بقلم : د. أحمد صبرى

قد يكون شهر رمضان المبارك فرصة ممتازة لفقدان بعض الوزن الزائدة من وزن الجسم، حيث يساعد الصيام على إعادة ضبط عملية التمثيل الغذائي حيث تبدأ هذه العملية في تغيير طريقة الحرق في جسمك، ما يجعل الإنسان يلاحظ فقدان وزنه خلال الأيام القليلة الأولى من بدء الصيام، ويمكن خسار الوزن في رمضان من ١-٢كجم في اليوم الأول أو الثاني من الصيام، لكن هذه الخسارة في الوزن ما هي إلا فقدان للماء والجفاف، وفي هذه المقالة سوف نشرح لك كيفية استغلال الصيام لتنشيط عملية حرق الدهون في الجسم وإنقاص الوزن الزائد.

- ترطيب الجسم بالسوائل والمياه الكافية له: إن ترطيب الجسم وشرب المياه الكافية أمر أساسي وضروري لتنشيط عملية الحرق، حيث إن شرب الكمية الكافية من السوائل يحمي الجسم من الإصابة بالجفاف، كما أنه سيتحكم أيضاً في الرغبة الشديدة في تناول السكريات بعد وجبة الإفطار، ويجب على الأقل شرب لترين أو ثمانية أكواب من السوائل يومياً في رمضان.

- عدم الإفراط في تناول الطعام خلال وجبة الإفطار وتقسيمها إلى وجبات صغيرة ما يضمن الحفاظ على مستوى التمثيل الغذائي الكافي وتجنب ارتفاع وانخفاض مستويات السكر في الدم المرتبطة بتناول وجبة واحدة كبيرة، حيث إنه بعد تناول وجبة كبيرة يزيد مستوي السكر في الدم استجابة لذلك يقوم البنكرياس بإفراز كميات كبيرة من الأنسولين لخفض مستويات السكر الزائدة في الدم، ويقوم الجسم بتخزين هذا السكر الزائد في صورة دهون وهذا شيء يؤدي إلى بطء الحرق وزيادة الوزن.

- تناول وجبة إفطار متوازنة تشمل جميع العناصر الغذائية التي يفقدها الجسم خلال ساعات الصيام.

- ممارسة بعض التمارين الرياضية البسيطة بعد الإفطار كالمشي لمدة 20 دقيقة على الأقل، حيث يساعد ذلك على تنشيط عملية التمثيل الغذائي لديك وتحسين عملية الهضم.

- تناول الفواكه والخضراوات الطازجة بين وجبتي الإفطار والسحور  خاصة الخضراوات الورقية وقليلة السكر، كما يُمكنك تناول عصائر الفواكه الطازجة دون إضافة سكر.

- استبدال الدهون السيئة بزيوت الطبخ الصحية كزيت الزيتون وعباد الشمس مع تجنب القلي العميق واستبداله بطرق أخرى أثناء الطهي مثل التحميص أو الشواء أو الطهي على البخار لتقليل كمية الدهون في وجباتك.

- تناول وجبة السحور  حيث يتسبب إهمالها في زيادة شعورك بالجوع في اليوم التالي ما يدفعك إلى تناول كميات كبيرة من الطعام خلال وجبة الإفطار ويجب أن تشمل وجبة السحور على الألياف الغذائية والبروتينات والكربوهيدرات.

- تجنب هذه العادات الغذائية الخاطئة، والمشروبات الغازية والأطعمة المصنعة والمعالجة.

 

- الإفطار إذا كنت مصاباً بمرض السكري أو إذا كنت تعاني من عدم استقرار مستويات ضغط الدم (ولكن يُمكنك استشارة الطبيب لضبط جرعات ومواعيد تناول الأدوية وفقاً لوجبتي الإفطار والسحور).

المصدر: بقلم : د. أحمد صبرى
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 75 مشاهدة
نشرت فى 7 مايو 2021 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

12,397,522

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز