كتب : جلال الغندور

رمضان في بيت العائلة له طعم خاص، مهما كبرنا وكونا أسرة تظل هذه الذكريات عالقة في أذهاننا تجلب لنا السعادة بمجرد تذكرها، الكاتبة رانيا أبو العنين المتخصصة في أدب الطفل والمرأة ضيفة "حواء" في هذا العدد لتحكي لنا عن ذكرياتها مع رمضان في بيت عائلتها.

 

ما ذكرياتك مع اليوم الأول لرمضان؟

تعودنا في بيت والدي أن نتجمع في أول يوم رمضان مع أخوالي وأعمامي وجدتي، وتجمعنا كان علامة مميزة في كل رمضان، حيث أصبح رمضان داخلي يرتبط بالتجمع العائلي، واليوم بعد هذه السنوات أصبحت أنا من أجمع كل أولادي وحفيدتي عندي في أول يوم رمضان.

 

وما الأطعمة التى اعتدت إعدادها على مائدتك الرمضانية؟

الفطار المقدس في أول يوم رمضام كان البط والرقاق، لا يتغير أبدا.

 

يتميز رمضان بعزوماته الكثيرة لكن هناك بعض العزومات التى ترتبط بذكريات جميلة لدى كل شخص فما أكثر العزومات التى كانت محببة لقلبك؟

العزومة عند جدتي أم والدي في رمضان كانت من أكثر الأشياء المحببة لقلبي في الطفولة، وكان طعامها له مذاق شهي جدا، رغم أنه كان ثقيلا نوعا ما لحصرها على الطبخ بالسمن البلدي.

 

لدى كل منا عاداته الرمضانية التى ارتبط بها فى صغره فماذا عن هذه العادات فى طفولتك؟

لا أنسى أبدا التجمع أمام شاشات التلفزيون من أجل مشاهدة الفوازير بداية من فطوطة وبعده فوازير نيللي ثم شريهان، وكان رمضان مرتبط في أذهاننا جميعا بالفوازير، وطبعا "عمو فؤاد" للرائع فؤاد المهندس هو أشهر برامج رمضان.

 

وماذا عن الفوانيس؟

كانت أهم شيء في طفولتي، وبعد زواجي كنت أحرص على إحضار الفوانيس لأولادي، واليوم أحرص أيضا على إحضاره لحفيدتي، وورث عني أولادي أن نتعامل مع أول يوم رمضان باعتباره عيدا، يجب أن نرتدي فيه ملابس جديدة، وكذلك أيضا أحرص على أن أحضر لحفيدتي ملابسها الجديدة الخاصة بأول يوم رمضان.

 

وهل تغير الإعلام الحالى عن التلفزيون فى العقود الماضية؟

الإعلام زمان كان قادر على إشعارنا بجو رمضان، كان المسلسل الواحد أو المسلسلان اللذان يعرضان فيه قادرين على تجميع الأسرة جميعا حول التلفاز، حتى برامج الىطفال التي كانت تعرض وقتها كانت مناسبة للأسرة جميعا فكانت أمي وجدتي تشاهدان معنا برامج الأطفال بنفس المتعة.

 

وما الحكمة التى تعلمتها من والدتك وحرصت على نقلها لأولادك؟

تربيت على أن الحما والحماة هما في نفس مرتبة أبي وأمي، وهو نفس ما علمته لأولادي، وحاليا عندما يتجمعون في بيتي أول يوم رمضان أحرص على أن يتجمعوا في بيوت حماتهم ثاني يوم رمضان.

المصدر: كتب : جلال الغندور
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 88 مشاهدة
نشرت فى 22 إبريل 2021 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

12,854,579

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز