كتبت: أميرة إسماعيل – تصوير : ناجى فرح

 

مع اقتراب حلول الشهر الفضيل يبدأ الكثيرون فى البحث عن الياميش ومستلزمات رمضان، ومهما كانت مسئوليات أفراد الأسرة إلا أن شراء الياميش عادة لا يمكن الاستغناء عنها، فكيف يمكنك اختيار الأفضل منه من حيث المكان والأسعار؟

هذا هو ما نتعرف عليه من خلال جولتنا بين منافذ السلع والأسواق المتخصصة في طرحه..

فى البداية تقول فاطمة أبوعوف، طبيبة: أفضل شراء مستلزمات رمضان من "السوبر ماركت" القريب من منزلى فهو مصدر ثقة بالنسبة لى وأسعاره مناسبة، حيث تتراوح أسعار التمر من 17 : 30 جنية للكيلو،  والقراصيا يبدأ سعرها من 64 إلى 75 وصولا إلى 90 جنيها للكيلو الواحد، ويتراوح سعر المشمية ما بين 102 : 115 جنيها للكيلو، أما التمر الهندى فسعره 32 جنيها.

 

وتفضل شيماء حمدى، ربة منزل شراء مستلزمات الشهر الكريم من سلاسل المحال التجارية الكبرى وذلك للاستفادة من العروض التى تقدمها خلال رمضان، وتقول: إن المحلات الكبرى بها فرص للعروض – خاصة فى المناسبات مثل شهر رمضان – وأفضل الشراء منها لأنها أيضا قريبة من منزلى.

 

بينما تفضل نادية السيد، ربة منزل الشراء من منافذ البيع التابعة للقوات المسلحة لأنها مدعمة وأسعارها فى متناول المواطن البسيط، وتقول: يبدأ سعر التمر من 8 جنيهات أما المشمشية فسعرها يبدأ من 40 جنيها أو أقل، ومن أهم مميزات هذه المنافذ أنها متاحة للجميع حيث منها المتحرك فى العديد من المناطق السكنية فضلاعن انتشار المنافذ الثابتة فى الميادين العامة بمختلف محافظات مصر، بالإضافة إلى طرحهم "شنط رمضان" المخفضة.

 

وترى إيمان هانى، مدرسة أن المجمعات الاستهلاكية ومنافذ البيع التابعة لوزارتى التموين والزراعة والداخلية سهلت الأمور على ربة المنزل والأسر المصرية فى شراء ياميش رمضان بدون ميزانية خاصة لذلك من خلال طرحها مختلف المنتجات بأسعار مدعمة وهو ما يجعلنا لا نلجأ لشراء كميات كثيرة مادامت موجودة.

 

خفضت الأسعار ومنعت الاحتكار

يقول سيد خضر، الخبير الاقتصادى: يعد ياميش رمضان من العادات المصرية الأصيلة والتى لم تستطع كورونا التأثير فيها أو إجبار المواطنين على التخلى عنها، حيث يحرص المصريون مع اقتراب شهر رمضان المبارك على معرفة أسعار الياميش والذى شهد نسبة زيادة طفيفة فى أسعار بعض الأصناف مثل التمر والمكسرات والبلح حيث يعتبرونها من المواد الغذائية الأساسية على الموائد الرمضانية، وتتراوح أسعار البلح في الأسواق المحلية ما بين 6 جنيهات إلى 30 جنيهًا، وسعر المشمشية ما بين 40 : 70 جنيهًا، أما قمر الدين المصري فيبلغ سعره 15 جنيها، بينما وصل سعر المستورد إلى نحو 45 جنيهًا، ووصل سعر لفة التين 400 جرام إلى 20 جنيها، واختلفت أسعار الزبيب حيث بلغ سعر المصري منه نحو 35 جنيها، أما الإيراني فسجل 40 جنيها للكيلو. 

ويضيف: تؤدى الحكومة دورا مهما فى دعم محدودى الدخل من خلال مبادارت عديدة تسعى من خلالها لإعادة التوازن فى السوق الداخلى وضبط الأسعار خاصة مع تزايد معدل الطلب فى هذا الشهر لشراء الياميش والسلع الغذائية من خلال توفير كافة السلع الأساسية ومستلزمات رمضان بمنافذ بيع السلع الغذائية التابعة للقوات المسلحة والشرطة ووزارة التموين والمجمعات الاستهلاكية، كما تطرح جميع السلع التموينية للمواطنين بفروع المجمعات الاستهلاكية بأسعار مخفضة عن السوق الخارجية بنسبة 25 %، مع العلم أن انتشار تلك الأسواق ساعد فى توفير كافة السلع الاستراتيجية وكذلك انخفاض أسعارها ما ساعد على مواجهة جشع بعض التجار فى زيادة الأسعار وكذلك منع الاحتكار.

 

نصائح قبل الشراء

تنصح د. سعاد الديب، رئيس الاتحاد النوعى لجمعيات حماية المستهلك بالتأنى فى شراء ياميش رمضان والبحث عن المنتج الجيد، وتقول: أنصح المواطن بالشراء من محل له سمعته وذات ثقة حتى لا يقع فريسة للمنتج المخزن أو غير الصالح للتناول الآدمى، وأنصحه أيضا أن يفحص المنتج جيدا وأن يشترى كميات قليلة ولا داعى لشراء الكثير من الياميش حتى لا يفسد الباقى أو نقوم بتخزينه فيفقد قيمته، مشددة على ضرورة اتباع الإجراءات الاحترازية أثناء الشراء وتجنب الزحام فهناك الكثير من الياميش فى منافذ البيع المختلفة وبأسعار متفاوتة، مع مراعاة الميزانية المخصصة للشهر الفضيل.

 

المصدر: كتبت: أميرة إسماعيل – تصوير : ناجى فرح
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 129 مشاهدة
نشرت فى 15 إبريل 2021 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

12,436,911

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز