كتبت : أماني ربيع

كثير من الشباب يعانون من مشكلات الخجل وانعدام الثقة بالنفس، وينتقل ذلك معهم من مرحلة المراهقة والدراسة الجامعية إلى مرحلة النضج وحتى فى الحياة العملية ما قد يمنعهم من النجاح في العمل.

وبحسب إحدى المجلات العالمية يمكن التغلب على ذلك والتحول إلى شخصية منفتحة على الآخرين واكتساب الثقة بالنفس وتكوين صداقات عبر مجموعة من الخطوات أهمها:

-لا تشعر الشخصية الخجولبالراحة في التجمعات، وتعاني العصبية والقلق لذا أول شيء يجب أن يدرك الشخص جيدا أن الخجل ليس مرضا أو نقطة ضعف، وأنه أمر يمكن علاجه ببعض التدريب وتغيير بعض السلوكيات والعاداتوتحويلها إلى أخرى إيجابية.

-لا تفكرى بشكل سلبي، فغالبا الشخصية الخجول تبالغ في تحليلها للأمور، وتجعل من أي مسألة صغيرة تواجهها أزمة كبيرة بسبب كثرة التفكير والتخيلات التي تدور داخل أذهانهمفلا تلقي اللوم على نفسك باستمرار.

-تخلص من الحساسية المفرطة تجاه الانتقاد والأخطاء، فهذا أمر وارد، وبدلا من جلد الذات استفيد من أخطائك وتعلم منها.

-اعتني بمظهرك فتحسين المظهر يساهم كثيرا في تعزيز الثقة بالنفس، حتى إذا كنت بمفردك يمكنك التدرب على كسر حاجز الخجل عبر الذهاب إلى الكافيه والتحدث مع النادل بشكل ودي.

-تعلمى التواصل بالعين، وبادلى من حولك الابتسام، ولا تنظري إلى الأسفل، وإذا تحدث شخص إليك انظرى في عينيه سيحفزك هذا ويحسن حالتك المزاجية، ويصقل مهاراتك الاجتماعية.

-لا تخشى طرح الأسئلة، وحاولى أن تكونى مستمعة جيدة سواء في العمل أو محيط العائلة، دعى الآخرين يشعرون أنك مهتمة بما يقولون سيسعدهم هذا ويجعلك من المفضلين لديهم حتى لو لم تتكلمى كثيرا.

- ابدئى بالتواصل مع أسرتك أولا والديك وإخوتك، يمكنك التدريب على المحادثات أمام المرآة أو عبر كاميرا هاتفك المحمول، حاولى أن تقللى من القلق وتركزى على تحسين ثقتك بذاتك.

المصدر: كتبت : أماني ربيع
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 189 مشاهدة
نشرت فى 16 إبريل 2021 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

11,875,693

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز