كتبت : ايمان عبدالرحمن

مع اقترب شهر الصيام تحرص الكثير من السيدات على إعداد مطبخها لاستقباله وتجهيز وإعداد بعض الوجبات والمأكولات وتخزينها ليسهل عليها إعدادها خلال الصيام خاصة المرأة العاملة، في هذه السطور نقدم تجارب بعض السيدات ونصائح الخبراء حول أفضل طرق لتخزين وإعداد أكلات رمضان.

تستعد هاجر حمدي لاستقبال رمضان بتدميس الفول وتقسيمه فى أكياس يكف كل واحد منها وجبة سحور وتحفظه في الفريزر للاستخدام اليومي على مائدة السحور، كما تقوم بتفريز السجق والبسطرمة وحفظها مقسمة في الفريزر وتكون جاهزة على الاستخدام لوجبات السحور.

أما هند عبد الشافي فقبل رمضان تقوم بتجهيز عدة أكلات تساعدها في توفير الجهد والوقت خلال ساعات الصيام لأنها سيدة عاملة وتقول: أقوم بتتبيل البانيه وتعصيج كمية من اللحم المفروم، واحشو السمبوسك وأحضر العديد من الأصناف واحفظها في الفريزر مثل كفتة الأرز وكفتة الشواء.

وتحرص رانيا صبحي على حفظ الخضراوات خاصة صلصلة الطماطم التي تسهل إعداد الطعام بجانب البسلة والجزر والقلقاس والفاكهة لإعداد العصائر مثل الجوافة والفراولة والمانجو والبرتقال.

تجهيز الأطعمة

تنصح د. مروة ناجى، مدرسة بقسم إدارة مؤسسات الأسرة والطفولة بكلية الاقتصاد المنزلى بجامعة حلوان بشراء وتتبيل وتفريز اللحوم والدجاج قبل بداية الشهر الكريم نظرا لانخفاض الأسعار وتسهيل إعداد الأطعمة وتوفير الوقت أثناء الشهر الكريم، وتقول: بداية يجب تحديد الميزانية تبعا لعدد أفراد الأسرة، بعدها تكتب قائمة بالأطعمة التي سيتم استهلاكها أثناء الشهر الكريم ويمكن إعداد وتجهيز الكثير من المأكولات في القائمة مثل تتبيل الدجاج للشوي واللحم ليكون جاهزا لإدخاله الفرن، ويمكن تتبيل قطع الدجاج البانيه وتجهيزها للقلي وكذلك البوفتيك فيتبل ويغطى بالبقسماط ولا ننسى وضع طبقات من الأكياس لنسهل فصلها عند الاستخدام، أما  اللحم المفروم فيمكن استغلاله في إعداد العديد من الأصناف فيمكن عمله كعصاج للحشوات وصواني المكرونة، أو تتبيله وتجهيزه للكفتة، وعمل كفتة الأرز، أما بالنسبة للخضراوات فيوجد الكثير من الخضراوات القابلة للتخزين مثل الطماطم حيث يتم غسلها وعصرها وحفظها بالفريزر، كما يمكن تنظيف الخضار وتفريزه مثل البسلة والقلقاس والثوم، ومن الفاكهة يمكن حفظ العديد من أنواعها الموسمية المتوفرة مثل الفراولة والبرتقال، وأيضا يمكن عمل المخللات المنزلية، وتحضير العديد من أنواع المخللات المفضلة قبل بدء شهر رمضان مثل مخلل الخيار والجزر والليمون.

الترشيد والاقتصاد

أما د. سامية عبد المطلب، استشاري التغذية العلاجية وخبيرة الاقتصاد المنزلي فتقول: يجب عدم الإسراف أثناء القيام بتجهيزات الشهر الكريم خاصة وأن الكثيرات يقمن بإعداد الكثير من الأصناف التي لا تؤكل وتفقد قيمتها الغذائية، لذلك يجب الحرص على انتقاء صنف معين محبب لأفراد الأسرة، وفي حالة القيام بعمل عزومة يجب سؤال الضيوف عما يفضلونه من أصناف تجنبا لعمل أصناف عديدة لا تؤكل.

وتتابع: هناك بعض الأصناف التي لا غنى عنها والتى يمكن تجهيزها لطهيها فى رمضان حيث يمكن تفريز بعض الخضراوات مثل صلصلة الطماطم، وتجهيز الفول لإعداده على وجبة السحور لصعوبة طهيه يوميا ولضمان لنظافته وقيمته الغذائية، أما عن الفواكه فيفضل شراؤها طازجة لأن رمضان هذا العام يأتي في موسم الكثير من نضوج الفاكهة فلا حاجة لتخزينها.

***

تجهيزات تسهل عليك صنع الحلويات

-  قشري المكسرات وقومي بتحميصها ثم اطحنيها واحفظيها في أوعية محكمة الغلق بالثلاجة وتكون جاهزة لحشوات الكنافة والبقلاوة وغيرها من الحلويات.

 - جهزي خلطة الحشو المكونة من جوز الهند والزبيب

والمكسرات والسوداني واخلطيها في وعاء محكم الغلق منفصل

لحشو القطائف وتزيين الحلويات.

 - يمكنك تجهيز كمية من القطائف وحشوها بالمكسرات المفضلة وحفظها في كيس مغلق أو وعاء محكم الغلق، وتخرج على الزيت الساخن للقلي مباشرة.

-  جهزي كمية من الشربات القطرفي أوعية زجاجية نظيفة ومعقمة ومحكمة الغلق واحفظيها في الثلاجة لتكون جاهزة للاستخدام.

-  يمكنك غسل التمر وتجفيفه ثم تقطيعه وحفظه في وعاء محكم الغلق في الثلاجة ليكون جاهز للاستخدام.

***

توابل لا غنى عنها في رمضان

 - لا تنسي أن تتأكدي من وجود العديد من البهارات والأعشاب التي لا غنى عنها في خزانة مطبخك وعلى رأس هذه الأعشاب ورق الغار، الريحان، الروزماري والنعناع.

-  أما عن البهارات التي يجب ألا تخلو منها خزانتك الفلفل الأسود، الفلفل الأبيض، القرفة، القرنفل، الحبهان، الكركم، الفلفل الحار الأحمر، الكمون، البهارات المشكلة )الخلطة التي تفضلين(، والفلفل الحلو، الكاري، الثوم بودر والبصل بودر.

***

معجنات

 - يمكن صنع عجينة القطائف بنفسك بسهولة، والقيام بحشوها وحفظها في الفريزر.

-  كما يمكنك عمل العديد من أصناف فطائر الجبن واللحم ولكن يتم حفظها في الفريزر بعد تسويتها في الفرن، كما يمكن تحضير عجين البيتزا وحفظه للاستخدام في الفريزر.

-  أيضا يمكن حشو كمية من سمبوسك اللحم والخضار وحفظها.

-  عليك عمل الرقاق الجاف والطري وحفظه في الفريزر، وعمل عجين الكريب وحفظه في علبة محكمة الغلق مع وضع أكياس بين كل طبقة وأخرى لسهولة فصله عند الاستخدام.

المصدر: كتبت : ايمان عبدالرحمن
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 93 مشاهدة
نشرت فى 16 إبريل 2021 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

12,857,265

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز