشعب الهوائية والإصابة بفيروس كوفيد 19 لم يفت الأوان بعد عن الإقلاع عن التدخين، هل مازلت تؤجل هذه الخطوة؟ حتى لو كنت تدخن فترة طويلة، فما زال هناك فرصة لتساعد نفسك وتقلع عن التدخين وتتجنب أضراره.

المصدر: بقلم : د. نيفين فهمى
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 79 مشاهدة
نشرت فى 18 فبراير 2021 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

11,886,184

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز