إعداد : نهى عبدالعزيز

اعتادت المرأة في الحضارات القديمة على أخذ حمامات فاخرة للعناية بجسمها، وأضافت للماء الدافئ الأعشاب والأملاح والزهور للاسترخاء، وتُعد هذه الطريقة من أسهل الطرق للعناية ببشرة الجسم وتفتيحها وتنعيمها دون الحاجة لمستحضرات مكلفة أو مجهود.

إليكِ مجموعة من الحمامات الطبيعية للعناية بالجسم والحفاظ على شباب وحيوية الجلد والتخلص من التوتر والاسترخاء.

- حمام الزهور:

المكونات: فنجان من أزهار البابونج - فنجان من بتلات الورد الأحمر.

الطريقة: توضع الزهور في قطعة من الشاش وتُربط بإحكام ثم ضعيها في حوض الاستحمام بعد ملئه بالماء الدافئ وتترك لمدة 1/2 ساعة، ثم أزيلي الشاش من الماء ودلكى الجسم بخليط الزهور لمدة 5 دقائق ثم استرخي في الماء الدافئ، فهذا الحمام يعمل على تنعيم بشرة الجسم وتفتيحها وتوحيد لونها، كما يساعد البابونج على الاسترخاء والتخلص من التوتر.

- حمام اللبن والعسل:

المكونات: 1/2 لتر من اللبن كامل الدسم للبشرة الجافة وخالي الدسم للبشرة الدهنية - 2 ملعقة من العسل - بتلات زهور مفرومة.

الطريقة: توضع جميع المكونات في حوض الاستحمام المملوء بالماء الدافئ لتسترخي فيه لمدة 1/2 ساعة مع تدليك جسمك بلوفة مبللة بماء الاستحمام، ثم اشطفيه بالماء البارد، فهذا لحمام يعمل على تغذية البشرة وتنعيمها وزيادة نضارتها.

- حمام الجلسرين:

المكونات: فنجان من الجلسرين - فنجان من ماء الورد.

الطريقة: يوضع مزيج الجلسرين وماء الورد على الجسم مباشرة مع التدليك باليد حتى يمتصه الجلد بعدها يشطف الجسم بالماء البارد وصابون لطيف على الجلد، حيث يعمل هذا الحمام على تغذية البشرة وترطيبها.

- حمام الأعشاب:

المكونات: 1/4 فنجان من أوراق النعناع الجافة أو الطازجة - 1/4 فنجان من الروزماري - 1/4 فنجان من الكاموميل - 1/4 فنجان من اللافندر.

الطريقة: توضع المكونات في قطعة من الشاش وتغمس في حوض الاستحمام المملوء بالماء الدافئ لمدة 1/2 ساعة ثم استرخي في الماء لمدة 1/2 ساعة أخرى، ودلكي جسمك بخليط الأعشاب في حركات دائرية لمدة 5 دقائق، ثم اشطفيه بالماء البارد، ويمكن استخدام هذه الأعشاب منفصلة حسب الرغبة، يصلح هذا الحمام للبشرة الدهنية والبشرة المعرضة للحبوب حيث تحتوي هذه الأعشاب على مضادات للبكتيريا المسببة للحبوب، كما يساعد هذا الحمام على الشعور بالانتعاش والحيوية.

- حمام الملح الإنجليزي:

المكونات: فنجان ونصف من الملح الإنجليزي.

الطريقة: يذاب الملح الإنجليزي في الماء الدافئ المعد للاستحمام، واستلقي في هذا الماء لمدة نصف ساعة ثم يشطف الجسم بالماء البارد، يعمل هذا الحمام على التخلص من التعب والإجهاد.

- حمام الزبادي والخيار:

المكونات : عصير ثمرة خيار واحدة - 1/2 فنجان من الزبادي.

الطريقة: تخلط المكونات وتستخدم في تدليك بشرة الجسم لمدة دقيقتين ثم تترك على الجسم لمدة 10 دقائق أخرى وتشطف بالماء البارد وصابون ذي تركيبة خفيفة. يعمل هذا الحمام على تغذية البشرة وتفتيحها وتوحيد لونها.

المصدر: إعداد : نهى عبدالعزيز
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 45 مشاهدة
نشرت فى 13 مايو 2021 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

12,165,468

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز